اعتصام يطالب بتفاعل رسمي وشعبي مع الأسرى في سجون الاحتلال
تاريخ النشر : 2013-10-08 16:54

أمد/ رام الله : شارك العشرات من أهالي الأسرى إلى جانب عدد من الأسرى المحررين أمام مقر الصليب الأحمر بمدينة البيرة اليوم الثلاثاء، باعتصام ، مطالبين فيه برفع مستوى المشاركة الشعبية في الفعاليات التضامنية معهم في سجون الاحتلال خاصة المرضى منهم.

وقال رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين أمين شومان، ' بأن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات رفع قائمة بأسماء الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، لوضعها على سلم الأولويات كما حصل مع الدفعة الأولى من الأسرى القدامى'.

وبين أنه سيتم يوم غدٍ الأربعاء عقد أول مؤتمر متخصص بشؤون الأسرى، بمشاركة عائلات الأسرى المرضى من مختلف مدن الضفة، للوقوف على أوضاع أبنائهم الصحية ومعاناتهم داخل سجون الاحتلال، داعيا إلى تحريك استمرار الحراك الشعبي لمناصرتهم.

بدوره ؛ قال الأسير المحرر محمد التاج عن أوضاع الأسرى داخل السجون، الذين يمرون بأوقات صعبة خاصة مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، حيث حرم الكثير منهم من زيارة ذويه، ويحلمون بقضاء العيد مع عائلاتهم وأبنائهم.

وناشد التاج بالتدخل دولي عاجل لإنقاذ حياة الأسرى، في ظل الإهمال الطبي المتعمد بحقهم، وعدم وجود أطباء مختصين يقدمون لهم الرعاية الصحية، مشددا على تفعيل الدور الرسمي والشعبي في مساندتهم.

من ناحيته ؛ أوضح  حسن عبد ربه  من وزارة الأسرى الدور الرسمي والشعبي والإعلامي في فرض قضية أسرى ما قبل أوسلو، داعيا الوفد المفاوض إلى وضع قضية الأسرى خاصة المرضى على سلم أولوياتهم، حتى يتم إطلاق سراحهم وتقديم العلاج المناسب لهم.

ودعا إلى نقل قضية الأسرى إلى المحافل الدولية، وإطلاع كافة المؤسسات الحقوقية والموقعة على اتفاقية جنيف والمعاهدات الإنسانية على ما يتعرض له الأسرى في سجون الاحتلال.