حرب أوكرانيا..

تطورات العملية العسكرية الروسية ميدانيًا وسياسيًا في يومها الـ26..أول بأول

تابعنا على:   07:20 2022-03-21

أمد/ عواصم – وكالات: دخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الـ26، ويواصل الجيش الروسي تدمير الأهداف العسكرية الأوكرانية، وسط استمرار غربي بإمداد كييف بالسلاح والمال وتوسيع عقوباته ضد موسكو.

آخر التطورات الميدانية وردود الفعل الدولية على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا:

واشنطن: نسعى للحفاظ على خطوط الاتصال مفتوحة مع روسيا

قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، الاثنين، إنه من المهم الحفاظ على قنوات الحوار مع موسكو، خاصة في أوقات النزاع، مشيراً إلى واشنطن تسعى إلى الحفاظ على خطوط الاتصال مفتوحة مع كافة الأطراف.

وأضاف برايس أن "روسيا الطرف الذي يحارب في هذه الحالة، ولا تزال تضع قواتها على أراضي ذات سيادة، وتهاجم أوكرانيا مما يؤدي إلى سقوط مئات، إن لم يكن آلاف، الضحايا".

وتابع: "هناك مخاوف من أن الصين قد توفر شريان حياة لروسيا، لمساعدتها على تجنب الإجراءات الاقتصادية، أو تقديم المساعدة العسكرية"، مؤكداً ترحيب واشنطن باستخدام دول العالم نفوذها مع روسيا لإنهاء هذا الصراع".

سفير دولة حليفة لروسيا يغادر أوكرانيا: "إشارة خطيرة"

واشنطن: اعتبرت مصادر غربية أن روسيا بصدد توسيع نطاق الحرب في أوكرانيا، عبر فتح جبهة جديدة، مستدلين بإشارات منها مغادرة سفير بيلاروسيا لأوكرانيا.

وبيلاروسيا دولة حليفة لروسيا، ووقفت في صفها في الحرب الحالية المندلعة منذ 24 فبراير الماضي.

وقال موقع (washingtonexaminer) الإخباري الأميركي إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يخطط لفتح جبهة جديدة في الحرب المستعرة بأوكرانيا، لممارسة ضغط أكبر على القوات الأوكرانية، وربما لقطع خطوط الدعم من الحفاء الغربيين، وذلك انطلاقا من بيلاروسيا.

واستند الموقع الإخباري الأميركي في كلامه إلى مصادر أوروبية، رفض أن يكشف عن هويتها.

وقبل اندلاع الحرب نقلت روسيا عشرات الآلاف من جنودها إلى بيلاروسيا، في خطوة قالت إنها من أجل إجراء مناورات حربية لا تهدد أحدا.

وتحدثت تقارير عديدة عن أن القوات الروسية اتخذت من بيلاروسيا قاعدة للهجوم على أوكرانيا في الحرب الحالية، لكن مينسك نفت ذلك أكثر من مرة، على لسان الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، أن تكون متورطة في الحرب.

ونقل الموقع الإخباري الأميركي عن مَن وصفه بالمسؤول الأوروبي الكبير قوله إن نقطة الانطلاق التي تمثلها بيلاروسيا "تسمح لهم (الروس) بمواصلة الضغط على غرب أوكرانيا وإمكانية قطع خط إمدادات المساعدات لأوكرانيا".

وأضاف أن هذا الأمر يمكن أن يحدث، خاصة إذا تمكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن من إقناع حليفه لوكاشينكو بدفع قواته للحرب في أوكرانيا.

ويشك مسؤولون أوكرانيا من احتمال وجود خطة كهذه قيد التنفيذ، تستهدف مقاطعة فولين في شمال غرب أوكرانيا، بمحاذاة الحدود مع بيلاروسيا.

وكانت مغادرة السفير البيلاروسي لدى كييف، إيهار سوكول المفاجئة، صادمة للعديد من المسؤولين الأوروبيين والمعارضين البيلاروسيين باعتبارها "نذير شؤم".

وقال مسؤول أوروبي كبير ثان للموقع الإخباري الأميركي: "بالتأكيد، مغادرتهم الآن تثير كل أنواع الاحتمالات".

وأضاف: "من المحتمل للغاية أن خروج سفارتهم أو دبلوماسييهم يعني ربما أنهم على وشك الانضمام إلى الحرب علانية إلى جانب روسيا، وذلك من بين إشارات أخرى".

موسكو تستدعي السفير الأمريكي وتسلمه مذكرة احتجاج

 

استدعت روسيا يوم  الاثنين السفير الأميركي لدى موسكو جون سوليفان للاحتجاج على تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن التي وصف فيها نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "مجرم حرب".

واعتبرت وزارة الخارجية الروسية في بيان نُشر بعد استدعاء السفير الأميركي أن "هذا النوع من التصريحات الصادرة عن رئيس أميركي والتي لا تليق برجل دولة من الصف الأول، جعلت العلاقات الروسية-الأميركية على حافة القطيعة".

وحذرت الوزارة من أن الأعمال العدائية التي تُتخذ ضد روسيا ستلقى رفضا حاسما وحازما

كييف تدعو بكين إلى لعب "دور مهم" لإيجاد حل للوضع في أوكرانيا

دعا وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، يوم الاثنين، الصين إلى "لعب دور مهم" لإيجاد حل للوضع في أوكرانيا.

وكتب الوزير في تغريدة: "نتشارك موقف بكين حول ضرورة إيجاد حل سياسي للحرب على أوكرانيا، وندعو الصين كقوة دولية، إلى لعب دور مهم في هذه الجهود".

شركة "ميتا": كراهية روسيا غير مقبولة!

أعلنت محامية شركة "ميتا" مالكة منصة "فيسبوك"، يوم الاثنين، أن هذه الشركة غيرت سياستها السابقة فيما يتعلق بموضوع كراهية روسيا ونشر مواد تحرض على العنف ضد المواطنين الروس.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن المحامية قولها خلال جلسة عقدتها محكمة في موسكو، إن "الشركة، وبعد مناقشة علنية، عدلت سياستها وهي تعلن أنها لن تتسامح مع كراهية روسيا والدعوات إلى العنف بحق المواطنين الروس".

رويترز: اجتماع البيت الأبيض مع مسؤولين في قطاع الطاقة يهدف للتخفيف من الصدمات الاقتصادية

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي ، سيعقد اجتماعا  يوم الأحد ، مع مسؤولين في قطاع إنتاج النفط الأمريكي لبحث أزمة الطاقة، وفق رويترز.

ويهدف الاجتماع  للتخفيف من الصدمات الاقتصادية.

وفرض جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية حظرا على وارادات النفط الروسية، في إطار العقوبات بسبب الحرب على الحرب على أوكرانيا.

فيما أكدت الحكومة الروسية، أن تأثير قرار الولايات المتحدة وبريطانيا بوقف استيراد النفط الروسي ضئيل، منوهة إلى أنه رغم ضغط العقوبات، إلا أن إنتاج الغاز والنفط في روسيا يتواصل على نحو كامل.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، أنّ أسعار النفط قد تقفز إلى ما بين 300 و500 دولار للبرميل إذا حظرت أوروبا النفط الروسي، وأوضحت الحكومة الروسية، أنّ قطاع النفط الروسي بدأ في إعادة توجيه إمدادات النفط من الغرب إلى الشرق

الموانئ الأوكرانية مغلقة

قالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية يوم الاثنين إن جميع موانئ البلاد المطلة على البحر الأسود وبحر آزوف ما زالت مغلقة مؤقتا أمام السفن التي تسعى للدخول أو الخروج.

وعلى المستوى الدبلوماسي، قال أحد أعضاء الوفد الأوكراني إن المفاوضين الروس والأوكرانيين أجروا مكالمة عبر رابط فيديو لمدة 90 دقيقة الاثنين وسيواصلون الاجتماع خلال اليوم.

وميدانياً.. فقد أسفر قصف روسي على كييف ليل الأحد عن مقتل ستة أشخاص على الأقل، حسب وكالة الأنباء الفرنسية، فيما لا تزال القوات الروسية تسعى لتطويق العاصمة قالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية الاثنين إن جميع موانئ البلاد المطلة على البحر الأسود وبحر آزوف ما زالت مغلقة مؤقتا أمام السفن التي تسعى للدخول أو الخروج. وعلى المستوى الدبلوماسي، قال أحد أعضاء الوفد الأوكراني إن المفاوضين الروس والأوكرانيين أجروا مكالمة عبر رابط فيديو لمدة 90 دقيقة الاثنين وسيواصلون الاجتماع خلال اليوم.

ميدانياً.. فقد أسفر قصف روسي على كييف ليل الأحد عن مقتل ستة أشخاص على الأقل، حسب وكالة الأنباء الفرنسية، فيما لا تزال القوات الروسية تسعى لتطويق العاصمة الأوكراني كييف.

أسعار النفط ستقفز إلى مستوى 300 دولارا للبرميل

حذر نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك من تداعيات فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على استيراد النفط الروسي، وقال إن أسعار النفط ستقفز إلى مستوى 300 دولارا للبرميل.

وجاء تصريح نوفاك خلال اجتماع عقد يوم الاثنين مع ممثلي حزب "روسيا الموحدة"، حيث تمت مناقشة الوضع في سوق المحروقات الروسي.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، إن رفض أوروبا للغاز الروسي أمر مستحيل في الوقت الحالي. وإذا رفض الغرب النفط الروسي، فسوف تقفز الأسعار إلى 300 دولارا للبرميل، فيما يرى البعض إمكانية الارتفاع إلى 500 دولار للبرميل".

الجيش الروسي يدمر منشآت عسكرية أوكرانية ويقضي على مرتزقة أجانب بضربات جوية دقيقة

منظمة تطالب العدل الأمريكية بالتحقيق بحصول نجل بايدن على أموال من رجال أعمال مقربين من بوتين

طالبت  منظمة العدل والتنمية اجهزة التحقيق الامريكية والاف بى اى ووزارة  العدل الامريكية والكونجرس الأمريكي، بالكشف عن  نتائج التحقيقات التى  تتعلق بحصول  هانتر بايدن  نجل الرئيس الامريكى على  اموال من روسيا والصين واموال  من رجال اعمال روس مقربين من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

وطالب المتحدث الرسمى للمنظمة زيدان القنائى، الكونجرس الأمريكي بعقد جلسة استجواب لهانتر نجل الرئيس الامريكى بايدن حول حصوله  على اموال من الصين وروسيا بطريقة غير مشروعة لصالح الرئيس بايدن.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن قصف أحد المنشآت العسكرية في ضواحي ريفنا في الشمال الغربي من أوكرانيا بصواريخ مجنحة.

وجاء في بيان الوزارة أن وحدات من القوات المسلحة الروسية قد تقدمت، خلال ليلة أمس، 4 كيلومترات لتسيطر على مستوطنة "سلادكويه"، بينما يتم في الوقت الراهن تمشيط مجموعات متفرقة من كتيبة "دونباس" للقوميين الأوكرانيين.

وقد تمكن تجمع قوات جمهورية دونيتسك الشعبية من هزيمة فلول اللواء الميكانيكي الثالث والخمسين للقوات المسلحة الأوكرانية، بينما يطور الآن هجوما في اتجاه مستوطنة "نوفوميخايلوفكا".

بايدن يتوجه إلى بولندا للبحث في أزمة أوكرانيا

أعلن البيت الأبيض يوم الأحد، أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتوجّه إلى وارسو الجمعة للقاء نظيره البولندي أندريه دودا ومناقشة التدخل الروسي لأوكرانيا.

مساعد بايدن: واشنطن لن تكشف عن العواقب بالنسبة للصين في حال دعمها لروسيا

قال نائب مساعد الرئيس الأمريكي للأمن القومي، دوليب سينغ، إن واشنطن لن تكشف علنا عن العواقب التي قد تواجهها الصين إذا ساعدت روسيا في الالتفاف على العقوبات الغربية بشأن أوكرانيا.

وأضاف في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأمريكية ردا على سؤال ما هي العواقب المحتملة لبكين إذا قررت تقديم الدعم لروسيا؟ قائلا: "لقد كنا واضحين جدا (خلال تصريحاتنا للصين) بشأن أي دعم لهذا الغزو، وأي مساعدة يمكن أن تقدمها بكين لروسيا في سياق التحايل على العقوبات المفروضة عليها. كما أوضحنا أيضا ما ستكون عليه العواقب (بالنسبة للصين)".

وعند سؤاله مجددا كيف ستكون العقوبات المحتملة ضد الصين رد قائلا:"ستبقى سرية.. سيظل هذا خاصا".

بولندا تشتكي من عقوبات الاتحاد الأوروبي

انتقد نائب رئيس الوزراء البولندي، بيوتر غلينسكي، الاتحاد الأوروبي لإبقائه العقوبات المفروضة على بلاده، على الرغم من مساعدتها للاجئين الأوكرانيين.

وقال نائب رئيس الوزراء، بيوتر غلينسكي في مقابلة مع صحيفة الديلي تلغراف: "إن بولندا على الرغم من مساعدتها للاجئين الأوكرانيين، لا تزال خاضعة لعقوبات بروكسل التي تتهم سلطات البلاد بانتهاك حقوق الديمقراطية".

وأضاف: "الاتحاد الأوروبي لا يقدم دعما ماديا حقيقيا.هناك محادثات، تم قطع وعود. لكننا ننفق أموالنا. نحن نحاول بذل قصارى جهدنا في هذا الوضع. ومن ناحية أخرى، فإن العقوبات ذات الدوافع السياسية والمفروضة ضد بولندا لا تزال قائمة".

وسائل الإعلام: الاتحاد الأوروبي يفكر في فرض حظر على إمدادات النفط من روسيا

تعمل دول الاتحاد الأوروبي على حزمة خامسة من العقوبات ضد روسيا، كما تدرس إمكانية فرض حظر على إمدادات النفط من روسيا.

وبحسب وكالة نوفوستي نقلا عن تصريحات مسؤول أوروبي لإحدى وسائل إعلام أمريكية: "إنه على الرغم من أربع جولات من العقوبات، فإن روسيا لم تغير مسارها فيما يتعلق بأوكرانيا. لهذا السبب، يجب على الدول الأوروبية أن تقرر ما إذا كانت ستفرض حظرا على إمدادات النفط من روسيا".

اخر الأخبار