عناوين الصحف البريطانية والأمريكية الأحد 5/31
تاريخ النشر : 2015-05-31 15:02

صحيفة التايمز  

وتحت عنوان تنظيم ” داعش ” الارهابى يفجّر سجن تدمر !

أشارت الجريدة  لقيام مسلحى ما يسمى بتنظيم ” داعش ” الارهابى بتدمير سجن تدمر الشهير فى سوريا !

 

كان السجن قد شهد احتجاز الآلاف من السجناء السياسيين، الذين واجهوا سنوات من التعذيب والمرض في زنازينه كما شهد العديد من الاعدامات ، ومن بين السجناء لبنانيون و سوريون و عراقيون وفلسطينيون !

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض إن السجن كان خاليا من النزلاء عند تفجيره ، وأضافت الجريدة أن التنظيم أعلن عن قيامه بتفجير السجن من خلال تصريح نشره في مواقع الكترونية موالية له ! ولم تتطرق السلطات السورية الى تفجير سجن تدمر !

وكان تقرير قد أصدرته منظمة العفو الدولية عام 2001 قد وصف السجن بأنه “مصمم لانزال اكبر قدر من المعاناة والاذلال والخوف بالنزلاء ” ، ويقول نشطاء إن السلطات السورية نقلت نزلاء السجن الى اماكن اخرى وأفرغته قبل سقوط مدينة تدمر بيد ما يسمى بتنظيم “داعش” !

 

صحيفة الاندبندنت

وتحت عنوان ماتيو رينزي: ملتزمون بانتشال جثث ضحايا زورق المهاجرين !

أشارت الجريدة إلى تجديد رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رينزي السبت إلتزامه بإستخراج زورق المهاجرين الذي غرق في المتوسط في نيسان الماضي و على متنه نحو 800 مهاجر، وبإجراء مراسم دفن لائقة للضحايا !

وكانت البحرية الإيطالية قد توصلت الى موقع حطام الزورق الغارق على مسافة 85 ميلا بحريا الى الشمال من الساحل الليبي ! ويقول المحققون إن الصور التي التقطت لحطام الزورق تظهر جثثا مبثوثة قربه وداخله وعلى سطحه !

وقال رينزي عقب محادثات اجراها مع نظيره الفرنسي مانويل فال في مدينة ترينتو الايطالية الشمالية “عندما انقلب هذا الزورق وغرق، قطعنا على انفسنا إلتزاما بأن نتأكد من وجود هذا العدد الكبير من الضحايا الذي قال الناجون إنه موجود على متنه “، وأضاف “أكدت التزامي بهذا، وأود أن أجدد هذا

الالتزام”! وقال أيضا “سنرفع هذا الزورق إلى السطح، وسنجري مراسم دفن لائقة لاولئك النسوة والرجال، لاولئك الاخوات والاخوة “! ومضى للقول “اذا كان هناك أي شخص في أوروبا أو في العالم يعتقد بامكانية دفن ضميره على عمق 387 مترا من الماء، فإن فرنسا وايطاليا ستؤكدان لذلك الشخص أن ذلك غير ممكن ” !

تجدر الاشارة إلى أنه لم ينج من الحادث سوى 28 شخص نقلوا الى ايطاليا، كما إنتشلت 24 جثة دفنت لاحقا في مالطا ! ومن بين الناجين تونسي وسوري يعتقد انهما ربان الزورق ومساعده !

وقد أثار الحادث الذي وقع مساء 18 أبريل الماضى دعوات لعمل المزيد من أجل التصدي لظاهرة الاتجار بالبشر ولمساعدة الدول المتأثرة بشكل رئيسي بهذه الظاهرة – مثل إيطاليا واليونان ومالطا – عن طريق توزيع المهاجرين على الدول الاوروبية الاخرى !

 

صحيفة فاينانشال تايمز

وتحت عنوان تحذير ألماني لبريطانيا من “مخاطر” الانسحاب من الاتحاد الاوروبي !

أشارت الجريدة لتحذير إتحاد غرف التجارة والصناعة في المانيا من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون “كارثيا” بالنسبة لبريطانيا وألمانيا !

وقال فولكر تراير، نائب رئيس الاتحاد لبي بي سي إن قطاع الأعمال في المانيا يشعر “بالدهشة” من قرار الحكومة البريطانية اجراء استفتاء حول عضوية البلاد في الاتحاد !

وكان رئيس الحكومة البريطانية قد إلتقى بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين يوم الجمعة ! وقال تراير إنه ينبغي ألا تقدم المستشارة الألمانية أي تنازلات للجانب البريطاني فيما يخص شروط عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي ! كما عبّر عن مخاوفه من أن تحذو دول أخرى حذو بريطانيا في حال حصول الأخيرة على تنازلات ! وقال “نحن مندهشون حقا من هذا الاستفتاء المقترح ” !

يشار إلى أنه حسب تقديرات الاتحاد، فإن الشركات الألمانية توظف 400 الف شخص تقريبا في المملكة المتحدة ! وأضاف تراير إن العديد من هذه الشركات تشعر بإرتباك إزاء الاستفتاء ! وحذّر من أن عددا كبيرا من الشركات الألمانية قد تفكر في تقليص استثماراتها في بريطانيا في حال قررت الأخيرة الانسحاب من الاتحاد الأوروبي !

 

صحيفة واشنطن بوست  

وتحت عنوان الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا: الحوار بين أمريكا والحوثيين في عمان “لن يحقق الاستقرار في اليمن” !

أشارت الجريدة لانتقاد الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا الحوار بين الولايات المتحدة والحوثيين في سلطنة عمان باعتباره “لن يحقق الاستقرار في اليمن”!

تعد هذه أول مرة تعبر الحكومة اليمنية عن موقفها علنا من الحوار الذي يجري منذ حوالي أسبوع ! وقال راجح بادي، الناطق الرسمي بإسم الحكومة اليمنية، إن هذا الحوار “لا يعني الحكومة اليمنية ونتائجه غير ملزمة لها ” !

وقد نقلت وسائل إعلام يمنية عن راجح قوله إن “نتائج المفاوضات الأمريكية مع الحوثيين وإيران لن تحقق الأمن والاستقرار في اليمن “!

وكان وفد حوثي برئاسة صالح الصماد رئيس المجلس السياسي للحركة الحوثية وعضوية محمد عبد السلام الناطق الرسمي للحوثيين، قد توجه منذ أسبوع إلى مسقط بطائرة عمانية هبطت في مطار صنعاء بتنسيق مع قوات التحالف ! وقال بادي إن الحوثيين ذهبوا إلى مسقط “بدعوة رسمية أمريكية لإجراء مباحثات مشتركة بخصوص الأحداث في اليمن” !

وتؤكد تقارير صحفية أن مفاوضات الحوثيين قد بدأت مع الولايات المتحدة بمشاركة إيران وبرعاية عمانية ، وأشار إلى أن الهدف هو “التوصل لحل سياسي ينهي العمليات العسكرية” التي ينفذها التحالف بقيادة السعودية منذ أواخر مارس الماضي !

في الوقت نفسه، ذكر الناطق بإسم المكتب الإعلامي لعبد الملك الحوثي، زعيم جماعة أنصار الله الحوثية، في صفحته على فيسبوك أن هناك “لقاءات مستمرة تعقد في سلطنة عمان” !

 

إنترناشونال هيرالد تريبيون

وتحت عنوان عشرات القتلى والجرحى في هجوم لبوكو حرام على مايديجوري !

اشارت الجريدة إلى أن 13 شخصا على الأقل قد لقوا مصرعهم وإصيب أخرون عندما انفجرت قنبلة داخل مسجد في بلدة مايدوجوري بشمال شرق نيجيريا!

وجاء الهجوم بعد ساعات من هجوم ليلي على تخوم المدينة شنه مقاتلو جماعة بوكو حرام المتطرفة !

وقال شهود عيان إن انتحاريا فجّر نفسه داخل مسجد في مدينة مايدوجوري فقتل 13 شخصا وأصاب اكثر من 30 أخرين ! يأتي ذلك بعد يوم واحد من تولي محمد بخاري رئاسة البلاد والذي تعهد بسحق جماعة بوكو حرام ونقل مركز قيادة العمليات العسكرية إلى مايدوجوري

 

للتركيز على العمليات ضد الجماعة !

يشار إلى أنه في هجوم سابق أطلق مسلحو بوكو حرام قذائف أر بي جي على الأحياء الجنوبية للمدينة عند الساعة الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي محاولين اقتحامها لكن تحصينات دفاعية منعت المهاجمين من التقدم وعبور الخنادق الدفاعية التى حفرت حول المدينة ! وقال مصدر عسكري إن الهجوم وقع اثناء الليل على طريق دامبوا على بعد عشرة كيلومترات من مايدوجوري !

و قد جاء الهجومان في اعقاب تفجيرين متزامنين وقعا صباح الجمعة في بلدة تاشان ألادي النائية بولاية بورنو مما أدى إلى مقتل 7 أشخاص على الأقل !

ويقول مراسل الجريدة في العاصمة النيجيرية أبوجا إن الهجومين ربما يعدّان إعلان من بوكو حرام عن عزمها الاستمرار على نهجها السابق رغم الهجمات الأخيرة للجيش على معاقلها ، كما أنه خلال السنوات الماضية تقاتل الجماعة التى توصف “بالمتشددة” بهدف إنشاء إمارة إسلامية وتحكيم الشريعة في شمال شرق نيجيريا وفق ما يعلن قادتها !

 

كريستيان ساينس مونيتور

وتحت عنوان علاج جديد لسرطان الرئة يمثل “علامة فارقة” !

أشارت الجريدة إلى أنه ربما يضاعف علاج جديد لسرطان الرئة متوسط العمر المتوقع عند بعض المرضى، وفق ما أظهرت تجربة “فارقة” !

وأضافت الجريدة أن الدواء المسمى نيفولوماب يوقف قدرة الخلايا السرطانية على التخفّي عن نظام المناعة في الجسم، مما يجعل السرطان عرضة للهجوم من الخلايا المناعية !

وقد وصفت نتائج دراسة، أجريت على 582 شخصا وقدمت إلى الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية، بأنها “تعطي أملا حقيقيا للمرضى” !

ويعد مرض سرطان الرئة من أكثر أنواع السرطان فتكا، إذ يتسبب في موت نحو 1.6 مليون شخص سنويا على مستوى العالم ، ومن الصعب علاج هذا المرض بسبب عدم اكتشافه في وقت مبكر في الغالب، كما أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون أمراضا مرتبطة بالتدخين يكونون غير مؤهلين للخضوع لعمليات جراحية !