حرب أوكرانيا..

تطورات العملية العسكرية الروسية ميداينا وسياسيا في يومها الـ25..أول بأول

تابعنا على:   06:12 2022-03-20

أمد/ عواصم – وكالات: دخلت العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا يومها الـ25، التي بدأت يوم 24 فبراير 2022.

آخر التطورات الميدانية وردود الفعل الدولية على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا:

الدفاع الروسية: قواتنا مستعدة لفتح ممر لخروج القوميين من ماريوبول لكن كييف ترفض

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن استعداد القوات الروسية لفتح ممر لخروج "القوميين" من مدينة ماريوبول المحاصرة بجنوب شرقي أوكرانيا، لكن السلطات الأوكرانية رفضت الاقتراح.

وقال مدير المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع الروسي، الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف، يوم الجمعة، إن القوات الروسية تضمن سلامة القوميين في حال قرروا إلقاء السلاح والخروج من ماريوبول.

الدفاع الروسية: القوات المسلحة تسحق كتيبة "دونباس" المتطرفة

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف أن وحدات من القوات العسكرية الروسية يعملون على سحق كتيبة "دونباس" القومية الأوكرانية.

وقال كوناشينكوف: "وحدات من القوات المسلحة الروسية تستكمل سحق كتيبة "دونباس" القومية بشكل كامل. وخلال النهار تقدموا 12 كم، ووصلوا إلى خط نيكولسكوي، وبالتعاون مع وحدات جمهورية دونيتسك، تم محاصرة بلدة سلادكو من ثلاث جهات".

الحرس الوطني الروسي يعلن أسر عدد من القياديين القوميين أثناء معارك في مقاطعة خاركوف شرقي أوكرانيا

أعلن الحرس الوطني الروسي أنه أسر عددا من قياديي تشكيلات القوميين وأعوان قوات الجيش الأوكراني أثناء عملية تحرير مدينة إيزوم في مقاطعة خاركوف شرقي أوكرانيا.

ألمانيا تتوصّل لاتفاق مع قطر لإمدادها بالطاقة في إطار تقليص اعتمادها على الغاز الروسي

توصّلت ألمانيا إلى اتفاقية شراكة طويلة الأمد في مجال الطاقة مع قطر، وذلك في إطار سعيها لتقليص اعتمادها على الغاز الروسي، وفق ما أعلنت متحدثة باسم وزارة الاقتصاد الألمانية الأحد.

وجاء التوصّل للاتفاقية خلال زيارة وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إلى الدوحة في إطار مساعي بلاده لتنويع مصادر إمداداتها من الطاقة، وفق الوزارة.

وقالت المتحدثة، إن الخطوة المقبلة ستشمل انخراط الشركات المعنية في مفاوضات عملية بشأن العقد.

مخاطبا الكنيست..زيلينسكي: لماذا لا تريد إسرائيل تقديم السلاح لأوكرانيا؟

خاطب الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، مساء يوم الأحد، أعضاء الكنيست عبر تطبيق "زووم"، ضمن مساعيه لحشد الدعم الإسرائيلي والدولي لأوكرانيا، واستعراض رواية كييف وموقفها من الحرب التي تشنها روسيا على بلاده منذ 24 شباط/ فبراير الماضي.

وفيما تساءل الرئيس الأوكراني بشأن امتناع السلطات الإسرائيلية عن الانضمام للدول الغربية بتقديم دعم عسكري لأوكرانيا وفرض عقوبات على روسيا.

وقال: ": نريد إجابة لماذا لا تريدون الضغط على رؤوس الأموال الروسية لديكم".

البيت الأبيض: بايدن لن يزور أوكرانيا

 قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، يوم  الأحد، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا ينوي زيارة أوكرانيا خلال زيارته المرتقبة لأوروبا.

وأضافت ساكي في بيان صحفي: "رحلة الرئيس بايدن لأوروبا هدفها مواصلة حشد الدعم العالمي لأوكرانيا ضد الهجوم الروسي".

ومن المقرر أن يحضر بايدن قمة استثنائية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) لمناقشة الجهود المشتركة لوقف الحرب ضد أوكرانيا وطمأنة الحلفاء والدول المجاورة لأوكرانيا التي يفر إليها الأوكرانيون.

وأشارت وسائل إعلام أمريكية إلى أن  محطته الأولى ستكون بروكسل، حيث يقع المقر الرئيسي لحلف الناتو، وبعدها سيقوم بايدن بزيارة بولندا والاجتماع مع الرئيس أندريه دودا مع احتمالات زيارة دول أخرى مجاورة. وإذا قام الرئيس بايدن بهذه الرحلة، فإنها ستكون واحدة من أهم الزيارات التي يقوم بها أي رئيس أمريكي إلى أوروبا منذ عقود، حيث تأتي في خضم حرب تستعر خطورتها يوما بعد يوم.

وتأتي هذه الزيارة المتوقعة للرئيس الأميركي بعد زيارات مسؤولين كبار إلى أوروبا بما في ذلك، كل من وزير الخارجية أنتوني بلينكن ونائبة الرئيس كامالا هاريس، وشملت الزيارات بولندا على وجه الخصوص. وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس البولندي أندريه دودا، قالت هاريس "إن الولايات المتحدة وبولندا متحدتان في كل ما فعلناه ومستعدتان لفعله لمساعدة أوكرانيا والشعب الأوكراني".
وتخطط الإدارة الأمريكية مناقشة تعزيز الدفاعات لحلف الناتو في أوروبا الشرقية وأي تهديدات تتعلق بهجمات بأسلحة كيماوية أو أخطاء ناتجة عن سوء تقدير قد تؤدي إلى اندلاع أي احتكاكات خارج الحدود الأوكرانية.

وقد أثار الهجوم الصاروخي الروسي على بعد 15 ميلا من الحدود البولندية قلقا كبيرا لدي البولنديين وحلف الناتو حول مخاطر امتداد الحرب إلى بولندا.

ترامب: بايدن يتوسل للسعودية وإيران بشكل مثير للشفقة

جدد الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”، هجومه على سلفه “جو بايدن”، لافتا إلى أن الأخير بات يتوسل من السعودية وإيران وفنزويلا، بشكل “مثير للشفقة”، بعد تخليه عن الطاقة الروسية.
وقال “ترامب” في كلمة له خلال تجمع لمؤيديه في مقاطعة بروارد في ولاية فلوريدا الأمريكية، يوم السبت، إنه “على الرغم من حقيقة أن أمريكا هي الدولة الأكبر ثراءً بالطاقة على هذا الكوكب، إلا أن بايدن الآن يتوسل من السعودية وإيران وفنزويلا بشكل مثير للشفقة لإنقاذ أمريكا”.
وأضاف: “عندما كنا أثرياء قبل عام نصف العام فقط من الثراء وأقوياء في طاقتنا”.
ولفت “ترامب”، إلى أن “بايدن” جعل الأمريكيين يدفعون أعلى أسعار الغاز في تاريخ مقاطعة بروارد الأمريكية.‏
من ناحية أخرى، شدد الرئيس الأمريكي السابق، على أن "شخصيته هي التي أبعدت أمريكا عن الحرب"، مؤكدا أنه "كان الرئيس الوحيد منذ أربعة عقود الذي لم يدخل أمريكا في أي صراعات، ورغم ذلك هزم تنظيم داعش الإرهابي (المحظور في روسيا) تماما".
وتابع أنه يجب ألا تخطئ الدول الأخرى في أن ضعف جو بايدن هو ضعف أمريكا، مؤكدا أن "القيادة الأمريكية ستعود قريبا وستعود أكبر وأقوى من أي وقت مضى".
وعاد ترامب مجددا ليؤكد: "بدعم من كل شخص في هذه الغرفة، سنستعيد مجلس النواب الأمريكي، وسنستعيد مجلس الشيوخ وسنستعيد بلدنا، ثم الأهم في عام 2024 سنستعيد البيت الأبيض الجميل".
وجاءت تصريحات “ترامب” ضمن جولة أسماها “الحرية الأمريكية”، وهو حدث خاص يتطلب حضوره، دفع ما يقرب من 7 دولارات، وغير مخصص لوسائل الإعلام، لكن حصلت صحيفة “ميامي هيرالد” الأمريكية على مقتطفات منه، بعد شرائها تذكرة.
وكان “بايدن”، وقع في وقت سابق من الشهر الجاري، أمرا يحظر واردات الغاز والفحم والنفط من روسيا إلى الولايات المتحدة.
ومع استمرار تصاعد الأزمة الروسية- الأوكرانية، لا تزال غالبية الدول الأوروبية تستبعد خيار الطاقة من سلسلة العقوبات المفروضة على روسيا، إذ تعوّل على إمدادات النفط والغاز الروسيين، والتي تشكل أكثر من ثلث وارداتها من الطاقة، رغم محاولات بعض الدول، وعلى رأسها ألمانيا، لتقليل اعتمادها على روسيا، والتي تشكل موردًا لأكثر من 55% من احتياجاتها من الغاز وأكثر من 35% من النفط والفحم.
وشكلت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الروسي 8% فقط من إجمالي وارداتها العام الماضي، بينما أنتجت الولايات المتحدة 33.5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، مقابل واردات قدرها 2.5 تريليون قدم مكعب في عام 2020.
وتعتبر السعودية أكبر مصدر للنفط الخام بحصة سوقية بلغت 17%، إلا أنها صاحبة المركز الثاني من حيث حجم احتياطي النفط العالمي بـ298 مليار برميل.
وتتصدر فنزويلا الترتيب العالمي من حيث احتياطيات النفط، والتي تصل إلى 304 مليارات برميل، وسعت واشنطن إلى التفاوض مع رئيس فنزويلا “نيكولاس مادورو”، الذي لا تعترف به رئيسا لتخفيف العقوبات على قطاعها النفطي.
واهتزت العلاقات المتينة بين الرياض وواشنطن، منذ أن أعلن “بايدن” تقريرا مخابراتيا أمريكيا يرجح تورط ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” في مقتل الصحفي “جمال خاشقجي” عام 2018، وقرر وضع نهاية للدعم الأمريكي لحرب اليمن.
وكانت تقارير أمريكية كشفت مؤخرا أن البيت الأبيض حاول "دون جدوى" ترتيب محادثات هاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، في وقت تحاول فيه واشنطن حشد دعم دولي للمواجهة ضد روسيا و احتواء ارتفاع أسعار النفط.
وبحسب ما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، نقلا عن مسؤولين: "رفض ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والشيخ الإماراتي محمد بن زايد التحدث إلى بايدن".
وفشل رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون”، الأربعاء، خلال زيارته للسعودية والإمارات، في الحصول على تعهدات علنية بزيادة إنتاج النفط، بعد محادثات بشأن أمن الطاقة.
ورفضت السعودية والإمارات، اللتان تشهد علاقتهما الوثيقة مع واشنطن توترا، الاستجابة حتى الآن لمناشدات واشنطن بزيادة إنتاج النفط للحد من ارتفاع أسعار الخام الذي ينذر بموجة ركود عالمية بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
يذكر أن البلدين الخليجيين عضوان في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” ولديهما فائض في طاقة إنتاج النفط ويمكنهما زيادة الإنتاج وتعويض خسارة الإمدادات. لكن البلدين يحاولان الحفاظ على موقف حيادي بين الحلفاء الغربيين وموسكو، شريكتهما في تكتل “أوبك+” الذي يشمل “أوبك” ومنتجي نفط مستقلين خارجها.

أوغلو: أوكرانيا وروسيا تقتربان من الاتفاق بشأن القضايا المهمة

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن مواقف روسيا وأوكرانيا إزاء عدد من القضايا المهمة تقاربت، مشيرا في الوقت ذاته إلى ضرورة حل عدد من المسائل المتبقية على مستوى عال.

وقال تشاووش أوغلو في حديثه لصحيفة "حريت" التركية، يوم الأحد: "تتفق مواقف الجانبين إزاء القضايا المهمة. وخاصة نرى أنها تتفق بشكل كامل تقريبا فيما يخص النقاط الأربع الأولى (للاتفاقية). ومن الضروري تسوية بعض المسائل على مستوى الرئيسين" (الروسي والأوكراني).

ولم يوضح الوزير ما هي النقاط التي تتفق فيها مواقف الجانبين الروسي والأوكراني.

كما أفاد تشاووش أوغلو بأن السلطات التركية تريد تنظيم لقاء ثلاثي للرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلاديمير زيلينسكي والتركي رجب طيب أردوغان.

وأوضح: "إذا تم تحقيق سلام والتوصل إلى اتفاق، فسيلتقيان (الرئيسان الروسي والأوكراني) بالتأكيد".

وأضاف: "حتى اليوم نرى أن لا أحد من الطرفين يعارض مبدئيا (إجراء اللقاء في تركيا). ويبذل عدد من الدول الأخرى جهودا أيضا للتنظيم (لهذا اللقاء)، لكنه سيسرنا استضافتهما في تركيا. في نهاية المطاف من المهم أن يلتقيا، سواء كان ذلك في تركيا أو دولة أخرى".

وأكد تشاووش أوغلو أن أنقرة ترغب في إجراء هذا اللقاء في الشكل الثلاثي، مشيرا إلى أنه "قد يقع بطلب من الزعيمين. فقد جرى لقاء (لوزراء الخارجية الروسي والأوكراني والتركي) في أنطاليا في شكل ثلاثي بطلب من كلا الجانبين".

الدفاع الروسية: المقاتلات الروسية دمرت 62 منشأة عسكرية أوكرانية كما تم إسقاط مروحية و6 مسيرات

قالت وزارة الدفاع الروسية إن المقاتلات الحربية التابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية، دمرت 62 منشأة عسكرية أوكرانية وأسقطت مروحية و6 مسيرات ليلا.

- الجيش الروسي يستهدف مقر تدريب العمليات الخاصة الأوكرانية يضم مرتزقة أجانب ويقضي على أكثر من 100 مسلح

- الجيش الروسي يعلن تدمير قاعدة لتخزين الوقود في منطقة نيكولاييف بواسطة صواريخ حديثة وفرط صوتية

- الجيش الروسي يعلن اعتراض صاروخ تكتيكي أوكراني من طراز "توشكا يو" ليلا على تخوم خاركيف

الجيش الروسي يوزع أكثر من 75 طنا من المساعدات الإنسانية في خيرسون

سلمت وحدات من الجيش الروسي أكثر من 75 طنا من المساعدات الإنسانية لسكان مدينة خيرسون (أوكرانيا) والمناطق المجاورة، بحسب ما ذكرته وزارة الدفاع الروسية.

وجاء في بيان الوزارة: "قام عسكريون روس بتسليم وإيصال مساعدات إنسانية تجاوز حجمها الإجمالي 75 طنا إلى سكان خيرسون والمناطق المجاورة".

الدفاع الروسية: أكثر من 2.7 مليون أوكراني يرغبون في الإجلاء إلى روسيا

قال ميخائيل ميزينتسيف، رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي، إن المتطرفين الأوكرانيين يواصلون استخدام المدنيين كـ"دروع حية" وهناك بالفعل أكثر من 2.7 مليون شخص يرغبون في الإجلاء إلى روسيا.

أستراليا تحظر تصدير خام الألمنيوم إلى روسيا

فرضت السلطات الأسترالية في ضوء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حظرا على تصدير خامات الألومينا والألمنيوم إلى روسيا، معتقدة أن ذلك سيحد من قدرة موسكو على إنتاج الألمنيوم.

مجلس الأمن القومي الأوكراني يعلق أنشطة عدد من الأحزاب السياسية

علق مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني يوم الأحد، نشاط عدد من الأحزاب السياسية، بما في ذلك حزب "منصة المعارضة - من أجل الحياة" ، خلال فترة الأحكام العرفية في البلاد.

واشنطن تقترح على أنقرة نقل أنظمة "إس-400" للدفاع الجوي إلى أوكرانيا

عرضت الولايات المتحدة الأمريكية على تركيا نقل أنظمة الدفاع الجوي روسية الصنع من طراز "إس-400" إلى القوات الأوكرانية.

وذكرت وكالة "رويترز" نقلا عن ثلاثة مصادر وصفتهم بالمطلعين، أن "المسؤولين الأمريكيين عبروا عن الفكرة خلال الشهر الماضي في اتصالات مع نظرائهم الأتراك، لكن لم يتم تقديم طلب محدد أو رسمي بهذا الشأن".

اخر الأخبار