إدانة شعبية وفصائلية واسعة لاقتحام قوات الاحتلال والمستوطنين المسجد الأقصى

تابعنا على:   08:19 2023-03-26

أمد/ محافظات: اقتحم عشرات المستوطنين، يوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، التي قامت بتفريغ ساحات الحرم من المصلين والمعتكفين لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وقالت دائرة الأوقاف الاسلامية، إن أعدادا كبيرة من المستوطنين اقتحموا "الاقصى" في ساعات الصباح الأولى، فيما قامت تلك القوات بإفراغ الأقصى من المصلين والمعتكفين لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وشهد المسجد الأقصى، حالة من التوتر فجرا، خاصة بعد إجبار شرطة الاحتلال المعتكفين داخله على الخروج منه.

واقتحمت قوات من شرطة الاحتلال، المسجد القبلي وأخلت المعتكفين فيه، ومنعت من يغادره من العودة إليه.

وشددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في القدس القديمة وعند أبواب المسجد الأقصى، واحتجزت بطاقات هويات الشبان الذين يدخلون لأداء الصلاة لإجبارهم على الخروج من المسجد في أعقاب الصلاة.

اقتحام قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين الإرهابيين للمسجد الأقصى لاقت ردود فعل غاضبة وإدانة رسمية فصائلية وشعبية واسعة.

الخارجية تحمل حكومة الاحتلال المسؤولية عن عدوانها المتواصل على المسجد الأقصى

 حملت وزارة الخارجية والمغتربين، الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن عدوانها المتواصل على المسجد الاقصى والمعتكفين والمصلين فيه، واعتبرته تصعيدا خطيرا في الاوضاع على ساحة الصراع. 

وأدانت الخارجية في بيان صحفي يوم الأحد، عمليات الاقتحام الاستفزازية المستمرة للمسجد الاقصى وباحاته من قبل غلاة المستوطنين المتطرفين، والدعوات التحريضية المتواصلة لتكثيف حشد المقتحمين، كما ادانت اقدام شرطة الاحتلال على اخراج وطرد المصلين والمعتكفين بالقوة والاعتداء عليهم، واعتبرتها جريمة حقيقية ومساسا بقدسية المسجد الاقصى وباحاته وحرمة شهر رمضان المبارك.

وقالت: إن الحكومة الاسرائيلية التي استبقت الشهر الفضيل بحملة تحريض على الشعب الفلسطيني تحت ذريعة (التحذير من تصاعد العنف) خلال شهر رمضان، تكشف مرة اخرى عن خططها في استخدام تلك الحملات التحريضية لتصعيد عدوانها على شعبنا واقتحاماتها واستهدافها للمسجد الاقصى بهدف تكريس تقسيمه الزماني على طريق تقسيمه مكانيا اذا لم يكن هدمه بالكامل.

وطالبت الخارجية بموقف دولي عملي وفاعل لإجبار الحكومة الاسرائيلية على الالتزام بالاتفاقات الموقعة ووقف استهداف القدس ومقدساتها وفي مقدمتها المسجد الاقصى قبل فوات الأوان.

عكرمة صبري: اقتحامات الأقصى مسؤولية حكومة نتنياهو

قال خطيب المسجد الأقصى، الشيخ عكرمة صبري، إن ما حدث مساء أمس السبت، من اقتحام الأقصى، هو أمر متوقع من الاحتلال ليفرغ الأقصى من المسلمين حتى يفسح المجال للمقتحمين اليهود لاقتحام المسجد المبارك صباح الأحد.

وأضاف صبري، في مداخلة لفضائية الغد، أن صباح الأحد قام عشرات المستوطنين اليهود المسجد الأقصى تحت حراسة مشددة من جنود الاحتلال، موضحاً أن تلك الحراسة تؤكد أن المقتحمين لا يجرؤون على اقتحام المسجد المبارك إلا بوجود حراسة من الحكومة الإسرائيلية اليمينية، مؤكداً أن المسؤولية تقع على حكومة نتنياهو الاحتلالية.

وأوضح أنه لولا تلك الحراسة لما وقع هذا الاقتحام، مشددا على أن تلك الاقتحامات لا تعطي اليهود أي حق المسجد الأقصى.

وأشار صبري إلى أن الهدف من تلك الاقتحامات هو إشباع رغبة الجماعات المتشددة ولتشجيع اليهود في العالم بزعم أن الأقصى تحت تصرف المحتلين لتشجيعهم للمجيء إلى فلسطين من خلال تلك الاقتحامات.

القواسمي: اقتحام الاحتلال والمستوطنين للأقصى ينذر بعواقب وخيمة

قال عضو اللجنة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" أسامة القواسمي، إن اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى وإخراج المعتكفين فيه بالقوة واعتقال المصلين ينذر بعواقب وخيمة، وهو عدوان آثم على شعبنا ومقدساتنا في شهر رمضان المبارك.

وأكد القواسمي في بيان صحفي، أن هذا العدوان مقصود ومخطط له ضمن مسلسل الاعتداءات اليومية التي تقوم بها حكومة تل أبيب الفاشية، والتي تهدف الى تصدير الأزمة الداخلية لتفجير الأوضاع.

ودعا أبناء حركة "فتح" وجماهير شعبنا الفلسطيني الى الاعتكاف والرباط والدفاع عن مقدساتنا الإسلامية والمسيحية أمام هذا العدوان الغاشم، الذي يستفز مشاعر كل المسلمين والأحرار في العالم.

حماس تحذر إسرائيل من المساس بالمسجد الأقصى

اعتبر إسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس يوم الأحد، اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى والاعتداء على المعتكفين وإخراجهم منه تطورًا خطيرا واستفزازا لمشاعر الشعب الفلسطيني والأمة، محملا الاحتلال كامل المسؤولية عن الجريمة.

ودعا رضوان في تصريح صحفي أبناء الشعب الفلسطيني في القدس والضفة الغربية والداخل الفلسطيني المحتل إلى تكثيف الرباط والاعتكاف داخل المسجد الأقصى وإفشال المخططات التلمودية الصهيونية.

وحذر رضوان الاحتلال من مغبة الاستمرار بجرائمه بحق القدس والمسجد الأقصى وأبناء الشعب الفلسطيني، وقال: “المسجد الأقصى خط أحمر دونه أرواحنا ودماؤنا”.

واقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين الأحد المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي قامت بتفريق ساحات الحرم من المصلين والمعتكفين لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية إن أعدادا كبيرة من المستوطنين اقتحمت المسجد الأقصى في ساعات الصباح الأولى، فيما قامت تلك القوات بإفراغ الأقصى من الفلسطينيين لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وشهد المسجد الأقصى، حالة من التوتر فجرا، خاصة بعد إجبار شرطة الاحتلال المعتكفين داخله بالخروج منه.

واقتحمت قوات من شرطة الاحتلال، المسجد القبلي وأخلت المعتكفين فيه، ومنعت من يغادره بالعودة إليه.

وشددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في القدس القديمة وعند أبواب المسجد الأقصى، واحتجزت بطاقات هويات الشبان الذين يدخلون لأداء الصلاة لإجبارهم على الخروج من المسجد في أعقاب الصلاة.

 المقاومة الشعبية: الاعتداء على المصلين في الأقصى جريمة تستهدف الحق بالعبادة
اعتبرت حركة المقاومة الشعبية في فلسطين، الاعتداء على المصلين في الأقصى جريمة تستهدف الحق بالعبادة.

وأضافت في تصريح، صباح الأحد، أن ما يقوم به الاحتلال في الأقصى يأتي ضمن المخطط الصهيوني بتقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً.

وقالت، "اعتداء الاحتلال على المعتكفين في الأقصى جريمة نكراء ولن نصمت عليها."

ودعت، أبناء الشعب الفلسطيني، بشد الرحال إلى المسجد الأقصى والرباط في ساحاته.

حماية يدين اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى

أدان مركز حماية لحقوق الإنسان قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الأحد، باقتحام المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين المعتكفين في المسجد واخراجهم بالقوة.                                                    

وأفادت تقارير صحفية أن وزير الأمن الداخلي ايتمار بن غفير أمر قوات الاحتلال باقتحام المسجد المبارك وإخراج المعتكفين منه بالقوة، في الوقت الذي يؤدون فيه العبادة تقرباً لله تعالى في الأيام الفضية من شهر رمضان المبارك.                 

وكانت شرطة الاحتلال قد نشرت بياناً صحفياً يحتوي على مغالطات كبيرة وتدعي فيه أنها تسمح بحرية العبادة الكاملة خلال شهر رمضان ونفت استخدامها لأي وسيلة ضغط على المصلين ولفت البيان أن اتفاقاً جرى مع إدارة الأوقاف لتجهيز المساجد خارج منطقة الحرم القدسي للمبيت "الاعتكاف" ما يؤشر إلى أن الاحتلال يعتزم تطبيق سياسات جديدة تمس عبادة المسلمين                                              

واعتبر المركز أن منع المصلين من أداء صلواتهم جريمة عنصرية ومخالفة واضحة للقوانين والأعراف الدولية.

وطالب المركز إدارة الأوقاف والسلطات الأردنية والفلسطينية الوقوف عند واجباتهم ومنع الاحتلال من فرض وقائع جديدة تمنع المصلين من أداء صلواتهم والعبادة بكل حرية مطلقة                                                                               

وأكد مركز حماية لحقوق الإنسان، أن الحق في العبادة مكفوة في جميع القوانين والاتفاقيات الدولية، ويعتبر المساس بحرية العبادة في المسجد الأقصى انتهاك فاضح ومدان.

كما طالب، المقرر الخاص المعني بحرية الدين والمعتقد بموقف جاد وواضح تجاه ما يجري في المسجد الأقصى، كما يطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة بضمان حرية العبادة للفلسطينيين في مقدساتهم لاسيما في المسجد الأقصى 

اخر الأخبار