وورلد تريبيون: إسرائيل تستعد لشن حرب قصيرة وحاسمة ضد حزب الله
تاريخ النشر : 2013-12-18 16:38

أمد/ واشنطن - أ ش أ: كشفت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية النقاب عن أن الجيش الإسرائيلي يستعد لشن حرب قصيرة وحاسمة ضد "حزب الله" بلبنان.
واستشهدت الصحيفة، في هذا الصدد بتقرير صادر عن مركز "بيجن - السادات" للدراسات الإستراتيجية، يفيد بأن الجيش الإسرائيلي أنفق أموالاً طائلة لاكتساب قدرات جديدة تكفل له شن حرب قصيرة ضد جماعة حزب الله.
وتضمن التقرير قول المحلل العسكري الإسرائيلي يعقوب لابين، إن إسرائيل تستعد للقيام بعمليات عسكرية جوية وبرية، من شأنها أن تؤدي إلى تدمير القدرات الاستراتيجية لحزب الله.
وقال التقرير، الذي يحمل عنوان "إسرائيل في مواجهة محور إيران -حزب الله"، إن القوات الإسرائيلية تستعد للقيام بعملية جوية وبرية مشتركة واسعة النطاق، مدفوعة بمعلومات مخابراتية وقدرات إسرائيلية جديدة على دقة تصويب النيران لتوجيه ضربة قاضية والقضاء على حزب الله كقوة مقاتلة لسنوات قادمة".
وكشفت الصحيفة الأمريكية أن التقرير - الذي صدر قبل وقوع الهجمات الأخيرة على إسرائيل والقادمة من لبنان- أفاد بأن كلا من إسرائيل وجماعة حزب الله منخرطتان في حشد عسكري طويل الأمد.
وقال يعقوب لابين إن الهدف من هذا الحشد العسكري هو التحضير لحرب وشيكة يمكن أن تشمل توجيه حزب الله اللبناني لضربات صاروخية هائلة تستهدف إسرائيل، لافتًا إلى تنامي الترسانة العسكرية والقدرات القتالية لجماعة حزب الله بفضل مساعدة إيران لها رغم تدخلها في الحرب الأهلية الدائرة بسوريا.
في الوقت نفسه، تستعد إسرائيل لما وصفه التقرير بقدرات جوية غير مسبوقة لمواجهة حزب الله ..مشيرًا الى أن الجيش الإسرائيلي يعتزم شن غزو سريع على لبنان بناء على معلومات استخباراتية بهذا الشأن، فضلاً عن امتلاك إسرائيل لأسطول جوي قتالي يمكن أن يدمر مئات الأهداف التابعة لحزب الله في اليوم الواحد، على حد زعمه.
إلا أن التقرير أشار في الوقت نفسه إلى احتمال أن تتسبب الخلافات الداخلية والقيود المفروضة على الميزانية في عرقلة خطط إسرائيل في هذا الشأن.