في تصريح غير مسبوق..

لابيد: قد يكون عيد ميلاد الكنيست الإسرائيلي الرابع والسبعين هو الأخير

تابعنا على:   19:57 2023-02-06

أمد/ تل أبيب: قال زعيم المعارضة يائير لابيد رئيس حزب "يش عتيد"، في جلسة الكنيست الخاصة للاحتفال بمرور 74 عامًا على إنشاء الكنيست يوم الاثنين: "إن ثمن التشريع الذي تقودونه الآن ليس فقط محو الديمقراطية، إنه التفكك المؤلم للحياة المشتركة. نحن شعب واحد، نحن عائلة واحدة، وهذا يمزقنا ".

وأضاف لابيد قائلا: " يرمز هذا البيت (الكنيست) منذ أربعة وسبعين عامًا إلى قدرتنا على العيش معًا. قدرتنا على جسر الخلافات. فكرة أننا نكافح وأن هناك دائمًا طرفًا يفوز، لكن الطرف الآخر لا يختفي، له مكان، له صوت. هذا البيت يرمز إلى أننا مختلفين ولكن لدينا مصلحة مشتركة. لأول مرة في حياتي، أشعر بالقلق من أنه لن يصمد ". حسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

ومضى لابيد قائلا: " إذا أكملت الحكومة العملية التشريعية التي بدأتها، فسيكون من المستحيل إصلاحها. سيكون الشرخ عميقًا جدًا".

تصريحات نتنياهو

جاءت تصريحات لابيد بعد أن أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الكنيست هو الممثل الحقيقي الوحيد للشعب وأن الجانب الفائز في الانتخابات له الحق في تنفيذ سياساته.

وقال نتنياهو: "الخسارة ليست سهلة، لكن في الديمقراطية، لا توجد طريقة أخرى، عليك أن تعرف كيف تقبل حكم الناخب وتخسر بكرامة".

وتابع، "هناك أشياء كثيرة يمكن ويجب مناقشتها، ولكن هناك شيء واحد لا يمكن مناقشته، وهو التحريض على العنف والدعوة إلى القتل. هذا تجاوز للخط الأحمر. الديمقراطية هي حكم الأغلبية، وليس حكم مسدس ".

وأضاف نتنياهو "دعونا نخفض مستوى النيران، دعونا نتجنب العنف ونتجنب الخطاب المتطرف - سنجري مناقشة جادة وعميقة بطريقة ديمقراطية ، لا بالعنف ولا مع التحريض على القتل" ، في إشارة إلى الدعوات إلى العنف. خلال الأيام الماضية من قبل أناس عارضوه.

اخر الأخبار