"اوقاف القدس": الأقصى خالص للمسلمين وحدهم لا يشاركهم فيه أحد
تاريخ النشر : 2015-10-27 20:30

أمد/ القدس : عقد مجلس الاوقاف في القدس المحتلة، اليوم الثلاثاء، جلسة طارئة في المسجد الاقصى المبارك لبحث ومناقشة سبل مواجهة الهجمة الشرسة الظالمة التي يتعرض لها الاقصى والمصلين والمرابطين والمرابطات فيه وما يتعرض له كل أبناء الشعب الفلسطيني من انتهاكات واعتداءات من قبل الاحتلال الإسرائيلي وقطعان المستوطنين بما في ذلك عمليات الاعدام بدم بارد.

و ثمن المجلس خلال اجتماعه مواقف العاهل الأردني الملك عبد الله الثانى وثوابته تجاه المسجد الاقصى المبارك الذي يعتبر "خطا أحمر لا يجوز المساس به، وهو إرث ورثه(الملك عبد الله الثانى) كابرا عن كابر عن أجداده الهاشميين يحافظ عليه ويرعاه ويذود عنه ويحفظه من أطماع الطامعين. " حسب البيان

واكد المجلس ان المسجد الاقصى المبارك هو كامل اﻷرض البالغ مساحتها  144دونما ونيفا التي دار عليها السور من جهاته اﻷربع بما في ذلك حائط البراق، وما عليها من مصليات وقباب وأروقة ومساطب وأبنية ومدارس وقفية فوق اﻷرض وتحت اﻷرض واﻷبواب والطرق المؤدية إليه وهو مسجد خالص للمسلمين وحدهم لا يشاركهم فيه أحد ".

ورفض المجلس أي تسمية أخرى للمسجد اﻷقصى المبارك والتي تصدر بين الفينة واﻷخرى مؤكدا بانه "لا يوافق عليها حيث لا اساس لها وهي ادعاءات باطلة ."

واكد المجلس على أن مفهوم الوضع الراهن للمسجد اﻷقصى "هو ما كان عليه قبل الاحتلال عام 1967 وان ما يتبجح به الاحتلال من أن الوضع القائم في المسجد الاقصى المبارك لم يتغير "هو ادعاء باطل وتدحضه تصرفات الاحتلال الاسرائيلي على اﻷرض ويرفضه القانون الدولي واﻹنسانى والشرعية الدولية."

كما اكد المجلس على أن دائرة الاوقاف الاسلامية التابعة لحكومة المملكة اﻷردنية الهاشمية بجميع مؤسساتها وهيئاتها هي الجهة الشرعية والوحيدة المخولة برعاية وإدارة شؤون المسجد الاقصى المبارك ادارة واعمار وترميما وغير ذلك مما يخصه "ولا يحق للاحتلال التدخل في أي شأن من شؤون الاوقاف الاسلامية وشؤون المسجد الاقصى.. "

ورفض المجلس خلال الاجتماع الذي حضره (الشيخ عبد العظيم سلهب رئيس مجلس الأوقاف، مدير عام الاوقاف عزام الخطيب-التميمي، مفتى القدس الشيخ محمد حسين)، كل محاولات الاحتلال فرض سيادته وقوانينه على المسجد الاقصى المبارك.

وناشد الامة العربية والاسلامية شعوبا وحكومات ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ضرورة التنبه للاخطار المحدقة بالمسجد الاقصى المبارك والعمل على رفع الظلم عنه "فهو جزء من عقيدة المسلمين لا يجوز المساس به على الاطلاق.. "