ابرز ما تناولته الصحف العالمية 29/09/2016

تابعنا على:   11:57 2016-09-29

أبرز ما جاء في الصحف الأمريكية

– واشنطن لموسكو: سننهي التنسيق ما لم تكفوا عن قصف حلب.

– اتفاق أوبك على خفض الإنتاج بعد "تحول استراتيجي" في موقف السعودية من إيران.

نيويورك تايمز

تحت عنوان واشنطن لموسكو: سننهي التنسيق ما لم تكفوا عن قصف حلب.

اشارت الجريدة لتحذير وزير الخارجية الامريكي جون كيري نظيره الروسي سيرجيه لافروف بأن واشنطن ستنهي التنسيق مع موسكو حول سوريا ما لم تكف روسيا عن قصف مدينة حلب.

جاء ذلك خلال محادثة هاتفية لكيري مع لافروف قال فيها إن هذه الخطوة ستتضمن مركز العمليات المشتركة الذي كان من المتوقع انشاؤه حتى تتخذ موسكو خطوات آنية لإعادة إحياء اتفاق وقف العمليات العدائية.

في غضون ذلك، قال شهود عيان إن أضرارا لحقت بمستشفيين رئيسيين خلال قصف لشرق حلب الخاضع لسيطرة المعارضة في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، يأتي هذا في ظل تواصل الاشتباكات العنيفة بين مسلحي المعارضة والقوات الحكومية المدعومة من روسيا التي تسعى للسيطرة على المدينة بأكملها.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الامريكية إنها "تجري الاستعدادات اللازمة لتعليق التعاون الثنائي الروسي الامريكي حول سوريا ".

واشنطن بوست

وتحت عنوان اتفاق أوبك على خفض الإنتاج بعد "تحول استراتيجي" في موقف السعودية من إيران .

أشارت الجريدة لتوصل الدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" إلى اتفاق مبدئي على خفض الإنتاج, وقد أدى الإعلان عن الاتفاق إلى ارتفاع ملحوظ في الأسعار .

ويعد قرار خفض الإنتاج الذي يهدف إلى وقف هبوط الأسعار، هو الأول منذ 8 سنوات, وقد قال وزير النفط النيجيري إيمانويل كاتشيكو، بعد اجتماع غير رسمي لأوبك في الجزائر، إنه حسب الاتفاق، سيتم تخفيض الإنتاج بحوالي نصف مليون برميل يوميا, ولن تعلن تفاصيل الاتفاق قبل اجتماع أوبك في شهر نوفمبر المقبل .

أبرز ما جاء في الصحف البريطانية

– الكونجرس الامريكي بمجلسيه يرفض فيتو اوباما على قانون مقاضاة السعودية.

– أمريكا تعين اول سفير لها لدى كوبا منذ 55 عاما.

التلجراف

تحت عنوان الكونجرس الامريكي بمجلسيه يرفض فيتو اوباما على قانون مقاضاة السعودية .

أشارت الجريدة لتصويت مجلس الشيوخ الأمريكي لصالح رفض فيتو الرئيس باراك أوباما على القانون الذي يسمح لأهالي ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 بمقاضاة الدولة السعودية . وفي وقت لاحق من اليوم الاربعاء، صوت مجلس النواب ايضا على رفض الفيتو بأغلبية 348 صوتا مقابل 76، وفي هذه الحالة سينال القانون صفة النفاذ .

وتعد نتيجة التصويت ضربة لادارة الرئيس اوباما وللسعودية التي تعد من اقدم حليفات الولايات المتحدة في الشرق الاوسط, وقد هاجم البيت الابيض نتيجة التصويت، إذ قال الناطق باسمه جوش ارنست "إن هذا يعد اكبر شيء مخجل فعله مجلس الشيوخ ربما منذ عام 1983″، وذلك في اشارة الى نقض المجلس لفيتو رئاسي آخر آنذاك، وقال ارنست إن عددا من اعضاء مجلس الشيوخ لم يعلموا الا قبل فترة قصيرة بالمثالب التي يحتويها مشروع القانون .

وأضاف "إن اصرار اولئك الاعضاء على نقض فيتو الرئيس الذي كان من شأنه منع العواقب السلبية التي قد تتمخض عن اصدار القانون يعد تخليا عن مسؤولياتهم الاساسية باعتبارهم ممثلين منتخبين للشعب الامريكي " . يشار الى ان اسر ضحايا الهجمات تؤيد اصدار القانون، وتقول هذه الاسر إنها ما زالت تبحث عن العدالة بعد مضي 15 عاما على الهجمات التي اسفرت عن مقتل 3 آلاف شخص تقريبا.

الجارديان

وتحت عنوان أمريكا تعين اول سفير لها لدى كوبا منذ 55 عاما.

اشارت الجريدة لتعيين الولايات المتحدة اول سفير لها لدى كوبا منذ 55 عاما، فيما تواصل العلاقات بين البلدين سيرها نحو التحسن, وقد وصف الرئيس الامريكي باراك اوباما الخطوة الاخيرة بأنها "خطوة باتجاه تأسيس علاقة اكثر طبيعية وانتاجية " . ولكن الرئيس الامريكي قد يواجه مقاومة في اروقة الكونغرس حيث يعارض عدد من الجمهوريين سياسته تجاه كوبا الشيوعية .

تجدر الاشارة الى ان السفير المعين جفري دي لورنتيس كان يعمل في السفارة الامريكية في هافانا التي افتتحت في يوليو من العام الماضي, ووصفه الرئيس اوباما بالقول "إنه لا يوجد موظف حكومي اكثر كفاءة منه ".

اخر الأخبار