كحيل: حماس وافقت على إجراء الانتخابات التشريعية ثم الرئاسية

تابعنا على:   13:02 2019-10-30

أمد/ رام الله: قالت لجنة الانتخابات المركزية يوم الأربعاء، ان رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر شرح مساء الثلاثاء، لرئيس السلطة محمود عباس موقف حركة حماس في غزة بالموافقة على إجراء الانتخابات والبدء بالتشريعية ومن ثم الرئاسية وعدم وجود مانع من طرف حماس على ذلك.
وأضاف المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، إن الرئيس محمود عباس أكد عقب اطلاعه من رئيس لجنة الانتخابات د. حنا ناصر على نتائج اللقاءات مع الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني، على إرادته السياسية بإجراء الانتخابات العامة التشريعية والرئاسية وبالفارق الزمني الذي تم الاتفاق عليه بفترة لا تتجاوز الثلاثة أشهر .
وأضاف كحيل في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" التابع للسلطة ، أن الرئيس يريد انتخابات تُجدد النظام السياسي الفلسطيني وتؤدي إلى حكومة وحدة وطنية تُخرج شعبنا من المأزق الموجود فيه وتكون مقدمة لإنهاء الانقسام.
وتابع كحيل أن الرئيس أكد خلال اللقاء على حرصه على توفير الأجواء المناسبة لإجراء الانتخابات وانجاحها والاعتراف بنتائجها.
وأشار المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية أن الرئيس محمود عباس شدد أيضا على أنه لن تجري أية انتخابات دون القدس وأنه تم البدء بالتواصل مع قناصل الدول الأوروبية والدولية لتمكين المقدسيين من المشاركة في الانتخابات.
وأشار كحيل إلى أنه تم الحديث مع الرئيس عباس في الإطار الزمني للانتخابات لكنه لم يتم تحديد مواعيد الاقتراع بانتظار المراسيم التي سيصدرها السيد الرئيس بالخصوص.
وأوضح كحيل أنه إذا أصرت إسرائيل على عدم تمكين إجراء الانتخابات في القدس فإن هناك موقفا سياسيا وليس فنيا للجنة الانتخابات.