لن تنال من الأردن وموقفها من حقوق الشعب الفلسطيني..

الصفدي: تصريحات سموتريتش عنصرية متطرفة وخرق لمعاهدة السلام الأردنية- الإسرائيلية

تابعنا على:   11:03 2023-03-21

أمد/ عمان- وكالات: أدلى وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، بتصريحات صحفية حول التصريحات العنصرية التحريضية التي أطلقها وزير مالية حكومة الاحتلال، تصرفات تحريضية عنصرية تعكس فكرا متطرفًا.

وأضاف الصفدي يوم الثلاثاء، أن "التصريحات أوصلت رسالة للمجتمع الدولي بما يحمله الاحتلال من أفكار تقوض عملية السلام".

وأوضح أن هذه "التصريحات لن تنال من الأردن ومن موقعنا ومن حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة".

وكانت وزارة الخارجية الأردنية، قد استدعت السفير الإسرائيلي في عمّان، مساء الاثنين إلى مقر الوزارة، إثر استخدام وزير المالية "الإسرائيلي" خريطة لـ"إسرائيل" تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة لما يمثله ذلك من تصرف تحريضي أرعن.

وأبلغت الخارجية السفير الإسرائيلي، أن ذلك يمثل تصرفاً عنصرياً متطرفاً وخرقاً للأعراف الدولية ومعاهدة السلام الأردنية "الإسرائيلية". 

وحذرت الخارجية من خطورة استمرار هذه التصرفات العنصرية المتطرفة الصادرة عن ذات الوزير الذي كان قد دعا سابقاً إلى محو قرية حوارة الفلسطينية، مطالبة المجتمع الدولي بإدانة تصرفات وتصريحات الوزير "الإسرائيلي" المتطرفة التحريضية، والتي تمثل أيضاً خرقاً للقيم والمبادئ الإنسانية. 

وعقب استدعاء الأردن للسفير، أكد رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي للصفدي عبر اتصال هاتفي، التزام الاحتلال الإسرائيلي بمعاهدة السلام مع الأردن لعام 1994، مشددا على اعتراف الاحتلال بوحدة الأراضي الأردنية.

وأشاد المسؤول الإسرائيلي بدور الأردن في إعادة إحياء المفاوضات بين الفلسطينيين الإسرائيليين، الأمر الذي أنجح قمة العقبة وقمة شرم الشيخ.

اخر الأخبار