حرب أوكرانيا..

تطورات العملية العسكرية الروسية سياسيا وميدانيا في يومها الـ(29).. أول بأول

تابعنا على:   07:25 2022-03-24

أمد/ موسكو- وكالات: دخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الـ 29، ويواصل الجيش الروسي تدمير الأهداف العسكرية الأوكرانية، وسط استمرار الغرب بإمداد كييف بالسلاح والمال وتوسيع عقوباته ضد موسكو.

فضيحة تطارد وزير المالية البريطاني بعد تسريبات عن ارتباط زوجته بشركة هندية تعمل في روسيا

يواجه وزير الخزانة البريطاني ريشي سوناك خطر التعرض لفضيحة سياسية إثر تسريب معلومات صحفية تفيد بأن زوجته تستفيد من شركة هندية يملكها والدها ولديها عقود مع روسيا بمجال التكنولوجيا.

ويدور الحديث عن شركة التكنولوجيا "إنفوسيس" التي يملكها الملياردير الهندي إن آر نارايانا مورثي، والد أكشاتا، والتي تمتلك مكتبا في موسكو.

الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قرارا حول أوكرانيا

بعد فشل المكسيك وفرنسا في تمرير قرارهما عبر مجلس الأمن الدولي، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار حول الوضع الإنساني في أوكرانيا.

وشارك في إعداد مشروع القرار الذي يطالب بوقف فوري لما وصف بـ"الأعمال العدائية من جانب روسيا ضد أوكرانيا" الولايات المتحدة وأوكرانيا وبريطانيا وجورجيا وألمانيا وليتوانيا ولاتفيا، وفقا لما نشرته وكالة "نوفوستي".

وصوتت 140 دولة لصالح القرار وامتنعت 38 دولة عن التصويت وعارضته روسيا وبيلاروس وإريتريا وكوريا الشمالية وسوريا.

وبين الدول التي امتنعت عن التصويت الصين وأرمينيا والجزائر وجمهورية إفريقيا الوسطى وكوبا وإثيوبيا والهند وإيران وكازاخستان وقيرغيزستان ومالي ونيكاراغوا وباكستان وجنوب إفريقيا والسودان وطاجيكستان وعدد من البلدان الأخرى.

وورد في القرار أن الجمعية العامة للأمم المتحدة "تؤكد أن الحصار المفروض على مدن أوكرانيا، ولاسيما مدينة ماريوبول، يزيد من تفاقم الوضع الإنساني"، ويطالب بإنهاء الحصار المزعوم على المدن، حيث فتحت روسيا ممرات آمنة تمنع قوات كييف المدنيين من المغادرة عبرها لجعلهم دروعا بشرة.

زاخاروفا: الألغام التي زرعتها قوات كييف في موانئ أوكرانيا تحاصر 60 سفينة تجارية

أشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إلى أن الألغام البحرية التي زرعتها قوات كييف في مياه الموانئ الأوكرانية، تحاصر أكثر من 60 سفينة تجارية بطواقمها وحمولاتها.

وقالت: "تسبب الأوكرانيون في مخاطر جسيمة على الملاحة في البحر الأسود والبحار الأخرى. نحن نتحدث عن 400 لغم بحري أوكراني من الأنواع المتقادمة تم نشرها في موانئ أوديسا وأوتشاكوف وتشرنومورسك ويوجني".

وأشارت إلى أنه "نتيجة لذلك لا يمكن لنحو 60 سفينة مغادرة الموانئ الأوكرانية".

وأضافت: "الألغام تنجرف نحو مضيق البوسفور، وقد تصل إلى البحر المتوسط، مما يشكل تهديدا للملاحة التجارية".

وأصدر أسطول البحر الأسود الروسي إنذارا بهذا الشأن الجمعة الماضي، فيما قالت هيئة الأمن الفيدرالي الروسية إن "القوات الأوكرانية تظهر مجددا تجاهلها التام لأسس القانون الدولي وتستخف بأرواح البشر بمن فيهم مواطنو دول الاتحاد الأوروبي".

موسكو لم تطلب مساعدات عسكرية من بكين - الدفاع الصينية

 نفى الناطق باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان صحة مزاعم بشأن طلب روسيا مساعدات عسكرية من الصين.

وقال وو تشيان، في بيان يوم الخميس، إن "التصريحات التي تزعم أن الصين تقدم مساعدة عسكرية لروسيا عارية تمامًا من الصحة"، في إشارة إلى تصريحات مصادر لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية زعمت أن روسيا طلبت مساعدة عسكرية من الصين لتنفيذ العملية العسكرية في أوكرانيا.

كما نفى وو تشيان صحة ادعاءات بشأن علم بكين مسبقًا بأمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قبل انطلاقها في 24 شباط/فبراير الماضي.

وفي الوقت ذاته حذرت وزارة الدفاع الصينية على لسان الناطق باسمها من خطورة البرامج البيولوجية العسكرية الأميركية، مؤكدة أنها "تفتقر إلى الشفافية وتنطوي على مخاطر لا يمكن تجاهلها".

أنقرة: مقترح واشنطن إرسال منظومة S400 إلى أوكرانيا غير واقعي

اعتبر رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، أن "مقترح واشنطن إرسال منظومة S400 إلى أوكرانيا غير واقعي على الإطلاق".

وفي مقال رأي في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أشار ألطون إلى مقال نشر الأسبوع الماضي "اقترح استخدام أنظمة صواريخ إس-400 تملكها تركيا في أوكرانيا ضد روسيا، وذكر (المقال) أن ذلك سيؤدي إلى تحسين العلاقة بين واشنطن وأنقرة".

ورأى ألطون أن "الفكرة المطروحة ليست واقعية بأي حال من الأحوال، لكنها توفر فرصة لمناقشة المشاكل التي واجهتها تركيا مع الغرب في السنوات الأخيرة".

الدفاع الروسية: قواتنا دمرت 60 هدفا عسكريا أوكرانيا وسيطرت على مدينة إيزيوم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها سيطرت بشكل كامل على مدينة إيزيوم في مقاطعة خاركوف بشمال شرق أوكرانيا، فيما أصاب الطيران الروسي 60 هدفا عسكريا أوكرانيا خلال الليلة الماضية.

وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إنه في إطار مواصلتها تنفيذ مهام العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، بسطت القوات الروسية بحلول صباح اليوم الخميس، سيطرتها بشكل كامل على مدينة إيزيوم.

وأضاف أنه في مساء الأربعاء والليلة الماضية، تعرضت المنشآت العسكرية الأوكرانية "للقصف بأسلحة بعيدة المدى وعالية الدقة من الجو والبحر"، ما تسبب في تدمير 13 منظومة للدفاع الجوي، بما فيها 9 من طراز S-300 وأربع من طراز Buk-M1 في قرية دانيلوفا جنوب كييف، ومقر قيادة ومستودع للصواريخ والمدفعية في قرية بخموت بمنطقة دونيتسك، إضافة إلى نقطة تمركز مؤقتة لكتيبة قومية متطرفة بمدينة ليسيتشانسك في منطقة لوغانسك.

وذكرت كوناشينكوف أن الطيران الروسي ضرب 60 منشأة عسكرية أوكرانية خلال الليلة الماضية، بينها موقعان للتحكم، وراجمتان للصواريخ، و4 مستودعات للذخيرة، و47 موقعا لتمركز الأسلحة والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية.

ودمرت الدفاعات الجوية الروسية طائرتين مسيرتين أوكرانيتين إضافيتين، ليصل إجمالي المسيرات الأوكرانية التي تم تدميرها منذ بداية العملية إلى 257 قطعة.

كما تم تدمير ما مجموعه 202 من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات، و1572 دبابة ومدرعة، و160 راجمة صواريخ، و633 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، إضافة إلى 1379 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

بايدن في أوروبا لحضور قمة الناتو وسط خلاف بشأن العقوبات على واردات الطاقة الروسية

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى بروكسل يوم الأربعاء، وسط خلاف مع حلفاء واشنطن الأوروبيين بشأن فرض مزيد من العقوبات على واردات الطاقة الروسية.

وتزود روسيا أوروبا بحوالي 40% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي، مما يجعل من الصعب على العديد من الدول الأوروبية حظر واردات الطاقة الروسية على غرار الولايات المتحدة.

إنترفاكس: روسيا تحجب خدمة غوغل الإخبارية

أفادت وكالة ”رويترز“ يوم الخميس، بأن هيئة تنظيم الاتصالات الروسية (روسكومنادزور) حجبت الخدمة الإخبارية التي يقدمها موقع غوغل المملوك لشركة ”ألفابت“.

وبحسب ما نقلت ”رويترز“ عن وكالة ”إنترفاكس“ الروسية للأنباء، فقد اتهمت الهيئة، غوغل، بالسماح بالاطلاع على ”مادة مزيفة“ عن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

اخر الأخبار