آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا بيومها الـ(273)

تابعنا على:   07:57 2022-11-26

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

زاخاروفا: القادة الأوروبيون يدفعون بلادهم إلى أزمة طاقة

موسكو: أكدت الخارجية الروسية أن القادة الأوروبيين أوصلوا الاتحاد الأوروبي إلى أزمة طاقة من خلال سياساتهم.

وأعلنت ذلك المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، يوم السبت، على أثير قناة "تي في سنتر"، وقالت: "لقد دفعوا (زعماء أوروبا) أوروبا، ولا سيما الاتحاد الأوروبي، نحو انهيار عالمي للطاقة".

وأشارت زاخاروفا إلى أنّه يتعيّن على زعماء الدول الأوروبية الآن إقناع مواطنيهم بأن "هذا ليس جيدا فقط، وليس صحيحا فقط، بل وأنه يصب في مصلحتهم"، و"اختبار الديمقراطية".

وبحسب زاخاروفا، قام السياسيون الأوروبيون "بعمل جيد" في قطاع الطاقة، لا سيما في قصة الانفجار في خط أنابيب "السيل الشمالي" و"السيل الشمالي 2".

 وذكّرت زاخاروفا: "نحن نتحدث عن بحر البلطيق، أي المنطقة التي تسيطر عليها دول الناتو، <...> هذه منطقة مسؤوليتها".

وشدّدت الدبلوماسية الروسية على أن الدول الغربية اعترفت بأن هجوما إرهابيا وقع، وحثّت على عدم التسرع في الاستنتاجات التي لا تلتزم بها أصلا عندما "يكون هناك أمر باتهام روسيا".

الدفاع الروسية تعلن استرداد 9 جنود روس من الأسر الأوكراني

موسكو- وكالات: أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم السبت عودة تسعة جنود روس إلى ديارهم بعدما تعرضوا لخطر الموت في الأسر الأوكراني.

وجاء في بين الوزارة: "في 26 نوفمبر ونتيجة للمفاوضات تمت إعادة 9 عسكريين روس من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف حيث تعرضوا لخطر الموت في الأسر".

ويشار إلى أنه سيتم تسليم الجنود المفرج عنهم إلى موسكو بطائرة نقل عسكرية تابعة لقوات الفضاء الروسية للعلاج وإعادة التأهيل في المؤسسات الطبية.

ويحصل جميع المفرج عنهم على المساعدة الطبية والنفسية اللازمة.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الخميس في 24 نوفمبر، إعادة 50 عسكريا روسيا من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف، بعد عملية مفاوضات.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية المنشور على قناتها الرسمية في "تلغرام"، إنه "في 24 نوفمبر، ونتيجة لعملية مفاوضات، أعيد 50 جنديا روسيا كانوا في خطر مميت في الأسر من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف".

قديروف يكشف عن هوية المرأة الشيشانية في اجتماع بوتين بأمهات المشاركين في العملية الخاصة

أعرب الرئيس الشيشاني عن امتنانه وشكره للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاهتمامه بأمهات المقاتلين المشاركين في العملية العسكرية الخاصة، وعن شكره للسيدة الشيشانية التي حضرت الاجتماع.

ولفت الرئيس الشيشاني رمضان قديروف إلى أن الرئيس الروسي أكد خلال اجتماعه بأمهات العسكريين المشاركين في العملية الخاصة على أن "أمهات الأبناء المتوفين لن يتركن وحدهن مع محنتهن، وستتم مساعدتهن وتوفير كل ما يحتاجنه".

زاخاروفا: زيلينسكي خرج عن السيطرة وبدأ في ابتزاز الغرب

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، دخل "فلكه الخاص" وبدأ الآن في ابتزاز الغرب.

وقالت زاخاروفا لقناة "روسيا 24" التلفزيونية: "يفهم الغرب أن زيلينسكي هو بالفعل خارج عن سيطرتهم الكاملة، أي أنهم يتحكمون فيه في كل ما هو مفيد لهم، ولكن في نفس الوقت دخل بالفعل نوعا في المدار الغير قابل للتحكم به من تلقاء نفسه.. إنه ببساطة يبدأ في ابتزاز الغرب بعدة طرق".

زيلينسكي: أكثر من 6 ملايين مشترك في أوكرانيا بدون كهرباء

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن أكثر من 6 ملايين مشترك في أنحاء البلاد، لا يزالون دون كهرباء.

وقال زيلينسكي في رسالة فيديو يوم الجمعة، على قناته في "تيلغرام": "أكثر من 6 ملايين مشترك بدون كهرباء في جميع أنحاء أوكرانيا".

الاتحاد الأوروبي يستأنف مناقشة سقف أسعار الغاز في 13 ديسمبر

أعلن وزير الصناعة والتجارة التشيكي يوزيف سيكيلا، الذي تترأس بلاده مجلس الاتحاد الأوروبي حاليا، أن وزراء الطاقة للاتحاد سيستأنفون المناقشات حول الحد من أسعار الغاز الشهر المقبل.

وكتب الوزير التشيكي على "تويتر"، يوم الجمعة: "عدت من بروكسل للتو، حيث كنت أترأس اجتماعين وزاريين مهمين. وفي الوقت ذاته تمكنا من الاتفاق على تاريخ عقد الاجتماع الطارئ الجديد للطاقة الذي سنناقش خلاله المقترحات بشأن الحد من أسعار الغاز".

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار