قادة يهنئون أردوغان بفوزه برئاسة تركيا مجددا

تابعنا على:   21:44 2023-05-28

أمد/ أنقرة: فاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الأحد، بالانتخابات الرئاسية، حيث حصل على 54.37 %، بعد فرز أكثر من 55 % من أصوات جولة الإعادة التي جرت.

وبذلك هنأ رؤوساء الدول الرئيس رجب طيب أردوغان بفوزه للدورة الثالثة بالانتخابات الرئاسية.

رئيس الوزراء الهنغاري

هنأ رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية التي جرت.

وكتب رئيس الحكومة الهنغارية على حسابه في "تويتر": "مبروك للرئيس أردوغان على فوزه الساحق في الانتخابات"، وأضاف أوربان باللغة التركية "مبروك سيدي الرئيس!" مرفقا صورة تجمعه بأردوغان.

الرئيس الإيراني

هنأ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بـ"إعادة انتخابه" رئيسا لتركيا.

وقال إبراهيم رئيسي في رسالة مهنئا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "الفوز دليل على استمرار ثقة الشعب التركي بكم".

وأضاف: "أنا واثق أن علاقتنا الودية في المرحلة المقبلة ستزداد قوة، والتعاون بين البلدين حيال تطورات المنطقة والعالم الإسلامي سيعزز الأمن والاستقرار والسلام والتقدم والتنمية في المنطقة".

الرئيس الجزائري

هنأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، يوم الأحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه بالانتخابات الرئاسية في جولتها الثانية.

وجاء في بيان نشرته الرئاسة الجزائرية "أتوجّه إلى فخامتكم أصالة عن نفسي وباسم الشعب الجزائري بأحر التهاني وأصدق التبريكات، متمنيا لسيادتكم النجاح والتوفيق في مواصلة مهامكم السامية خدمة لشعبكم الشقيق وتحقيقا للمزيد من الـمكاسب والإنجازات في درب التقدّم والرقي تحت قيادتكم الرشيدة".

وأضاف البيان "إن انتخابكم لولاية جديدة على رأس الجمهورية التركية، يعكس حقًا الالتفاف الشعبي حول سياستكم الرشيدة ودعمه الـمطلق لقيادتكم الحكيمة في مسار التنمية الـمستدامة، وفي تجاوز التحديات الكبرى داخليا وجهويا ودوليا".

وتابع "أعرب لكم عن إرادتنا القوية للعمل سويا من أجل التعزيز الـمستمر للتنسيق والتشاور للدفع بالعلاقات الثنائية إلى أعلى الـمراتب، بما يستجيب لطموحات وتطلعات شعبينا الشقيقين، على ضوء مخرجات الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للتعاون الذي انعقد في أنقرة في مايو 2022".

أمير قطر

وقال أمير قطر في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز".
وأضاف مخاطبا الرئيس التركي: "أتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيداً من التطور والنماء".

رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية

هنأ رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، رجب طيب أردوغان "باحتفاظه برئاسة تركيا لولاية جديدة".
وغرد الدبيبة، عبر حسابه على "تويتر": "أهنئ أخي الرئيس رجب طيب أردوغان بفوزه بدورة رئاسية جديدة".
وتابع: "هذا الفوز جاء تجديدًا للثقة من الشعب التركي في المشاريع والسياسة الناجحة للرئيس أردوغان التي وضعت بلاده في مصاف الدول المتقدمة".

مجلس السيادة السوداني

هنأ رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الرئيس التركي، مؤكدا أنه "يتطلع للعمل مع تركيا من أجل تطوير العلاقات الثنائية"، وكذلك فعل محمد حمدان دقلو "حميدتي" قائد قوات "الدعم السريع" بقوله: "نبارك للرئيس التركي فوزه بدورة جديدة في انتخابات الرئاسة ونشكر للرئيس أردوغان دعمه المستمر لبلادنا".

الرئيس الصومالي
وهنأ الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، أردوغان بإعادة انتخابه رئيسا للبلاد، وكتب باللغة التركية على حسابه في موقع "تويتر": "مبروك الأخ والصديق الرئيس أردوغان"، وفق وكالة "الأناضول" التركية.

رئيس الوزراء الباكستاني

كما هنأ رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، الرئيس أردوغان على إعادة انتخابه "التاريخي" رئيسا لتركيا.
وقال شريف إن "أردوغان دعامة للمضطهدين المسلمين وصوت حي لحقوقهم".
كذلك هنأ الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية ودعاه لزيارة أذربيجان في القريب العاجل.

الرئيس الفلسطيني

هنأ الرئيس محمود عباس، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية التركية.

وقال الرئيس في برقية التهنئة: "يسرنا لمناسبة فوزكم وإعادة انتخابكم رئيسا لجمهورية تركيا الشقيقة لولاية حكم رئاسية جديدة، وفوز حزبكم العتيد "حزب العداله والتنمية" بالمرتبة الأولى في البرلمان التركي، وفوز تحالف الجمهور الذي يقوده الحزب بالأغلبية في البرلمان، أن نبعث لكم ومن خلالكم للشعب التركي الشقيق، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصيا، بأسمى عبارات التهاني القلبية والتبريكات الأخوية؛ واثقين بأنه بفضل الله وبحكمتكم وشجاعتكم ستواصلون مسيرة التنمية وتحقيق الإنجازات العظيمة لتركيا ولشعبها الشقيق".

الرئيس الروسي

أعلنت الخدمة الصحيفة للكرملين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هنأ نظيره التركي رجب طيب أردوغان بفوزه في الانتخابات التركية.

وجاء في تهنئة بوتين: "عزيزي السيد أردوغان، صديقي العزيز، أرجو أن تتقبلوا تهنئتي الصادقة بإعادة انتخابكم لرئاسة الجمهورية".

وفي تهنئته، أشار فلاديمير بوتين أيضا إلى المساهمة الشخصية لنظيره التركي في تعزيز العلاقات الروسية التركية، وأعرب أيضا عن استعداده لمواصلة الحوار البناء بين الطرفين.

وأضافت الرسالة: "نحن نقدر عاليا مساهمتكم الشخصية في تعزيز العلاقات الودية الروسية التركية، والتعاون المتبادل في مختلف المجالات. وأود أن أؤكد استعدادنا لمواصلة حوارنا البناء حول قضايا الساعة على الأجندة الثنائية والإقليمية والدولية".

الرئيس الإماراتي

هنأ الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد مساء يوم الأحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بفوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.

وحسب وكالة أنباء الإمارات "وام"، بعث الشيخ محمد بن زايد برقية تهنئة إلى الرئيس رجب طيب أردوغان، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية.

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان.

الرئيس المصري

صرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث رسالة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيسًا لتركيا لفترة رئاسية جديدة.

وهنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وذلك بعد فوزه بولاية رئاسية جديدة، بعد انتصاره في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية التي جرت اليوم الأحد 28 مايو، أمام منافسه مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

الرئيس الفرنسي

هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره التركي رجب طيب أردوغان على فوزه في الانتخابات الرئاسية، معولا على استمرار العمل سويّة على الكثير من الملفات الدولية.

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

هنأ الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، يوم الأحد، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بعد فوزه في انتخابات الرئاسة التركية.

وكتب ترامب، عبر منصته للتواصل الاجتماعي “تروث سوشيال”: “تهانينا للرئيس رجب طيب أردوغان على فوزه الكبير والمستحق في تركيا”.

وأضاف “أعرفه جيدًا، إنه صديق، وتعلمت عن كثب مدى حبه لبلده وشعب تركيا العظيم، الذي رفعه إلى مستوى جديد من الشهرة والاحترام!”.

الرئيس العراقي

هنأ رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، يوم الأحد، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإعادة انتخابه رئيسا لـ تركيا.

وقال رئيس الوزراء العراقي: “نتقدم بخالص التهنئة للرئيس أردوغان بمناسبة فوزه بثقة الشعب التركي وإعادة انتخابه رئيسًا”.

وفي وقت سابق من اليوم، احتفل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع أنصاره مع قرب إعلان فوزه بـ انتخابات الرئاسة التركية، من شرفة منزله في اسطنبول.

كلمات دلالية

اخر الأخبار