ابرز ما تناولته الصحف الدولية 24/5/2015
تاريخ النشر : 2015-05-24 12:33

استراتيجية قطر في "الحفاظ على نفسها باستخدام أموالها" و"القوة المرعبة" لتنظيم "الدولة الإسلامية" وإصابة الفنان المصري عمر الشريف بالزهايمر من أبرز الموضوعات ذات الصلة بمنطقة الشرق الأوسط في الصحف البريطانية.

واعتبرت الباحثة نسيبة يونس - في مقال رأي نشرته بصحيفة الأوبزرفر - أن رغبة قطر في تأمين نفسها على المدى الطويل تقف وراء استثمارها بقوة في بريطانيا.

وقالت إن قطر ترغب في أن تحظى بمكانة بارزة في اقتصادات الدول المؤثرة كي يصبح أمنها واستقرارها أولولية لهذه الدول.

وبحسب ما جاء في المقال، فقد اشترت العائلة الحاكمة القطرية مؤخرا منزلا في لندن تبلغ قيمته 40 مليون دولار بعد استثمارها في مشروعات بريطانية من بينها هارودز وسينسبري، وذلك بالإضافة إلى عزمها السيطرة على حي المال والأعمال بلندن كناري وورف.

وأشارت يونس إلى أن قطر، التي لا يتجاوز عدد سكانها 250 ألف شخص، أصغر من أن تستطيع الحفاظ على أمنها، ولذا فهي تعتمد على شراكتها مع جيرانها وعلاقتها بحلفاء دوليين.

وتحدثت عن انتهاج الدوحة سياسة مستقلة عن باقي دول مجلس التعاون الخليجي في إدارة أمنها، إذ عمدت إلى بناء علاقات مع دول تتجنبها عادة الدول الأخرى في المجلس.

وضربت يونس، مثالا، العلاقات بين قطر وإيران، اللتين تتشاركان في حقل الغاز الأكبر في العالم.

وقالت إنه على الرغم من المخاوف القطرية بشأن الدور الإيراني في المنطقة بشكل عام، تأمل الدوحة أن العلاقات بين البلدين تجعلها أقل عرضة لتهديد مباشر من طهران.

ولفتت إلى أن السعودية لطالما تململت من سياسة قطر الخارجية.

وذكرت أن الدعم القطري لجماعة الإخوان المسلمين كان سببا في سحب السعودية والإمارات والبحرين سفرائهم من الدوحة لعدة أشهر العام الماضي.

"قوة مرعبة"

ونتحول إلى مقال تحليلي في صحيفة صنداي تليغراف حول تمدد تنظيم "الدولة الإسلامية" جاء تحت عنوان "قوة مرعبة لن تتوقف عن السير".

 

سيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" على مساحات واسعة في العراق وسوريا.

وفي مستهل التحليل ذكر محرر شؤون الشرق الأوسط ريتشارد سبنسر بأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان قد وصف في السابق مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" - الذي غير اسمه إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" - بأنهم فريق من الإرهابيين الهواة.

لكن هؤلاء المسلحين أضحوا يسيطرون على نصف سوريا بعد استيلائهم على مدينة تدمر الأثرية، وفقا لما جاء في المقال.

وتساءل الكاتب: "كيف تمكن التنظيم من إلحاق هذا القدر من الإهانة بالقوى العظمى في العالم؟"

وأشار سبنسر إلى أنه منذ ظهور التنظيم في شكله الحالي عام 2013، عزا أغلب المحللين نجاحه إلى التكتيكات والاستراتيجية التي يتبناها.

وقال إنه كما الحال مع الثوريين الماويين في الصين، فقد عمد التنظيم إلى غزو المناطق الريفية قبل أن يتحول إلى المدن.

وأضاف أنه مثلما فعل الزعيم الصيني ماو تسي تونغ، يستخدم تنظيم "الدولة الإسلامية" دعاية واسعة لترويع خصومه.

وذكر سبنسر أن بعض الضباط البارزين في الشرطة العراقية أبلغوا أنه تصلهم على هواتفهم المحمولة صور زملائهم من الضباط الذين ذبحهم مسلحو التنظيم.

مرض عمر الشريف

ونختم بتقرير إخباري في صحيفة صنداي تايمز حول إصابة الممثل المصري الشهير عمر الشريف بمرض الزهايمر.

 

حصل عمر الشريف على ثلاثة من جوائز غولدن غلوبز.

وتقول عائلة الشريف إن النجم السينمائي البالغ من العمر 83 عاما أضحى "يجد صعوبة في تذكر ما فعله أمس، ناهيك عن تذكر فترة تألقه في هوليوود"، وفقا لما جاء في التقرير.

وذكرت صنداي تايمز أن الشريف، الذي ولد في الأسكندرية، يعيش حاليا في فندق بمنتجع الجونة السياحي المطل على البحر الأحمر.

ونقلت الصحيفة عن ابنه الوحيد طارق الشريف (58 عاما) قوله إن أبيه "يكون في بعض الوقت في حال أفضل، وفي أوقات أخرى مرتبكا للغاية".

وقالت إن طارق لاحظ أن ثمة شيء ما يعاني منه والده عام 2011، عندما زجر امرأة كانت تحاول أن تلتقط معه صورة خلال مهرجان سينمائي في قطر.

وذكر طارق أن والده لم يعر انتباها عندما أخبره في يناير/كانون الثاني بوفاة أمه فاتن حمامة - الممثلة التي اعتنق الإسلام كي يتزوجها عام 1955، لكنه بعد أيام قليلة سأل "كيف حال فاتن؟"، بحسب صنداي تايمز.