الإسبوع الثاني

العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. اليوم 14 - أول بأول

تابعنا على:   07:21 2022-03-09

أمد/ عواصم: تتواصل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لليوم الرابع عشر على التوالي،.

تطورات وردود :

بلينكن: اقتراح بولندا إمداد أوكرانيا بالطائرات عبر أمريكا غير عقلاني

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اقتراح بولندا الخاص بإمداد أوكرانيا بالطائرات عبر الولايات المتحدة شائك، مؤكدا أنه "لا مبدأ عقلانيا يدفع لتنفيذه".

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي في واشنطن عقب اجتماع مع نظيرته البريطانية ليز تراس،: "إن وجود طيارين أمريكيين في الأجواء الأوكرانية سيقود إلى مواجهة مع روسيا، وسيصبح الأمر مدمرا وهذا لا في مصلحتنا ولا مصلحة أوكرانيا".

ورأى بلينكن، أن ما اتخذ من عقوبات ضد موسكو على خلفية العملية العسكرية الخاصة في جنوب شرق أوكرانيا محت إنجازات روسيا على مدى 30 عاما ومسألة أن تقرر روسيا الحد من الخسائر فهذا قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مكتب الرئيس الأوكراني: طلبنا من المستشار الألماني المساعدة في تنظيم لقاء بين بوتين وزيلينسكي

أفاد مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، يوم الأربعاء، بأن كييف طلبت من المستشار الألماني أولاف شولتس المساعدة في تنظيم لقاء مباشر بين زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني إيغور جوفكفا: "المفاوضات الجادة الوحيدة التي يمكن إجراؤها مع الروس ستكون ممكنة على المستوى الرئاسي، ورئيسي مستعد لذلك".

وأضاف: "يجب أن يساعدنا الشركاء الدوليون في تنظيم مثل هذا الاجتماع. نحن نتحدث مع المستشار الألماني لتنظيم مثل هذا الاجتماع".

الرئيس البيلاروسي وولي عهد أبو ظبي يبحثان الأوضاع في أوكرانيا

بحث الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، وولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تطورات الأوضاع في أوكرانيا.

وذكر المكتب الإعلامي للرئيس البيلاروسي أن لوكاشينكو وآل نهيان أجريا، يوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا حيث بحثا العلاقات الثنائية بين بيلاروس والإمارات إضافة إلى الأوضاع في وسط أوروبا وأوكرانيا.

اتصال هاتفي بين بوتين والمستشار الألماني

أفاد الكرملين، يوم الأربعاء، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالا هاتفيا مع المستشار الألماني أولاف شولتس.

وذكر بيان الكرملين أن بوتين ناقش مع شولتس "خيارات الجهود السياسية والدبلوماسية في أوكرانيا، ولا سيما نتائج الجولة الثالثة من المفاوضات بين موسكو وكييف".

دول الاتحاد الأوروبي تتفق على فرض عقوبات على روسيا تشمل 160مشرعا

بروكسل: أعلن الاتحاد الأوروبي أن الدول الأعضاء الـ27 فيه نسقت فرض عقوبات جديدة على روسيا تشمل 146 مشرعا في مجلس الاتحاد و14 رجل أعمال وفردا في عائلاتهم.

وذكرت المفوضية الأوروبية، في بيان أصدرته يوم الأربعاء: "تم إدراج 160 شخصا في القائمة السوداء بسبب أنشطتهم المقوضة لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".

المستشار الألماني: الحل العسكري للصراع لا معنى له وهناك حاجة للحل الدبلوماسي

أشار المستشار الألماني إلى أن "الكل يدرك أن الحل العسكري للصراع لا معنى له، فنحن بحاجة إلى حل دبلوماسي، ونبذل جهودا متضافرة من أجل ذلك جنبا إلى جنب مع شركائنا الدوليين".

الدفاع الروسية: الطيران الروسي دمر 49 منشأة عسكرية في أوكرانيا يوم الأربعاء

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن 49 منشأة عسكرية أوكرانية تم تدميرها بغارات الطيران الحربي الروسي اليوم الأربعاء.

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة ضد روسيا وبيلاروسيا

قرر الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، فرض عقوبات جديدة ضد روسيا وبيلاروسيا، علي خلفية هجوم موسكو على أوكرانيا ودعم مينسك للعملية العسكرية.

الكرملين يتحدث عن "الرد" على وقف الولايات المتحدة استيراد النفط والغاز من روسيا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، إنه يتعين على وزارة الدفاع الأمريكية إطلاع المجتمع الدولي على تلك البرامج التي كان يجري تنفيذها في أوكرانيا.

وقالت زاخاروفا في إحاطة: "على وزارة الدفاع الأمريكية، والإدارة الأمريكية، في المستقبل القريب، إطلاع المجتمع الدولي بصورة رسمية على تلك البرامج التي كان يجري تنفيذها في أوكرانيا".

وبحسب قولها، فإن "التأكيدات التي صدرت هذه الأيام من الجانب الأوكراني ومن الولايات المتحدة، من قبل نائبة وزير الخارجية فيكتوريا نولاند، لا تترك فرصة لواشنطن للصمت هذه المرة أيضًا".

وأضافت زاخاروفا أن موسكو ترغب في معرفة ما إذا كانت المواد البيولوجية الخطرة من المختبرات في أوكرانيا قد أصبحت في أيدي المتطرفين والقوميين، وهل تم تدمير المواد الحيوية في هذه المختبرات بمن وقعت في أيديهم.

وذكرت زاخاروفا أنه تم تطوير أسلحة بيولوجية في المصانع الأوكرانية مباشرة بالقرب من روسيا، وقدم موظفو الشركات البيولوجية في أوكرانيا بيانات عن التدمير الطارئ للوثائق المتعلقة بتطوير المواد الخطرة.

ووصفت زاخاروفا تصريحات كييف بشأن مهاجمة روسيا للمنشآت النووية الأوكرانية بـ "الكذب"، كما أنه توجد مخاطر لاستفزازت نووية من كييف.

هاريس تتوجه إلى بولندا لمناقشة "المساعدة العسكرية" لأوكرانيا

أفاد البيت الأبيض، بأن نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس ستسافر يوم الأربعاء إلى بولندا لمناقشة كيفية تقديم "مساعدة عسكرية" لأوكرانيا.

الخارجية الروسية: نعول على تقدم أكبر خلال الجولات اللاحقة من المفاوضات مع أوكرانيا

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أمل موسكو في تحقيق تقدم أكبر خلال الجولات اللاحقة من المفاوضات مع أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا يوم الأربعاء أثناء موجز صحفي يومي: "إن الاتفاقات لا يتم احترامها في كثير من الأحيان. ندعو الجانب الأوكراني إلى عمل ما في وسعه لضمان الخروج الآمن للمدنيين ونأمل في تحقيق خطوة ملموسة إلى الأمام خلال الجولات اللاحقة من المفاوضات".

السيسي وبوتين يناقشان هاتفيا تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لأول مرة منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن "الاتصال تناول التباحث وتبادل الرؤى بشأن آخر التطورات على صعيد الأزمة الروسية الأوكرانية".

مسؤول أوكراني يبين عدم إمكانية اختراق قطاع التكنولوجيا الروسي

قال ألكسندر بورنياكوف، نائب وزير الاتصالات الرقمية في أوكرانيا، إنه "لم يكن من الممكن كسب قطاع تكنولوجيا المعلومات في روسيا إلى جانبه".

وأجاب بورنياكوف في مقابلة مع صحيفة بوليتيكو، اليوم الأربعاء، على إمكانية اختراق قطاع تكنولوجيا المعلومات الروسي وكسبه إلى جانبه، فأجاب بورنياكوف: "أخشى أن ذلك غير ممكن، يعيشون في عالمهم الخاص، لديهم نسختهم الخاصة من عالم ميتافيرس".

وشدد، أنّ "عائلتي موجودة في موسكو وتدعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وأضاف: "لدي أقرباء في موسكو وسألتهم عن رأيهم فيما كان يحدث في أوكرانيا، وعبروا عن دعمهم لبوتين، وأخبرتهم أنني لا أريد التحدث معهم بعد الآن، كيف للقرابة أن تجمعنا بعد الآن".

الصين تحث الولايات المتحدة على نشر تفاصيل المختبرات البيولوجية في أوكرانيا

دعت وزارة الخارجية الصينية، يوم الأربعاء، الولايات المتحدة إلى نشر جميع تفاصيل مختبراتها البيولوجية في أوكرانيا، وحثت الأطراف ذات الصلة إلى ضمان سلامتها. 

وقالت تقارير إعلامية مؤخرا إن هذه المختبرات البيولوجية تخزن كميات كبيرة من الفيروسات الخطيرة، إلى جانب اكتشاف روسيا خلال العمليات العسكرية أن الولايات المتحدة تستخدم هذه المنشآت في البرامج العسكرية البيولوجية. 

الدفاع الروسية تكشف "مؤامرة دونباس" مخطط أوكراني بدعم أمريكي بريطاني

أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم الأربعاء، أنها حصلت على مستندات تؤكد تخطيط كييف للهجوم على المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لموسكو شرقي أوكرانيا.

واستشهد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الميجور جنرال إيغور كوناشينكوف بما زعم أنها وثيقة تم اعتراضها من الحرس الوطني الأوكراني، تحمل خططا لعملية تستغرق أسابيع تستهدف منطقة دونباس.

الخارجية الصينية: الجميع سيخسر من فرض عقوبات على صادرات الطاقة الروسية

حذرت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، من عواقب فرض عقوبات تستهدف صادرات الطاقة الروسية، وأكدت أن جميع الأطراف ستخسر من هذه الخطوة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، في تصريح صحفي، إن فرض العقوبات على صادرات النفط والغاز من روسيا سيؤدي إلى مشاكل اقتصادية تؤثر على جميع الأطراف.

الإجلاء من مدينة سومي الأوكرانية يتواصل الأربعاء
قال حاكم منطقة سومي الأوكرانية دميترو زيفيتسكي إن ممرا إنسانيا لإجلاء السكان من المدينة المحاصرة سيستمر اليوم الأربعاء.
وأضاف أن حوالي خمسة آلاف شخص استقلوا حافلات من شمال شرق المدينة أمس الثلاثاء بعد أن وافقت موسكو وكييف على الممر، وأن نحو ألف سيارة تمكنت من المغادرة باتجاه مدينة بولتافا.

الخارجية الروسية: لافروف يتوجه إلى تركيا الأربعاء للتواصل مع نظيره الأوكراني

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إنه من المقرر أن يتوجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى تركيا للمشاركة في منتدى أنطاليا يوم الأربعاء.
وقالت زاخاروفا لوكالة "سبوتنيك": "في الواقع، من المقرر أن يتوجه وفد روسي برئاسة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى تركيا اليوم".
واشنطن تحذر من سيطرة روسيا على "منشآت أبحاث بيولوجية" في أوكرانيا

حذرت نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، اليوم الأربعاء من سيطرة روسيا على "منشآت أبحاث بيولوجية خلال عمليتها العسكرية في أوكرانيا.
وقالت نولاند، خلال جلسة استماع في الكونغرس، ردا على سؤال حول ما إذا كانت في أوكرانيا أسلحة كيميائية أو بيولوجية: "تتوفر لدى أوكرانيا منشآت خاصة بالأبحاث البيولوجية. نحن قلقون من أن القوات الروسية يمكن أن تحاول بسط السيطرة عليها. ونعمل مع الأوكرانيين على تمكنهم من منع وقوع أي من هذه المواد في قبضة القوات الروسية".

"وول ستريت جورنال": قادة الإمارات والسعودية يرفضون التحدث إلى بايدن بشأن أوكرانيا والنفط

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن قادة دولتين في الشرق الأوسط رفضوا إجراء مكالمات هاتفية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أراد مناقشة الوضع حول أوكرانيا وإمكانية زيادة إنتاج النفط.

وأشارت الصحيفة نقلا عن مسؤولين من الشرق الأوسط والولايات المتحدة، إلى أن البيت الأبيض حاول لكن دون جدوى إجراء وعقد مكالمات هاتفية بين الرئيس بايدن وزعماء السعودية والإمارات حيث كانت الولايات المتحدة تعمل على بناء دعم دولي لأوكرانيا واحتواء ارتفاع أسعار النفط.

روسيا تعلن وقف إطلاق النار في 9 مارس في عدد من المناطق الأوكرانية

أعلنت روسيا فرض وقف إطلاق النار في عدد من المدن الأوكرانية يوم غد الأربعاء 9 مارس، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بتوقيت موسكو.

وأفاد مقر الاستجابة الإنسانية أن موسكو مستعدة لتوفير ممرات إنسانية:

لوغانسك: القوات الأوكرانية تقصف 7 مناطق سكنية في الجمهورية 13 مرة

أطلق الجيش الأوكراني النار 13 مرة على سبع مناطق سكنية في جمهورية لوغانسك الشعبية، مما ألحق أضرارًا بثلاثة منازل في كيروفسك، وفقًا لتقارير مكتب ممثلية المركز المشترك لمراقبة وتنسيق نظام وقف إطلاق النار في لوغانسك.

نقل بطاريتي من القبة الحديدية الى وارسو..البنتاغون يرفض مقترح بولندي بشأن تقديم مقاتلات "ميغ-29" إلى أوكرانيا

أعلن البنتاغون يوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تعتبر عرض وارسو تسليم قاعدة جوية أميركية في ألمانيا مقاتلات "ميغ-29" بولندية بغية إرسالها إلى أوكرانيا مقترحا "غير قابل للتطبيق".

وجاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية ستيف كيربي: "سنواصل التشاور مع بولندا ومع حلفائنا الآخرين في حلف شمال الأطلسي حول هذه المسألة وحول ما تطرحه من تحديات وصعوبات لوجستية، لكننا لا نعتقد أن مقترح بولندا قابل للتطبيق".

قال ممثل القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا (يوكوم)، إن بلاده بدعوة من بولندا، قررت نشر بطاريتين من أنظمة صواريخ باتريوت المضادة للطائرات لصد التهديدات المحتملة لحلف "الناتو".

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: فقدنا الاتصال بأنظمة البيانات النووية في محطة تشيرنوبيل

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن محطة تشيرنوبيل لم تعد تنقل لها البيانات، معربة عن قلقها بشأن الموظفين العاملين في المنشأة الأوكرانية.

وأوضحت الوكالة في بيان يوم الثلاثاء، أن رئيسها رافائيل جروسي "أشار إلى فقدان نقل البيانات عن بعد من أنظمة مراقبة الإجراءات الوقائية المثبتة في محطة تشيرنوبيل للطاقة الذرية".

رغم قرار بايدن..رويترز: أمريكا لن تفرض عقوبات على اليورانيوم من روسيا

ذكرت وكالة رويترز، أن الإدارة الأمريكية لن تفرض عقوبات على اليورانيوم الروسي في إطار حظر على واردات الطاقة من روسيا واستثمارات جديدة في قطاع الطاقة الروسي.

وبحسب البيان، فإن حوالي نصف اليورانيوم اللازم لتشغيل محطات الطاقة النووية الأمريكية يأتي إلى الولايات المتحدة من روسيا وكازاخستان وأوزبكستان.

اخر الأخبار