عباس يفتتح مشروع محطة توليد كهرباء من الخلايا الشمسية بالمقاطعة
تاريخ النشر : 2015-05-25 02:21

أمد/ رام الله : افتتح الرئيس محمود عباس مساء الأحد، مشروع محطة توليد الكهرباء من الخلايا الشمسية بقدرة 70 كيلو واط، بتمويل من وكالة التنمية التشيكية، وذلك في مقر الرئاسة بمدينة رام الله.

ووصف عباس وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (وفا)، المشروع بالحيوي والهام جدا للطاقة النظيفة، مشيرا إلى وجود 400 مشروع لتركيب الألواح الشمسية على أسطح المنازل في طور التنفيذ.

وأعرب عباس عن أمله أن يشمل المشروع كل الأرض الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة لتوفير الطاقة وحماية البيئة، وهو مشروع ناجح سيعمل على التخفيف عن كاهل المواطنين اقتصاديا.

وثمن الدعم الذي قدّمته الحكومة التشيكية لإنشاء محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في مقر الرئاسة، معربا عن أمله بأن يقوم القطاع الخاص بالمساهمة في هذا القطاع الهام.

بدوره، قال رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، إن افتتاح المشروع من مقر الرئاسة له دلالة كبيرة على مدى اهتمام الرئيس ورعايته لقطاع الطاقة المهم جدا في كافة مجالات حياتنا.

وأضاف أن قطاع الكهرباء يشكل حاليا عامل استنزاف للموازنة الفلسطينية، ويشكل عبئا اقتصاديا على كاهل المواطنين، لذلك فإن استخدام الطاقة المتجددة النظيفة في إنتاج الكهرباء سيشكل خيارا استراتيجيا لفلسطين، على المدى المتوسط والبعيد.

وذكر مصطفى أن المشروع خطوة متقدمة وهامة "لذلك نعلن عن بدء العمل لإطلاق الصندوق الوطني للاستثمار في الطاقة الشمسية بقيمة 200 مليون دولار، 150 مليون منها ستخصص لتطوير برنامج يشمل إنشاء 10 محطات توليد في مواقع مختلفة في فلسطين، بقدرة مجموعها 100 ميجا واط، وبرنامج آخر بقيمة 50 مليون دولار لتقديم المعدات للمواطنين وللمعنيين لامتلاك الألواح الشمسية لتخفيف فاتورة الطاقة".

وبين أنه سيتم العمل على تنفيذه بالتعاون مع الحكومة وسلطة الطاقة والقطاع الخاص، بما يساهم في خلق برنامج اقتصادي جديد يعمل على التخفيف من مشكلة البطالة.

من جانبه، قال رئيس سلطة الطاقة عمر كتانه "إن الله سبحانه وتعالى وهب فلسطين مصدرا طبيعيا للطاقة وهي الطاقة الشمسية التي لا تتأثر بالاحتلال، وبالتالي هي جزء مهم من مصادر توفير الطاقة في فلسطين".

وأضاف كتانه أن "هذا المشروع سيكون أنموذجا يحتذى في كافة المحافظات والمؤسسات والوزارات"، مشيرا إلى أن سلطة الطاقة ستفتتح الأسبوع المقبل مشروع تركيب الألواح الشمسية على أسطح المدارس بالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية تحت عنوان' تقوية طلاب فلسطين".

وأشار إلى أن هذه بداية لنشر الطاقة النظيفة في كافة أنحاء فلسطين.