#حرب_أوكرانيا

تطورات العملية العسكرية الروسية في يومها الـ(75).. أول بأول

تابعنا على:   09:36 2022-05-09

أمد/ موسكو: يواصل الجيش الروسي عمليته العسكرية الخاصة في أوكرانيا لليوم الـ75 والذي يتزامن مع احتفال روسيا بعيد النصر على النازية في الحرب الوطنية العظمى قبل 77 عاما.

لن تتخلى أبدا عن حب الوطن..

رئيسة المفوضية الأوروبية تزور هنغاريا لبحث أمن إمدادات الطاقة

علن المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، إيريك مامر، يوم الاثنين، أن رئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لاين، تعتزم السفر إلى هنغاريا، اليوم، للقاء رئيس الوزراء، فيكتور أوربان.

في عيد النصر..بوتين: روسيا صدت العدوان بضربة استباقية وكان القرار الصائب الوحيد

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الاثنين، إن دول الناتو لم ترغب في الحوار، وكانت تستعد للهجوم على شبه جزيرة القرم.

وقال بوتين خلال خطابه في الذكرة السنوية الـ77 ليوم النصر على النازية: "تم منع قدامى المحاربين الأمريكيين من الحضور إلى العرض في موسكو، لكننا فخورون بمساهمتكم في الانتصارات. نحن نكرم الفذ من جميع الحلفاء. كل أولئك الذين هزموا النازية".

وأكد الرئيس الروسي في هذه المناسبة أن روسيا دافعت دائما عن الأمن المتساوي للجميع غير القابل للتجزئة.

وقال بوتين: "على الرغم من كل الاختلافات في العلاقات الدولية، دعت روسيا دائما إلى إنشاء نظام للأمن المتساوي وغير القابل للتجزئة".

وفي آخر التطورات..
مصدر: شارل ميشال يقطع لقاءه بشميغال في أوديسا بسبب قصف صاروخي

أكد مصدر أوروبي مطلع، أن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، قطع خلال زيارة غير معلنة لأوديسا، اجتماعا مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال بسبب قصف صاروخي.

وقال المصدر: "خلال الاجتماع مع رئيس الوزراء الأوكراني، كان على المشاركين التوقف للاحتماء بسبب سقوط صواريخ في منطقة أوديسا".

وكتب ميشال على "تويتر"، أنه "زار أوديسا يوم  الاثنين، وأجرى محادثات مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال".

وأضاف: "جئت للاحتفال بيوم أوروبا في أوديسا".

وتحتفل دول الاتحاد الأوروبي بيوم أوروبا في 9 مايو، ففي مثل هذا اليوم من عام 1950، تم الإعلان عن معاهدة روبرت شومان وزير الخارجية الفرنسي والتي تعرف بـ"معاهدة شومان"، التي وحدت صناعة الصلب في فرنسا وألمانيا، لتصبح نموذجا أوليا للاتحاد الأوروبي.

وزير الخارجية الإيطالي: نمد كييف بأسلحة دفاعية وليس لاستهداف الأراضي الروسية

قال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو إن الأسلحة التي أرسلتها روما إلى كييف للدفاع عن نفسها وليست لاستهداف الأراضي الروسية.

وأضاف دي مايو في برنامج حواري على قناة Rai 1 مساء يوم الأحد: "يجب أن ندعم أوكرانيا وجيشها من أجل الدفاع عن نفسها بشكل شرعي، ولكن في الوقت نفسه، تواصل إيطاليا العمل لتحقيق السلام. لكن لا يمكننا توفير أسلحة لاستخدامها لضرب الأراضي الروسية". 

من جهته صرح، رئيس الوزراء السابق جوزيبي كونتي، رئيس حركة 5 نجوم، وهي جزء من الائتلاف الحاكم الذي يمثله دي مايو، في وقت سابق بأن الحركة لا تدعم إرسال أسلحة هجومية إلى أوكرانيا. كما عارض ماتيو سالفيني، زعيم حزب العصبة، وهو أيضا عضو في الائتلاف الحاكم، تزويد كييف بأسلحة ثقيلة.

ويعترض غالبية الإيطاليين على إمداد أوكرانيا بالأسلحة، معتقدين أن هذه الخطوة ستجر البلاد إلى الصراع.

في نهاية أبريل الماصي، ذكرت صحيفة كورييري ديلا سيرا أن الحكومة الإيطالية تعد مرسوما جديدا بشأن إرسال أسلحة إلى كييف، والتي يمكن أن تشمل أنظمة دفاع جوي ومدفعية ذاتية الدفع (ACS).

الخارجية الروسية: مبادرة بوريل لنقل الأصول الروسية إلى أوكرانيا ستضر الأوروبيين أنفسهم

قال نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية، ألكسندر غروشكو، إنه إذا تم تنفيذ مبادرة مفوض الشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل لنقل أصول روسيا الاتحادية إلى أوكرانيا، فإن مثل هذا القرار سيضر الأوروبيين أنفسهم، وهذا يعد خروجا عن القانون.

وأضاف غروشكو لوكالة "سبوتنيك" يوم الاثنين: "بيان مفوض الشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي بالخروج الكامل عن القانون وتدمير لأساس العلاقات الدولية".

وبحسب قوله، فإن هذه القرارات "ستضرب الأوروبيين أنفسهم وتضرب النظام المالي الحديث وتقوض الثقة في أوروبا والغرب بشكل عام".

ولخص نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية: "هذا هو قانون الغاب. لذلك فإن عددا كبيرا من الدول معنا ستدافع عن النظام العالمي على أساس القانون الدولي".

في وقت سابق، قال رئيس الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل ، لصحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي النظر في سحب احتياطيات النقد الأجنبي الروسية المجمدة للمساعدة في دفع تكلفة إعادة بناء أوكرانيا بعد انتهاء العملية الخاصة.

دونيتسك: إجلاء أكثر من 400 شخص من ماريوبول خلال يوم

أعلنت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية صباح اليوم الاثنين أنها قامت بإجلاء 408 أشخاص، بينهم 65 طفلا، من مدينة ماريوبول خلال آخر 24 ساعة.

وقال مقر الدفاع الإقليمي لجمهورية دونيتسك في بيان له عبر "تلغرام": "في الفترة بين الساعة 8:00 من صباح أمس والساعة 8:00 من صباح اليوم 9 مايو، تم إجلاء 408 أشخاص، من بينهم 65 طفلا، من ماريوبول إلى قرية بيزيمينويه" شرق المدينة.

واضاف البيان أن النازحين موجودون حاليا في مركز للإيواء والمساعدة أقامته وزارة الطوارئ في دونيتسك.

وذكر البيان أن إجمالي عدد الذين تم إجلاؤهم من ماريويول إلى بيزيمينويه منذ 5 مارس الماضي، بلغ 29562 شخصا.

وشهدت ماريوبول أكبر مدينة مطلة على بحر آزوف، معارك شرسة منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، تمكنت خلالها قوات روسيا وجمهورية دونيتسك من السيطرة على عموم المدينة باستثناء مصنع "آزوفستال" الذي تحاصره.

ستولتنبرغ يجدد دعمه لكييف ويدعو روسيا إلى سحب قواتها من أوكرانيا

كرر أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ استعداده لتقديم المزيد من الدعم والمساعدة لسلطات كييف، ودعا روسيا إلى وقف القتال في أوكرانيا وسحب القوات وبدء مفاوضات السلام.

وأضاف في حديث نشرته صحيفة فيلت الألمانية يوم الاثنين: "أدعو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرة أخرى في 9 مايو إلى وقف الحرب فورا، وسحب قواته من أوكرانيا، وبدء محادثات السلام. نحن نقف بقوة إلى جانب أوكرانيا وسنواصل مساعدة دولة تمارس حقها في الدفاع عن النفس".

وزعم ستولتنبرغ بأن "موسكو استخدمت في الماضي 9 مايو بشكل دوري، لنشر الأكاذيب عن الغرب وانتقاد الناتو".

واختتم ستولتنبرغ حديثه، برفض اتهامات موسكو بأن الناتو كان يتصرف "بشكل عدواني".

اخر الأخبار