استطلاع للرأي يتوقع فوز الحزب الحاكم بالاغلبية في الانتخابات التركية
تاريخ النشر : 2015-10-29 18:41

أمد/ اسطنبول - رويترز: قال خبير استطلاعات الرأي عادل جور يوم الخميس، ان حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم زاد نسبة التأييد التي يتمتع بها بواقع ست نقاط مئوية قبل الانتخابات المبكرة التي تجري في تركيا يوم الاحد القادم، وان ذلك يكفي لتشكيل حكومة بمفرده بعد ان فشل في الحصول على أغلبية في انتخابات يونيو حزيران.

وجاءت النسب التي قدمها مركز أبحاث ايه آند جي الذي يرأسه جور أعلى من تلك التي قدمتها استطلاعات أخرى والتي أشارت بشكل عام إلى ان حزب العدالة والتنمية حسن نسبة تأييده قليلا لكنه لن يحصل على ما يكفي من الاصوات لكي يشكل الحكومة التركية القادمة بمفرده.

وخسر الحزب الحاكم الاغلبية التي كان يتمتع بها منذ عام 2002 في الانتخابات التي جرت في السابع من يونيو حزيران. وبعد ان اخفق في تشكيل حكومة ائتلافية شكل رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو حكومة مؤقتة.

وتشهد البلاد منذ ذلك الوقت اعمال عنف. فقد تجدد صراع دام 30 عاما مع المقاتلين الاكراد كما القيت مسؤولية التفجيرين اللذين وقعا في أنقرة وقتلا 102 شخص على تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال جور لرويترز "بينما يتوقع الكل حكومة ائتلافية جاءت نتيجتنا مفاجأة. المشاركون (في الاستطلاع) قالوا انهم يريدون حكومة حزب واحد من أجل الاستقرار والاقتصاد. لن تكون اغلبية كبيرة. ما بين 285 و290 مشرعا (من العدالة والتنمية) سيفوزون." ويبلغ عدد مقاعد البرلمان التركي 550 مقعدا.