في تطور كبير ضد "الانقلاب القانوني"..

الهستدروت: إضراب شامل في كل مرافق إسرائيل

تابعنا على:   09:50 2023-03-27

أمد/ تل أبيب: أعلن قادة الاحتجاجات ضد خطة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف جهاز القضاء، صباح يوم الإثنين، أنه "سيتم شلّ الدولة" إلى حين إيقاف تشريعات الخطة، ودعَوا إلى مظاهرة خارج مبنى الكنيست.

ويأتي ذلك غداة ليلة صاخبة أعقبت إعلان نتنياهو عن إقالة وزير الجيش يوآف غالانت، وأغلق خلالها متظاهرون شوارع ومفترقات طرق مركزية، وجرت مواجهات بينهم وبين قوات الشرطة التي فرقتهم بالقوة.

و انضم الاتحاد العام لنقابات العمال الإسرائيلية، رسميا، للاحتجاجات على خطة إضعاف القضاء. وبحسب المصادر فإن رئيس الهستدروت اجتمع مساء الأحد مع كبار رجال الأعمال في إسرائيل.

وأعلن رئيس الاتحاد العمالي "الهستدروت" يوم الإثنين، عن إضراب شامل في جميع المرافق الاقتصادية في إسرائيل، احتجاجًا على التعديلات القضائية.

وأضافت التقارير أن بار دافيد "تلقى بذهول نبأ إقالة غالانت".

وأعلنت نقابة الأطباء في إسرائيل يوم الإثنين، أنه إلى حين وقف تشريعات خطة الحكومة لإضعاف جهاز القضاء وإجراء حوار مع معارضيها، فإنه سيجري "إضراب كامل في جهاز الصحة". ويشمل الإضراب جميع المستشفيات الحكومية والعيادات، وستعمل لجنة خاصة على إقرار علاجات وخدمات ضرورية.

وقال رئيس نقابة الأطباء، بروفيسور تسيون حغاي، إن "الإضراب سيتوقف عندما يتم بلورة خطة واضحة ومتفق عليها لضمان الحفاظ على حقوق المرضى في جهاز الصحة". وأضاف أن "نظاما ديمقراطيا وجهاز قضاء مستقل هما الأساس لمجتمع سليم وجهاز صحة متطور. وحان الوقت للقول: كفى".

كما أعلن مركز شيبا الطبي عن استعداده للانضمام إلى الإضراب العام المتوقع إعلانه من قبل أكبر نقابة في إسرائيل.

هذا وأعلن رئيس اللجنة العمالية بسلطة المطارات الإسرائيلية، عن توقف العمل بمطار بن غوريون الدولي احتجاجا على التعديلات القضائية للحكومة.

وأوضح، أنه لن تكون هناك أي رحلات جوية تغادر مطار بن غوريون حتى إشعار آخر كجزء من إضرابات واسعة النطاق أعلنتها نقابة العمال صباح الاثنين احتجاجا على الإصلاح القضائي.

وأضاف، بالنسبة للرحلات القادمة، لن يُسمح بالهبوط إلا للرحلات الموجودة بالفعل في السماء. 

بدوره، أعلن مجلس عمال شركة الطيران الإسرائيلية "العال" تعليق العمل، والمشاركة في الإضراب ضد قانون الإصلاح القضائي.

وأفاد الإعلام العبري بانضمام مجموعة عوفر مولز إلى إضراب الهستدروت حيث طالبت مستأجري المركز التجاري بإغلاق المحلات‘ فيما أوقف بعض البنوك الإسرائيلية أعمالها بسبب الاحتجاجات.

وقالت صحيفة هآرتس العبرية أن عدد كبير من المتظاهرين بدأ بالوصول إلى القدس من خلال محطة القطارات ويهتفون "الديمقراطية"، فيما تظاهر عشرات الآلاف  أمام مبنى الكنيست الاسرائيلي احتجاجاً على قانون الإصلاحات القضائية التي تروج له حكومة نتنياهو.

وأغلق متظاهرون، ظهر الاثنين، شارع "أيالون" السريع في تل أبيب، حيث دارت مواجهات بين المتظاهرين والشرطة، وشارعا مركزيا في قلب تل أبيب أمام حركة السير.

 

 

 

وأجرى نتنياهو، الليلة الماضية، مداولات مع رؤساء أحزاب الائتلاف، وإعلان حزب شاس وكتلة "يهدوت هتوراة" وكذلك وزراء في الليكود عن تأييدهم لتعليق تشريعات الخطة القضائية.

وعارض حزب الصهيونية الدينية برئاسة بتسلئيل سموتريتش، تعليقا محتملا للتشريعات، فيما طالب رئيس حزب "عوتسما يهوديت"، إيتمار بن غفير، بمواصلة التصويت على التشريعات.

نص خطاب رئيس الهستدروت ارنون بار دافيد خلال المؤتمر الصحفي كاملاً: 
"ليلة أمس تم تجاوز كافة الخطوط الحمراء ونحن بصدد اضراب شامل في المرافق الاقتصادية ومهمتنا الان إيقاف عملية التشريع وسننتصر"

تأتي اقوال بار دافيد هذه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح اليوم بحضور رؤساء الاقتصاد، والذي تمحور حول التغييرات في النظام القضائي، حيث شدد بار دافيد في حديثه قائلا:" اذا لم يوقف رئيس الحكومة التشريعات فان دولة إسرائيل ستتوقف".

وقال رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد: "نحن في يوم تاريخي وليس أقل من ذلك. يتواجد هنا اليوم ممثلين عن العمال وأعضاء اللجان وأعضاء قيادة الهستدروت وأرباب العمل في دولة إسرائيل. يتواجد معنا هنا أيضا مدراء عامين، مسؤولين في الشاباك، قادة عسكريين. كلنا قلقون بشأن مصير الدولة. لقد ضللنا الطريق. هذا هو الوقت الذي سنعيد فيه معًا دولة إسرائيل إلى العقل والطريق الصحيح"!

وتابع بار دافيد:" "سنقول معًا" كفى "! حان الوقت لنقول - ولا يهم يمين أو يسار - لا توجد سياسة هنا. لم يعد من الممكن استقطاب هذا الشعب وتقسيمه ما يجب أن نعود إلى رشدنا!
في 1/11 جرت انتخابات في دولة إسرائيل. ذهب والدي بنحاس بار دافيد للتصويت في الصباح، وفي المساء نقلناه إلى إيخيلوف، وهناك حاولنا لمدة نصف عام إعادة تأهيله وفشلنا. لم ير الخلاف الذي تشهده الدولة التي حارب من أجلها في كل حروب إسرائيل - وأنا سعيد لأنه لم ير ذلك. لكننا نحن نرى. لا أصدق إلى أين نقود دولتنا الحبيبة إسرائيل؟ إلى الهاوية؟ لذلك قبل أن يحدث ذلك، لنوقف اليوم الانحدار إلى هاوية كل واحد منا بدوره"/

وأضاف بار دافيد أيضا: “أنا رجل سلام، مفاوضات، أنا ضد الحروب. أعرف كيف أنهي الكثير من الأمور من خلف الكواليس، وحتى في هذا الموضوع اعتقدت أننا سننجح دون الوصول إلى هذه اللحظات. في الأسابيع الـ 12 الماضية، فعلت كل شيء ممكن، جنبًا إلى جنب مع القيادة، لإيقاف هذا الخلاف. حاولت التوسط والتهدئة. طيلة الوقت اعتقدنا أن هذا سيتوقف، لكنه لم يتوقف. هناك حد الى متى يمكنك الوقوف جانبا. لم اريد الوصول إلى هذه المواجهة وحاولت تجنب الإضراب والإغلاق، لكن لا يمكنك مواجهة الانقسام الذي يمزق مجتمعنا من الداخل".

وتابع أقواله: "نحن نواجه إضرابًا تاريخيًا يتكاتف فيه أرباب العمل والموظفون والعمال. كلنا، على طول البلاد وعرضها، نوقف الانقلاب القضائي والجنون. كلنا، يمينًا ويسارًا، نقف هنا كجبهة واحدة. هل تعرفون لماذا؟ لأننا مجندون لصالح دولة إسرائيل الديمقراطية. الدولة هي وطننا. هذه دولة ملك لجميع مواطنيها!   المواطنون الذين فقدوا عائلاتهم ليتمكن هذا الوطن من الاستمرار. التقيت بأناس يبكون الليلة الماضية. قالوا "لقد سلبوا لنا الدولة ". أنت رئيس وزراء للجميع كما انني رئيس الهستدروت لجميع العمال. دون تفضيل فئة عن أخرى".  اناشد رئيس الحكومة – أوقف عملية التشريع قبل فوات الأوان! الليلة الماضية، ما أشعل الضوء الأحمر بالنسبة لي هو إقالة وزير الدفاع. وزير الدفاع يقف ويحذر من المخاطر الأمنية. هذا واجبه وزير الدفاع ممتاز! ويقومون بطرده. يجلسون في الغرف ويقيلون وزير الأمن؟ هل يعقل؟ الليلة الماضية تم تجاوز كل الخطوط الحمراء. رئيس الوزراء عليك اعادة النظر في اقالة وزير الدفاع".

واختتم بار دافيد حديثه: "أنا انسان سلس للغاية وأعرف كيف أتحدث، ولدي صبر. ولكن عندما يكون هناك قرار، تنتهي القصة. نحن ننتقل من هنا إلى إضراب عام في الاقتصاد. بمجرد أن ننهي هذا الحدث التاريخي هنا. قاتلنا معًا في وقت الكورونا، أنتم ونحن، لإنقاذ دولة إسرائيل، من أجل ماذا؟ من اجل تعيين القاضي أو ذاك؟ لماذا كانت هناك انتخابات؟ من أجل السلام. من أجل الأمن. من أجل تكلفة المعيشة. ومن أجل دولة إسرائيل. هل ضللنا الطريق؟ أسأل نفسي كل يوم. تدمير الدولة بأكملها بسبب قاضيين اثنين؟ سنواصل النضال معا. هناك مهمة لوقف هذه الموجة من التشريعات وسننتصر في هذه المعركة لإعادة دولة إسرائيل إلى رشدها. أدعو رئيس الوزراء - صديقي وزملائي الوزراء وجميع أعضاء الكنيست - إلى التوقف للحظة قبل الهاوية. توقف! هناك اعتبارات اقتصادية وأمنية ونحن على حافة الهاوية. أسواق الأسهم تتراجع المال يخرج للخارج".

"بمجرد أن ننتهي من المؤتمر الصحفي هنا ستتوقف دولة عن العمل. هنالك تعاون بين النقابات واللجان ورؤساء القطاع التجاري. لدينا مهمة واحدة - وقف هذا الجنون وإعادة دولة إسرائيل إلى المسار الصحيح مع قيادة تقودنا بأمان. نريد أن نكون آمنين في دولة إسرائيل. ناضلنا معًا ونريد مواصلة النضال من أجلها، مع الادراك واليقين أننا في أيد أمينة. نطلب من رئيس الوزراء أن يعود إلى رشده وأن يكون رئيس الوزراء للجميع. يمين ويسار متشدد ومتدين. الأمر بين يديك! أعد البلاد إلى الرشد. إذا لم تعلن في وسائل الإعلام أن عملية التشريع قد توقفت، سنقوم بالإضراب.

لم يكن القرار الذي اتخذته سهلاً وتأتى بعد تفكير كبير وطويل. حاولت كل ما بوسعي عدم اللجوء اليه ولم أستطع. سوف ننتقل إلى الطريقة التي نعرفها جميعًا، لوقف هذه التحركات المجنونة. معا نعيد إسرائيل إلى مسارها والى السلام والهدوء الذي نريده جميعا! نريد أن نعيش بهدوء ونعيل أسرنا بكرامة! نريد المساواة والديمقراطية دون إقالة الوزراء في منتصف الليل. نريد المنطق في الأشياء، وحاليا لا يوجد منطق فيما يحدث".

اخر الأخبار