حرب أوكرانيا

تطورات العملية العسكرية الروسية في يومها الـ 33.. أول بأول

تابعنا على:   08:42 2022-03-28

أمد/ عواصم: مع دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا شهرها الثاني يواصل الجيش الروسي توجيه ضربات صاروخية وجوية دقيقة للمواقع العسكرية والحيوية الأوكرانية.

روسيا تفتح ممرًا بحرياً لخروج السفن الأجنبية من موانئ أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية فتح ممر بحري إنساني لخروج السفن الأجنبية المحاصرة في الموانئ الأوكرانية.

وقال ميخائيل ميزينتسيف قائد المركز الوطني لإدارة الدفاع لدى وزارة الدفاع الروسية: "القوات المسلحة الروسية تفتح يوميا من الساعة 8:00 حتى 19:00 بتوقيت موسكو ممرا بحريا إنسانيا، وهو آمن وطوله 80 ميل بحري في اتجاه جنوب الغرب وعرضه 3 أميال".

أوكرانيا: هدفنا الأساسي من المحادثات وقف إطلاق النار

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، يوم الإثنين، إن أكثر ما تطمح إليه بلاده في محادثات تجريها مع روسيا في تركيا هذا الأسبوع هو الاتفاق على وقف لإطلاق النار.

وأضاف في تصريحات للتلفزيون لدى سؤاله عن النطاق المتوقع لأحدث جولة من مفاوضات السلام والتي من المزمع أن تبدأ غدا “الحد الأدنى سيكون المسالة الإنسانية، أما الحد الأقصى فهو التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار”.

روسيا: ليس لدينا غاز مجاني إذا رفضت أوروبا الدفع بالروبل

أعلنت روسيا، الإثنين، أنها لن تمدّ أوروبا بالغاز مجانا إذا رفضت الأخيرة دفع قيمة إمدادات الغاز إليها بالروبل.

وردا على سؤال في مؤتمر صحفي يومي في موسكو عما ستفعله روسيا إذا رفضت أوروبا دفع ثمن شحنات الغاز بالروبل، حث المتحدث باسم الرئاسية الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف على "حل المشكلات فور حدوثها"، لافتا أن بلاده لن تمد أوروبا بالغاز مجانا.

وقال: "إن عملية الإمداد معقدة جدا جدا، إنها ليست مجرد عملية شراء منتج ما من متجر، تشتري وتدفع عند الخروج. هناك شحنات ومدفوعات وميزانيات عمومية، هناك عمليات تأخذ وقتها. الآن يجري العمل على جميع الطرق بين الإدارات مع شركة غازبروم".

وأضاف: "لكن حقيقة أننا لن نورد الغاز بالمجان أمر لا لبس فيه. يمكن أن يقال هذا بيقين مطلق. في وضعنا الآن، من الصعب وغير المستحسن الانخراط في أعمال خيرية لأوروبا".

بايدن يقترح تخصيص 6,9 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا ودعم الناتو

خصّصت الولايات المتحدة 6.9 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا على مواجهة العملية العسكرية الروسية ودعم دول حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بحسب مشروع الموازنة الذي نشرته إدارة الرئيس جو بايدن، يوم الإثنين.

ويعد التمويل الأخير ضمن سلسلة مساعدات عسكرية أعلنت عنها واشنطن بعد العملية العسكرية الروسية الشهر الماضي وستستخدم “لتعزيز إمكانيات وجهوزية القوات الأمريكية وحلفاء الناتو والشركاء الإقليميين في مواجهة العدوان الروسي”، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

وأشار المسؤولون الأوكرانيون في الآونة الأخيرة إلى أن روسيا قد تكون الآن أكثر استعدادا لتقديم تنازلات مع تراجع أي أمل لها بفرض حكومة جديدة على كييف في مواجهة المقاومة الأوكرانية الشديدة والخسائر الروسية الفادحة.

ولمح الجيش الروسي الأسبوع الماضي إلى أنه يحول تركيزه على توسيع الأراضي التي يسيطر عليها الانفصاليون في شرق أوكرانيا بعد شهر من دفعه الجزء الأكبر من قوة الغزو الضخمة لشن هجوم فاشل على كييف.

مسؤول أمريكي: بوتين غير مستعد فيما يبدو لتقديم تنازلات بشأن أوكرانيا

قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى، يوم الاثنين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غير مستعد فيما يبدو لتقديم تنازلات لإنهاء الحرب في أوكرانيا، بينما تستعد روسيا وأوكرانيا لإجراء أول محادثات سلام مباشرة منذ أكثر من أسبوعين.

الإمارات تخيب آمال بايدن وتؤكد تمسكها بوجود روسيا في "أوبك +"

أيدت الإمارات العربية المتحدة استمرار دور روسيا في تحالف منتجي ومصدري النفط "أوبك +"، حتى مع موجة الضغط من الحكومات الغربية بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا.

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، يوم الاثنين، في مؤتمر بدبي إن "روسيا عضو مهم" في منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها ومن المرجح أن تظل في المجموعة، مضيفا: "هذا تحالف للبقاء؛ هذا تحالف نحتاجه"، حسبما نقلت وكالة "بلومبيرغ".

السعودية، الزعيمة الفعلية لمنظمة "أوبك" والتي تقود تحالف المنتجين مع روسيا، قاومت حتى الآن ضغوطا لقطع العلاقات مع موسكو من خلال ضخ المزيد لتعويض إمدادات الخام الروسية جزئيا التي تأثرت بمقاطعة بعض الدول الغربية.

التعليقات الإماراتية، والتي تأتي قبل أيام فقط من موعد اجتماع المجموعة، هي إشارة أخرى على أنها ستبقى موحدة على الرغم من الاضطرابات الجيوسياسية بشأن الأزمة في أوكرانيا.

الأمم المتحدة تسعى إلى وقف إطلاق نار إنساني في أوكرانيا

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم  الاثنين، إلى أن المنظمة الدولية تسعى إلى وقف إطلاق نار إنساني بين موسكو وكييف، فيما ترتفع حصيلة قتلى الحرب بينهما.

وقال غوتيريش لصحافيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك إنه طلب من مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث "البحث فورًا مع الأطراف المعنية في الاتفاقات المحتملة والترتيبات لوقف إطلاق نار إنساني في أوكرانيا".

وأشار إلى أن غريفيث سيعود من كابول حيث يتواجد حاليًا، لافتًا إلى أنه "يأمل بأن يتمكن (غريفيث) من الذهاب إلى موسكو وكييف بأسرع وقت ممكن".

أردوغان: الاتصالات الهاتفية مع بوتين وزيلينسكي تسير في اتجاه إيجابي

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الاثنين، أن الاتصالات الهاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلاديمير زيلينسكي تسير في اتجاه إيجابي.

وأفاد أردوغان بأنهم سيعقدون لقاءا قصيرا مع الوفدين الروسي والأوكراني قبل اجتماعهما في إسطنبول الثلاثاء.

هاينكن و"كارلسبرغ تعلنان انسحابهما من روسيا

أعلنت شركة "هاينكن" الهولندية لإنتاج الجعة يوم الاثنين أنها ستنسحب من روسيا حيث توظف 1800 شخص، بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال بيان صادر عن الشركة وهي ثاني أكبر مصنع للجعة في العالم "إن نشاط هاينكن في روسيا لم يعد قابلا للاستمرار في الظروف الحالية"، وأضاف "لذلك قررنا الإنسحاب من السوق الروسية".

وتابع البيان "سنقوم بنقل ملكية المصنع بشكل منظم مع الامتثال الكامل للقوانين الدولية والمحلية"، وكانت الشركة أعلنت في التاسع من مارس وقف إنتاج البيرة وبيعها في روسيا.

وكانت "هاينكن" أكدت أنها لن تجني أرباحا من نقل الملكية وتتوقع أن الصفقة ستكلفها 400 مليون يورو بسبب خسارة قيمة أصولها و"رسوم استثنائية" أخرى.

وقال البيان "ما زلنا نأمل في التوصل إلى حل سلمي للأزمة على المدى القصير".

وأكدت المجموعة أنها ستدفع رواتب موظفيها البالغ عددهم 1800 في روسيا حتى نهاية عام 2022.

من جهتها أعلنت شركة الجعة الدنماركية "كارلسبرغ" الاثنين قرارها الانسحاب من السوق الروسية مع بيع أنشطتها الكبرى في البلاد حيث توظف 8400 شخص.

وجاء في بيان للمجموعة "لقد اتخذنا القرار الصعب والفوري بالسعي إلى بيع كامل أعمالنا التجارية في روسيا وهو ما نعتقد أنه الشيء الصائب الذي يجب القيام به في الظروف الحالية.. بمجرد الانتهاء من هذه العملية لن يكون لدينا أي وجود في روسيا".

ويأتي إعلان شركة الجعة الدنماركية العملاقة التي تمتلك العلامة التجارية الروسية الكبرى بالتيكا منذ عام 2000، بعد ساعات من قرار مماثل لمنافستها "هاينكن".

فرنسا تدعو لمواصلة التفاوض مع بوتين

دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إلى مواصلة التحدث إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حتى يدرك "الثمن المرتفع جداً" لغزو أوكرانيا ويقبل بالتفاوض.

وأضاف لودريان في ختام "منتدى الدوحة" الذي تستضيفه العاصمة القطرية: "يجب أن نواصل الحديث مع الروس، وأن نستمر في التحدث خصوصاً مع الرئيس بوتين، بعدما لم يحصل على ما كان يظن أنّه سيحصل عليه".

لافروف: العقوبات الغربية الأخيرة جزء من الحرب الشاملة ضد روسيا والتي تهدف إلى وقف تطورها

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن العقوبات الغربية الأخيرة جزء من الحملة الواسعة ضد موسكو والتي تهدف إلى منع روسيا من التطور كدولة مستقلة.

المفوضية الأوروبية: ارتباط الاتحاد الأوروبي بموارد الطاقة الروسية سيظل حتى عام 2027 على الأقل

أفادت المفوضية الأوروبية بأن، ارتباط الاتحاد الأوروبي بموارد الطاقة الروسية، سيستمر حتى عام 2027 على الأقل.

الأمم المتحدة تحذر: العقوبات ضد روسيا تسبب كارثة عالمية

قال خبير من منظمة الغذاء العالمي في حديث لصحيفة "إزفستيا" الروسية، إن المجاعة العالمية المرتقبة ستجتاح أولاً أفغانستان وعددا من البلدان العربية والإفريقية.

كما قال الأمين العام للأمم المتحدة، انتونيو غوتيريش، في إشارة إلى الأزمة الأوكرانية، إن أصداء الأزمة تجلجل في أنحاء العالم حيث يمكن أن يتسبب ارتفاع أسعار الأغذية والطاقة والأسمدة في مجاعة عالمية.

الخارجية الأمريكية: تصريح بايدن حول تغيير السلطة في روسيا لا يعكس السياسة الأمريكية

أعلن آموس هوكستين، كبير مستشاري أمن الطاقة بالخارجية الأمريكية، أن تصريح الرئيس جو بايدن حول تنحية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من السلطة لا يعكس السياسة الرسمية للبيت الأبيض.

وقال هوكستين، يوم الاثنين، في خطاب ألقاه في منتدى الطاقة العالمي في دبي الذي تم تنظيمه بمشاركة مجلس واشنطن الأطلسي: "لا يتفق هذا التصريح للرئيس (الأمريكي) مع السياسة الرسمية للولايات المتحدة، ولا يعكس ما تعمله الولايات المتحدة.. كان هذا التصريح عاطفيا".

بوتين يصدر تعليماته بتحويل مدفوعات الغاز إلى الروبل حتى 31 مارس الجاري

أصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تعليماته إلى مجلس الوزراء والبنك المركزي وشركة "غاز بروم" لاتخاذ التدابير الضرورية لتغيير عملة الدفع لإمدادات الغاز إلى الروبل بحلول 31 مارس.

شركة أوروبية: مرافق تخزين الغاز في الاتحاد الأوروبي ممتلئة بنسبة 26%

كشفت الشركة العاملة في نقل الغاز إلى أوروبا أن المخازن الأوروبية تحتوي على نسبة 26% من الغاز، حيث بلغت الكمية المخزنة نحو 27 مليار متر مكعب.

ذكرت شركة "GIE" المشغلة لخط الغاز روسيا - أوروبا أنه بحسب البيانات الأخيرة بلغت نسبة الغاز المخزنة حتى 25 مارس/ آذار نحو 25.8% ومقارنة بالعام الماضي بلغت 30%، مشيرة في بياناتها إلى أن البيانات تكشف عن انخفاض الكمية المخزنة سنويا بنحو 55% مقارنة بعام 2020.

الدفاع الروسية: ضرب 36 هدفا عسكريا أوكرانيا وإسقاط 5 طائرات و19 درونا خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها استهدفت 36 منشأة عسكرية أوكرانية وأسقطت 5 طائرات حربية و19 طائرة مسيرة خلال آخر 24 ساعة من عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأوضحت الدفاع الروسية في بيان لها أنه تم إسقاط أربع قاذفات أوكرانية من طراز "سو-24" في الجو فوق مقاطعة تشيرنيهيف بشمال البلاد، كما أسقطت مقاتلة أوكرانية من طراز "سو-27" بالقرب من كراماتورسك في دونباس.

وأضاف البيان أن القوات الروسية أسقطت خمسة صواريخ أطلقتها راجمات صواريخ "سميرش" أوكرانية بالقرب من مطار في مقاطعة خيرسون (جنوب).

شركة إيني: استبدال الطاقة الروسية ليس مهمة سهلة

صرح الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" كلاوديو ديسكالزي، يوم الاثنين، أن استبدال الطاقة الروسية ليس مهمة سهلة.

جاءت تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" بمنتدى الطاقة في الإمارات، بحسب وكالة "رويترز".

وقال ديسكالزي إن إمدادات الغاز تمثل مشكلة كبيرة في أوروبا، وإن موسكو تطلب من شركته دفع ثمن الغاز بالروبل وهو أمر غير وارد في العقود.
وفي الإطار ذاته، قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل المزروعي، إنه لا بديل عن براميل النفط الروسية في السوق العالمية.

بايدن يتراجع: لم أدع إلى ذلك

صرح الرئيس الأمريكي بايدن بأنه لم يدعُ إلى تغيير السلطة في روسيا.

قال بايدن في رد له على سؤال وجهه له أحد الصحفيين بشأن ما إذا دعا إلى تغيير السلطة في روسيا: "لا".

وكان بايدن قد اختتم جولته الأوروبية يوم السبت الفائت بإطلاق وفرة من الاتهامات الظالمة بحق روسيا وعمليتها العسكرية بأوكرانيا. وتخللت كلمته عبارة "الرئيس الروسي (بوتين) لا يمكن له أن يبقى في الحكم".

طوكيو: تشريعاتنا لا تسمح بمصادرة احتياطي النقد الأجنبي للبنك المركزي الروسي

قال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي، إن التشريعات السائدة في بلاده حاليا، لا تسمح بمصادرة احتياطي النقد الأجنبي للبنك المركزي الروسي الموجودة في اليابان.

وأضاف الوزير، خلال اجتماع برلماني اليوم: "بشكل عام، لا توجد أحكام في تشريعاتنا، بما في ذلك قانون بنك اليابان، تسمح بحجز احتياطيات العملات الأجنبية للبنوك المركزية الأجنبية التي يتم الاحتفاظ بها في بنك اليابان".

اخر الأخبار