اختبار "حسن نوايا"..

موقع أمريكي يكشف شروط أوكرانيا لاستقبال إيلي كوهين: قرض بـ500 مليون دولار وإدانة روسيا

تابعنا على:   14:34 2023-02-06

أمد/ تل أبيب: كشف موقع "إكسيوس" الإخباري الأمريكي يوم الاثنين، أن أوكرانيا طلبت قرضا بقيمة 500 مليون دولار من إسرائيل، وأن تدين تل أبيب الدخول الروسي بشكل علني.
ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين وأوكرانيين قولهم، إنه "تم تقديم الطلب قبل زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين المتوقعة إلى كييف الأسبوع الجاري".
وستكون زيارة كوهين، أول زيارة لوزير إسرائيلي إلى العاصمة الأوكرانية منذ الدخول الروسي في شباط/ فبراير العام الماضي.
ونقل الموقع عن مسؤول أوكراني قوله، إن الحكومة في كييف "ترى أن زيارة كوهين وما إذا كان سيستجيب بشكل إيجابي لطلباتها، تمثل اختبارا لنوايا الحكومة الإسرائيلية الجديدة وسياستها تجاه الغزو الروسي".
ومن المتوقع أن يلتقي كوهين في كييف، نظيره الأوكراني دميترو كوليبا ويعيد فتح السفارة الإسرائيلية التي أُغلقت قبل أيام من الغزو الروسي، بحسب الموقع.
وأوضح الموقع، أن "إسرائيل هي الدولة الوحيدة بين حلفاء الولايات المتحدة التي لم تعد فتح سفارتها بشكل دائم في أوكرانيا ما اثار خيبة أمل كييف".
ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي قوله، إن كوهين طلب عقد لقاء مع الرئيس فولودومير زيلينسكي، لكن مسؤولاً أوكرانيًا قال إن الاجتماع لم يؤكد بعد من قبل مكتب الرئيس.
وقال المسؤول الأوكراني، إن "الاجتماع سيعقد إذا أبدت إسرائيل استعدادها لاتخاذ خطوات لدعم أوكرانيا". وأضاف أن "زيلينسكي لن يلتقي كوهين لمجرد التقاط صورة"، في حين رأى مسؤول إسرائيلي أن الاجتماع سيعقد.
وقال الموقع في تقريره: "أكد مسؤولون إسرائيليون وأوكرانيون أن كييف قدمت لإسرائيل في الأيام الأخيرة قائمة بالطلبات التي تريدها أن تدرسها قبل زيارة كوهين". وأضاف: "طبقاً للمسؤولين، فإن الأوكرانيين يريدون من كوهين الإدلاء ببيان عام خلال الزيارة يدين الغزو الروسي ويؤيد وحدة أراضي أوكرانيا".
وكشف الموقع، أن "أوكرانيا طلبت أيضًا إعلانًا علنيًّا عن دعم إسرائيل لخطة السلام التي قدمها زيلينسكي في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، والتي تتضمن انسحابًا روسيًّا كاملاً من الأراضي الأوكرانية.
وتابع: "طلب آخر من الأوكرانيين هو أن تمنح إسرائيل أوكرانيا قرضا قيمته 500 مليون دولار. وقد تم تقديم الطلب نفسه إلى الحكومة الإسرائيلية السابقة ورفضه وزير المالية الإسرائيلي آنذاك أفيغدور ليبرمان".
وأشار إلى أنه "من المتوقع أن يعرض كوهين قرضا قيمته 50 مليون دولار على كييف".
ووفقا للموقع، طلبت أوكرانيا أيضًا من الحكومة الإسرائيلية الجديدة إعادة الالتزام بمشروع بدأته الحكومة السابقة، لبناء نظام متصل بالرادار العسكري الأوكراني من شأنه أن يعطي المدنيين الأوكرانيين إنذارًا مبكرًا من الهجمات الصاروخية والطائرات دون طيار.

اخر الأخبار