حرب أوكرانيا..

تطورات العملية العسكرية الروسية سياسيا وميدانيا في يومها الـ(31).. أول بأول

تابعنا على:   08:35 2022-03-26

أمد/ موسكو- وكالات: دخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الـ 31، ويواصل الجيش الروسي تدمير الأهداف العسكرية الأوكرانية، وسط استمرار الغرب بإمداد كييف بالسلاح والمال وتوسيع عقوباته ضد موسكو.

موسكو تستبعد قطع العلاقات مع بولندا وترجح إغلاق السفارة

استبعد السفير الروسي لدى وارسو سيرغي أندرييف قطع العلاقات بين روسيا وبولندا، مرجحا إغلاق السفارة.

وصرح أندرييف عبر أثير برنامج "سولوفيوف لايف" بأنه "من غير المحتمل أن تصل الأمور إلى حد قطع العلاقات. ربما سنضطر إلى إغلاق السفارة هنا لبعض الوقت"، موضحا أنه "بطبيعة الحال، في هذه الحالة، سيتعين على البولنديين أيضا إغلاق سفارتهم في موسكو".

رئيس صربيا: لن ننضم للناتو احتراما لذكرى أطفالنا القتلى عام 1999

كد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، أنه لا ينبغي لصربيا أن تنضم إلى حلف الناتو احتراما لذكرى أطفالها الذين قتلوا بقصف الحلف عام 1999، مؤكدا أن بلاده ستدافع عن سمائها وأرضها بنفسها.

وقال فوتشيتش في تجمع انتخابي بمدينة أوزيتش يوم السبت: "سيقول البعض لا تقل "لن ننضم للناتو أبدا".

وزارة الدفاع الروسية: القوات المسلحة الأذربيجانية دخلت منطقة مسؤولية قوات حفظ السلام الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، أن القوات المسلحة الأذربيجانية دخلت منطقة مسؤولية كتيبة حفظ السلام الروسية في إقليم قره باغ.

بايدن يصف بوتين بـ"الجزار" خلال لقاء لاجئين أوكرانيين والكرملين يحذره

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن، نظيره الروسي فلاديمير بوتين بـ"الجزّار"، خلال لقائه لاجئين أوكرانيين في وارسو،يوم  السبت.

ورداً على سؤال حول رأيه "بفلاديمير بوتين نظراً لما يفعله بهؤلاء الناس"، قال بايدن: "إنه جزّار".

وليست المرة الأولى التي يستخدم فيها الرئيس الأميركي كلمات قاسية بحق بوتين حيث وصفه مؤخراً مرتين بأنه "مجرم حرب".

وعانق بايدن فتاتين لاجئتين وقد بدا متأثراً عند لقائه باللاجئين. وبعد لقاء اللاجئين، وصف بايدن الأطفال الصغار الذين التقاهم بأنهم "رائعون" وقال إنهم طلبوا منه الدعاء "لوالدهم وجدهم وشقيقهم".

وأشار إلى أنه "يعرف جيداً ما يعنيه وجود شخص عزيز في منطقة حرب"، في إشارة إلى نجله بو بايدن الذي قاتل في العراق وتوفي عام 2015 بمرض السرطان.

وسرعان ما علق المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، على كلام الزعيم الأمريكي بالقول: "من المستغرب سماع مثل هذه الاتهامات بحق بوتين من قبل بايدن الذي سبق أن أصدر أوامر بقصف يوغوسلافيا وقتل الناس".

وحذر بيسكوف من أن "الإهانة الجديدة بحق بوتين من قبل بايدن تضيّق أكثر نافذة الفرص المتوفرة لتطبيع العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة".

كما قال بايدن إنه غير متأكد من أن روسيا غيرت استراتيجيتها من عمليتها العسكرية في أوكرانيا، وذلك بعد أن قالت موسكو إنها تركز حالياً على "التحرير" الكامل لإقليم دونباس الانفصالي بشرق أوكرانيا.

وتعهد بايدن، خلال لقائه مع اللاجئين اليوم، بأن الولايات المتحدة ستصدر المزيد من صواريخ "جافلن" المضادة للدروع وأسلحة أخرى إلى حكومة كييف بغية "مساعدة الأوكرانيين في طرد الغزاة".

وردا على سؤال عن تقارير تزعم تغيير العسكريين الروس استراتيجيتهم في أوكرانيا، ذكر الرئيس الأمريكي أنه "ليس متأكدا من أنهم فعلوا ذلك".

وأجرى بايدن في وقت سابق من اليوم في وارسو محادثات مع الرئيس البولندي، أندجي دودا، ووزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين، دميتري كوليبا وأليكسي ريزنيكوف.

وكان بايدن قد أثار يوم السبت موجة تساؤلات إذ خاطب جنودا أمريكيين منتشرين في بولندا، متحدثا عن الوضع في أوكرانيا، بالقول: "سترون عندما ستكونون هناك"، وذلك على الرغم من نفيه مرارا وجود أي خطط لدى واشنطن لإرسال قوات إلى أوكرانيا.

وأوضح البيت الأبيض لاحقا أن موقف بايدن لا يزال ثابتا في هذا الشأن ولم يطرأ أي تغيير فيه.

أوغلو: المقربون من بوتين مرحب بهم في تركيا

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم السبت، إن المقربين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرحب بها في تركيا، لكن يتعين عليهم الالتزام بالقانون الدولي من أجل القيام بأي عمل تجاري. وتنتقد تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، بشدة غزو روسيا لأوكرانيا، لكنها تعارض من حيث المبدأ العقوبات التي فرضها باقي أعضاء الحلف.

وقال جاويش أوغلو رداً على سؤال في منتدى الدوحة "إذا أراد المقربون من الرئيس الروسي... أو أي مواطن روسي زيارة تركيا بالطبع يمكنهم ذلك".

وأضاف "إذا كنت تقصد ما إذا كان بإمكان هؤلاء القيام بأي عمل تجاري في تركيا، فعندئذ بالطبع إذا كان ذلك قانونياً وليس مخالفاً للقانون الدولي، فسوف أدرس ذلك... إذا كان ذلك مخالفاً للقانون الدولي، فتلك قصة أخرى".

ورسا يختان فاخران مرتبطان بالملياردير الروسي رومان أبراموفيتش في منتجعات تركية.

وتستهدف الحكومات الغربية أبراموفيتش وعدداً من المقربين الآخرين لبوتين بعقوبات بينما تسعى لعزل الرئيس الروسي وحلفائه بسبب غزو أوكرانيا.

أوسيتيا الجنوبية تعلن إرسال قوات للمشاركة في العملية الروسية في أوكرانيا

أعلنت سلطات جمهورية أوسيتيا الجنوبية ذات الاعتراف المحدود عن إرسالها مجموعة من العسكريين للمشاركة في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ونشر رئيس أوسيتيا الجنوبية، أناتولي بيبيلوف، على قناته في تطبيق "تيليغرام" مقطع فيديو يظهر رتلا من حافلات ومركبات تقل عسكريين يتوجهون إلى أوكرانيا.

نحن ندافع عن مصالحنا.. أوربان يرد على زيلينسكي

 رد رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان على اتهامات رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي، بالقول إن بلاده تدافع عن مصالحها الوطنية وتقف إلى جانبها فقط. 

 في وقت سابق، أعرب زيلينسكي عن استيائه من أن بودابست تعارض توسيع العقوبات المناهضة لروسيا لتشمل قطاع الطاقة، ولا تدعم فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، ولا تزود كييف بالأسلحة ولا تسمح بمرور هذه الأسلحة عبر أراضيها. 

وأضاف أوربان: "وجهة النظر الأوكرانية مفهومة تماما: هم يطالبون بتدخل الناتو، وبدء حرب جوية، وتوفير الأسلحة لهم. ولكن نحن لسنا أوكرانيين، ولسنا روس –  نحن هنغاريون ... وعلى سؤال إلى جانب من تقف هنغاريا، نرد بالقول إنها تقف إلى جانب هنغاريا. نحن نساعد كل من يعاني من صعوبات، لكننا نريد ضمان وحماية مصالحنا الوطنية". 

بوتين يوقع قانون تسجيل الشركات في "الأوفشورات الروسية"

وقع الرئيس فلاديمير بوتين على قانون يسمح للشركات الأجنبية المسجلة قبل 1 مارس 2022 بالانتقال إلى المناطق الإدارية الخاصة في روسيا، وتسجيل فيها الصناديق الشخصية الدولية للمواطنين.

 ويهدف القانون إلى حماية البزنس الروسي والأصول التي يملكها، في مواجهة ضغوط العقوبات. ولهذه الغاية، يقترح تبسيط نقل الشركات الخاضعة للعقوبات إلى المناطق الإدارية الخاصة في روسيا.

مدفيديف: الحرب الاقتصادية ضد روسيا ستدمر الهيكل الاقتصادي العالمي بأكمله

قال نائب رئيس مجلس الأمن دميتري مدفيديف، إن الحرب الاقتصادية بدون قواعد ضد روسيا، والتي بدأتها الدول الغربية، ستدمر الهيكل الاقتصادي العالمي بأكمله.

وأضاف مدفيديف، "ماذا كتبوا على رايات أي مجتمع رأسمالي، وعلى أي اقتصاد سوق؟ احترام الملكية الخاصة. ليهلك كل العالم ولكن العدالة تسود. ليهلك كل شيء ولكن لتبقى الملكية الخاصة في الحفظ والصوان"

تقرير: واشنطن تعتزم فرض عقوبات على شركات توفر التكنولوجيا للجيش الروسي

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، الجمعة، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، تستعد لفرض عقوبات على شركات روسية، تقول إنها توفر السلع والخدمات لأجهزة المخابرات والجيش في موسكو.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أميركيين، إن عقوبات وزارة الخزانة قد تعلن خلال أيام. فيما امتنعت الوزارة الأمبركية عن التعليق على التقرير.

ووفقاً لتقرير الصحيفة، فإن معظم الشركات التي من المتوقع أن تخضع للعقوبات التي وردت أنباء بشأنها، قد تم إدراجها في وقت سابق على قائمة أميركية تحظر تصدير التقنيات الحساسة إليها.

وقال التقرير، إن العقوبات المقررة لا تحظر جميع التعاملات التجارية لتلك الشركات.

 

اخر الأخبار