حرب أوكرانيا

تطورات العملية العسكرية الروسية سياسيا وميدانيا في يومها الـ27.. أول بأول

تابعنا على:   07:15 2022-03-22

أمد/ موسكو- وكالات: دخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الـ27، ويواصل الجيش الروسي تدمير الأهداف العسكرية الأوكرانية، وسط استمرار الغرب بإمداد كييف بالسلاح والمال وتوسيع عقوباته ضد موسكو.

الناتو يعلن عن تعزيز وجوده الدفاعي في الجزء الشرقي بمزيد من القوات والطائرات والسفن

أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو" عن الرد على روسيا بتعزيز تواجده الدفاعي في الجزء الشرقي من دول الحلف.

وقالت المتحدثة باسم "الناتو"، أوانا لونجيسكو: "نحن نواجه حقيقة جديدة لأمننا بسبب الغزو الروسي غير القانوني لأوكرانيا"، على حد قولها.

ألمانيا ترفض مقاطعة إمدادات الطاقة الروسية

رفض المستشار الألماني أولاف شولتس، مرة أخرى الدعوات إلى مقاطعة إمدادات الطاقة الروسية في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال شولتس إن "العقوبات التي فرضت بالفعل على روسيا تضر حقا باقتصادها وسيصبح الأمر أكثر دراماتيكية بمرور الأيام"، مشيرا إلى أنه "تم تصميم العقوبات بحيث تكون محتملة بالنسبة لمن يفرضونها، بما في ذلك على الأمد الطويل ... هذا هو السبب في أن موقف ألمانيا بشأن هذه المسألة (بشأن مقاطعة إمدادات الطاقة الروسية) لم يتغير".

كما ذكر أن دولا أخرى في أوروبا تعتمد على النفط والفحم والغاز من روسيا أكثر من ألمانيا، مبينا أن "ألمانيا تعمل على تنويع إمداداتها من الطاقة، وعلى الرغم من أن هذا سيستغرق وقتا، فسيكون له في النهاية نفس تأثير المقاطعة".

الكرملين: روسيا يمكن ان تستخدم الأسلحة النووية فقط في حالة وجود تهديد حقيقي للبلاد

أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، يوم الثلاثاء، أن "مفهوم الأمن القومي لروسيا ينص على استخدام الأسلحة النووية فقط في حالة وجود تهديد لوجودها".

وقال بيسكوف، إن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا تسير بشكل واضح وفقا للخطط والمهام المحددة مسبقا.

وشدد بيسكوف في حديثه مع شبكة "سي إن إن" على أنه "منذ البداية، لم يعتقد أي أحد أن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا ستستغرق يومين".

وأضاف أن "احتلال أوكرانيا ليس من أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة"، موضحا أن الهدف الرئيسي لعمليات الجيش الروسي في ماريوبول هو "تطهير المدينة من الوحدات القومية المتطرفة" الأوكرانية.

يذكر أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، دخلت يومها الـ27، حيث يواصل الجيش الروسي تدمير الأهداف العسكرية الأوكرانية، وسط استمرار الغرب بإمداد كييف بالسلاح والمال وتوسيع عقوباته ضد موسكو.

وكالة: الاتحاد الأوروبي يتجه نحو الشراء المشترك للغاز الطبيعي

أفادت وكالة "أسوشيتد برس" بأن الاتحاد الأوروبي يتجه نحو اتفاق شراء مشترك للغاز الطبيعي وضمان امتلاء منشآته التخزينية، في محاولة لتجنب أزمة أخرى تتعلق باعتماده على الطاقة الروسية.

واعترفت الكتلة المكونة من 27 دولة أنها "تعتمد أكثر من اللازم" على روسيا حتى الآن في الغاز الطبيعي والنفط، وتعاني لإيجاد المزيج المثالي من العقوبات للضغط على الكرملين، بينما تستمر في الحصول على الوقود الأحفوري الروسي.

نيبينزيا: لا يمكن تجريد روسيا من العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي

استبعد فاسيلي نيبينزيا، مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، يوم  الثلاثاء، إمكانية فقدان بلاده العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي.

وفي تصريحات لقناة "روسيا 24" التلفزيونية قال نيبينزيا ردا على سؤال عما إذا كان ممكنا "تجريد" روسيا من مقعدها كعضو دائم في مجلس الأمن: "كلا.. هذا أمر مستحيل بموجب ميثاق الأمم المتحدة".

ملايين الدولارات بحوزة زوجة سياسي أوكراني.. ودعوات لتحقيق عاجل

عثرت سلطات الجمارك في هنغاريا على مبلغ مالي ضخم بجوزة زوجة قطب مثير للجدل في أوكرانيا، بعدما عبرت الحدود.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الجمارك في هنغاريا عثرت على مبلغ 28 مليون دولار ونحو 1.3 مليون يورو نقدا في حقائب أناستاسيا كوتفيتسكي، زوجة عضو البرلمان الأوكراني المثير للجدل إيغور كوتفيتسكي.

الكرملين: أوكرانيا ردت على بعض الوثائق التي قدمتها روسيا والمفاوضات أبطأ وأقل مغزى مما نريد

موسكو: قال الناطق باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف يوم الثلاثاء، إن المفاوضات مع كييف أبطأ وأقل مغزى مما نود، منوها بأن موسكو سلمت كييف مسودة الوثائق في إطار عملية التفاوض واستجابت كييف على بعضها.

وأضاف بيسكوف في تصريحات صحفية: أنّ "الكرملين لم يكشف عن تفاصيل المفاوضات بين وفدي روسيا وأوكرانيا حتى لا يضر بعملية التفاوض"، منوها بأن المفاوضات مع الجانب الأوكراني "تسير بالفعل أبطأ بكثير وأقل مغزى مما نود".

وأوضح المتحدث: "مطالب روسيا معروفة للجانب الأوكراني. وتم شرحها وصياغتها شفهيا وخطيا بوضوح شديد. وتم تسليم جميع مسودات الوثائق اللازمة إلى الأوكرانيين قبل أيام قليلة.. وكييف ردت على بعضها".

ولم يعلن بيسكوف عن موعد الجولة القادمة من المفاوضات الروسية الأوكرانية.

من جهة أخرى، لفت بيسكوف إلى أن روسيا لاتخطط لإنشاء سلطات محلية في المناطق المحررة من القوميين المتطرفين.

في سياق سير العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا، أوضح بيسكوف ردا على أسئلة الصحفيين: "أن الغالبية العظمى من المواطنين مع العملية، كما يتضح من الإحصائيات واستطلاعات الرأي، يدعم أكثر من 75٪ من المواطنين العملية الخاصة، يدعمون القرار الرئاسي.. هناك شرح كامل ومفصل لأهداف وغايات هذه العملية وأسباب هذه العملية".

وتابع قائلا: "من المهم جدا أن أولئك الذين لديهم رأي آخر، ولا يزالون يشرعون في التنقل في تيارات الأكاذيب التي تأتي من الغرب حول ما يحدث، أن يفهموا أنه ليس كل ما يتم تقديمه في الأخبار صحيحا".

موسكو تحذر الناتو من أي خطوات قد تؤدي إلى مزيد من التصعيد في العلاقات

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن موسكو تحذر حلف شمال الأطلسي "الناتو" من أي خطوات قد تؤدي إلى مزيد من التصعيد في العلاقات.

الخارجية الروسية: على واشنطن التوقف عن التصعيد في العلاقات مع روسيا والتأثير على كييف

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إنه يتعين على واشنطن التوقف عن التصعيد في العلاقات مع موسكو، وعن توجيه التهديدات لها وضخ الأسلحة إلى كييف والتأثير عليها لحل الأزمة.

وأضاف ريابكوف: "حول ما يجب القيام به للحفاظ على العلاقات هو أنه يتوجب على الولايات المتحدة وقف تصعيدها شفهيا، ويجب أن يتوقفوا عن إرسال التهديدات لروسيا، ويتوجب عليهم وقف ضخ الأسلحة لنظام كييف".

كما لفت ريابكوف إلى أن العلاقات الروسية الأمريكية على وشك الانهيار، وأن آفاق تطورها لاحقا تعتمد على الخط الذي تختاره واشنطن.

وأضاف أن تصرفات الولايات المتحدة لا تؤثر على عزم موسكو ولن تثنيها عن التحرك نحو تحقيق أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا. 

من ناحية أخرى لفت ريابكوف إلى أن تصرفات واشنطن الهادفة إلى تدهور العلاقات مع موسكو لن تكون قادرة على منع روسيا من التكيف مع العقوبات المفروضة عليها. قائلا: "هذا لا يؤثر على تصميمنا على التكيف مع الظروف المرتبطة بالعقوبات الأمريكية.

وأضاف ريابكوف أنه في الوقت نفسه، "من غير المرجح أن يكون لواشنطن تأثير إيجابي على كييف، على الرغم من أن هذا سيحدد منظورا معينا لتطبيع العلاقات الروسية الأمريكية.. وإذا تمكنوا من إحداث بعض التأثير الإيجابي على كييف.. فسيكون هناك حينها، على ما أعتقد، احتمال معين لتطبيع العلاقات الروسية الأمريكية".

زيلينسكي مستعد للتفاوض مباشرة مع بوتين حول دونباس والقرم مقابل وقف الحرب

أبدى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي استعداده لبحث كل الأمور مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، إذا وافق على التفاوض مباشرة معه بما يشمل حول القرم ودونباس، لكن مع "ضمانات أمنية" بشكل مسبق محذرا من أن أوكرانيا "ستدمر" قبل أن تستسلم.

بعد قرابة شهر على بدء التدخل الروسي لأوكرانيا، قال الرئيس الأوكراني لأول مرة إنه منفتح على "محاولة معالجة كل ما يزعج روسيا ويثير استيائها" وذلك في مقابلة مع عدة وسائل إعلام بثت ليل الاثنين / الثلاثاء.

وأضاف أن "مسألة القرم ودونباس صعبة جدا للجميع"، قائلا "نحن بحاجة إلى "ضمانات أمنية وإنهاء الأعمال العدائية، وحين يرفع الحصار، نتحاور" وذلك بشأن شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014 والإقليم الواقع في شرق أوكراني،ا حيث أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا "جمهوريتين" لا تعترف بهما سوى موسكو.

الدفاع الروسية: الطيران الروسي يدمر 137 منشأة عسكرية أوكرانية في يوم واحد

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيانها اليومي، يوم الثلاثاء عن تدمير 137 منشأة عسكرية أوكرانية، بما في ذلك نقاط مراقبة ومراكز اتصال.

أعلن عن ذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، حيث تابع أن من بين المنشآت التي تم قصفها منظومتي إطلاق صواريخ متعددة، ونظام صاروخي مضاد للطائرات، و8 مستودعات صواريخ، تحتوي على أسلحة وذخيرة مدفعية، و101 مكان تخزين عتاد عسكري.

بايدن يريد تجنب الحرب مع روسيا بأي ثمن ويحذر من استخدام أسلحة كيماوية

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء، أن 800 مليون دولار من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا بدأت في التدفق، ولكنها في الواقع لم تصل إلى كييف بعد، وفقاً لتصريحات مسؤول أمريكي لشبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وقال بايدن إن "هناك شركات أمريكية تقدم دعما لأوكرانيا من دون أن نطلب منها ذلك".

إعلام إسرائيلي: بينيت يرتب زيارة إلى كييف للقاء زيلينسكي

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن مكتب رئيس الوزراء نفتالي بينيت يجري اتصالات منذ 10 أيام مع مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لترتيب زيارة إلى كييف قريبا.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه "وحسب المعلومات التي حصلت عليها فإن ديوان بينيت طلب في نهاية الأسبوع الماضي من جهاز الأمن العام (الشاباك) وضع خطة أمنية لحراسة بينيت وتأمينه في حال توجه إلى كييف فعلا".

البنتاغون يرفض التعليق على مسألة تسليم "إس 400" التركية لأوكرانيا

رفض المتحدث الرسمي باسم البنتاغون جون كيربي التعليق على التقارير عن إمكانية تسليم أنظمة "إس 400" الروسية الصنع للدفاع الجوي التي اشترتها تركيا من موسكو، لأوكرانيا.

وقال كيربي ردا على طلب التعليق على المعلومات عن إجراء واشنطن مباحثات مع أنقرة بهذا الشأن: "لن أتخطى حدود ما أعلنه الرئيس (جو بايدن). وبشأن "إس 300" و"إس 400" والشائعات التي رأيتها بالصحافة أود أن أقول إننا نركز على العمل مع الشركاء والحلفاء لمساعدة أوكرانيا في الحصول على الأنظمة الإضافية".

اخر الأخبار