أكسيوس: أمريكا تحث إسرائيل على اتخاذ خطوات لتحقيق الاستقرار في السلطة الفلسطينية

تابعنا على:   12:03 2022-09-08

أمد/ تل أبيب: حثت إدارة بايدن الحكومة الإسرائيلية على اتخاذ خطوات عاجلة لتحقيق الاستقرار في السلطة الفلسطينية، التي يقول المسؤولون إنها تضعف بشكل متزايد وتفقد سيطرتها في الضفة الغربية المحتلة، كما أخبرني مسؤولان إسرائيليان.

وبحسب ما نشره موقع "إكسيوس"، فإنّ سبب الأهمية هو شعور المسؤولون الأمريكيون بقلق عميق من أن يؤدي تدهور الوضع في الضفة الغربية وزيادة العنف إلى أزمة كبيرة.

في الوقت نفسه، جعلت الأزمة الاقتصادية من الصعب على السلطة الفلسطينية دفع الرواتب، مما زاد من تآكل شرعيتها وسيطرتها في المدن الكبرى مثل الخليل وجنين ونابلس.

قيادة الأخبار: زارت باربرا ليف، أكبر دبلوماسية لشؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية، إسرائيل والسلطة الفلسطينية أواخر الأسبوع الماضي والتقت بمسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين كبار.

قال مدير الشاباك رونين بار، الذي يقود جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي المسؤول عن جمع المعلومات الاستخبارية في الضفة الغربية وغزة، إنه يشعر بقلق بالغ إزاء وضع السلطة الفلسطينية وقدرة قوات الأمن الفلسطينية على العمل، بحسب مصادر إسرائيلية.

وبحسب المصادر الإسرائيلية، قالت بار لـ "ليف" إن "الوضع على الأرض أسوأ مما يبدو"، وزعم أن إسرائيل لا تريد إرسال الجيش للتوغل في المدن الفلسطينية، ولكن ليس أمامها خيار بسبب العنف المتزايد.

وأضافت المصادر الإسرائيلية أن بار أبلغ ليف أن الشاباك يدعم تعزيز السلطة الفلسطينية، لكن من الصعب اتخاذ قرارات في هذا الوقت بسبب انتخابات نوفمبر في إسرائيل.

وتلقي السلطة الفلسطينية باللوم على إسرائيل في تصاعد العنف في الضفة الغربية ودولة قواتها الأمنية.

والتقت ليف خلال زيارتها برقم عباس الثاني حسين الشيخ ومدير المخابرات الفلسطينية ماجد فرج.

ورفض الشيخ المزاعم الإسرائيلية بأن إضعاف قوات الأمن الفلسطينية هو سبب تصاعد العنف في الضفة الغربية.

وألقى باللوم على عمليات التوغل الليلية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في المدن الفلسطينية.

يعتقدون أن الجيش الإسرائيلي سيعمل أثناء الليل وسنعمل خلال النهار؟ لا يمكننا العمل عندما يدخل الجيش الإسرائيلي مدننا كل يوم يعتقل الناس ويقتل الناس. قال الشيخ.

أثناء وجودها في إسرائيل، التقت ليف أيضًا باللواء غسان عليان، مسؤول نشاطات حكومة الاحتلال في الأرض الفلسطينية، وكالة وزارة الدفاع الإسرائيلية المسؤولة عن الشؤون المدنية في الضفة الغربية، الذي رسم أيضًا صورة قاتمة للوضع.

وقالت مصادر إسرائيلية، إن عليان أبلغ الدبلوماسي الأمريكي الكبير أنه يبذل كل ما في وسعه لتحقيق الاستقرار في الوضع لكنه يعتقد أنه قد لا يكون كافيا "لوقف كرة الثلج"، وأضاف أن الخطوات الأكثر أهمية تتطلب قرارات سياسية.

والتقت ليف بعد ذلك بمستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا فيما وصفته مصادر إسرائيلية بإيجاز بشأن الأمر بأنه اجتماع صعب.

وأكد ليف أن السلطة الفلسطينية يمكن أن تنهار وأن "الكرة في ملعب إسرائيل" عندما يتعلق الأمر بتقويتها وتثبيتها، بحسب المصادر الإسرائيلية.

لم ترد وزارة الخارجية على طلب أكسيوس للتعليق على زيارة ليف.

ومن المتوقع أن يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد اجتماعا يوم الخميس لتقييم الوضع في الضفة الغربية ومناقشة الإجراءات الممكنة.

اخر الأخبار