رغم الغضب الكبير..

لجنة الاختيار القضائية الإسرائيلية توافق على التغييرات المقترحة

تابعنا على:   14:16 2023-03-26

أمد/ تل أبيب: وافقت اللجنة القانونية برئاسة عضو الكنيست سمشا روثمان، على التغييرات المقترحة على لجنة الاختيار القضائي، بالرغم من دعوات  أعضاء الكنيست من الليكود لتجميد عملية التشريع الخاصة بالإصلاح القضائي، نقلاً عن "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

كما تمت الموافقة على القانون الأساسي للقضاء، للقراءة الثانية والثالثة.

وقال وزير العدل ليفين قبل الجلسة ، "بعد ثلاثة أشهر ، يصل الإصلاح لتعديل النظام القضائي إلى إحدى مراحله الحاسمة، وسيتم التصويت على قانون تعديل لجنة اختيار القضاة الأسبوع المقبل.

وأضاف، بعد سنوات من التجانس ، سنحقق أخيرًا التوازن في المحكمة العليا، لن يكون هناك المزيد من السكان من الدرجة الثانية. أشكر جميع المؤيدي،  استمر في إسماع صوتك قبل الأسبوع الحاسم."

وكان وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، قد دعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إلى وقف الإصلاح القضائي لفترة كافية للمشاركة بشكل أعمق في مفاوضات مع الآخرين للتوصل إلى حل وسط.

وخلال الاجتماع، اتهم أعضاء المعارضة روثمان، بالتنمر بعد أن رفض السماح لهم بالإدلاء بتصريحات في بداية الاجتماع.

 واندلعت أعمال شغب بعد أن رفض رئيس اللجنة السماح لأعضاء المعارضة بالإدلاء ببيانات افتتاحية - وأصر على الذهاب فورًا للتصويت.

وقالت المعارضة إن "هذه ديكتاتورية"، حيث طُرد عضو الكنيست يوآف سيجلوفيتش بعد أن انتقد التحالف ووصفهم بأنهم: "مجموعة من الأشخاص الفاسدين.

ورد روثمان عليهم  بأنه "لن يستسلم للتنمر" وقال: "سأفكر في الإدلاء ببيانات افتتاحية لاحقًا، الآن نحن ننتقل إلى التصويت كما تم نشر الجدول ، مع التصويت فقط. سأقوم بالتصويت حاليا ".

واستمر التصويت وسط محاولات من أعضاء الكنيست لتأجيلها.

وهاجم عضو الكنيست عوفر كاسيف "روثمان" قائلاً: "أنت دكتاتور بائس وعنيف ومتسلط مثل باقي أعضاء ائتلافكم".

وتم طرد عضو الكنيست ماتي ظرفاتي، من الاجتماع بعد أن تلا صلاة كاديش التي تلاها المعزين كما تم طرد اثنين من أعضاء المعارضة على الأقل من الاجتماع.

أعضاء الليكود يطالبون بتجميد التشريعات

في بيان يوم السبت، دعا وزير الجيش غالانت الحكومة إلى تجميد التشريع وقد دعمه زملاؤه في الحزب ديفيد بيتان ويولي إدلشتاين، لكن أعضاء آخرين في الائتلاف عارضوه مع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير الذي دعا إلى إقالته.

هذا وقالت الوزيرة "أوريت ستروك" من حزب هتسيونوت هاداتيت: "إن الحكومة تعمل وفقا لإرادة جمهور الناخبين الذين صوتوا لصالح أحزاب الائتلاف".

ورأت ستروك، أن وقف التشريع قد يكثف النشاطات الاحتجاجية من قبل هؤلاء الذين لا يرغبون في إجراء حوار حقا بل يريدون أن تسير الأور حسب آرائهم فقط.

ومن جانبها قالت النائبة عن هماحانيه هماملاحتي "يفعات شاشا بيتون": إن أقوال ستروك تدل على الانفصال عن الواقع، مضيفة أن مجموعة متطرفين أسرت دولة إسرائيل، على حد تعبيرها. وفق إذاعة "كان" بالعبرية.

اخر الأخبار