أبو حجلة رئيسا لجامعة بير زيت
تاريخ النشر : 2015-05-09 17:02

أمد / رام الله : اصدر  مجلس أمناء جامعة بيرزيت  اليوم السبت، قراره بتعيين الدكتور عبد اللطيف أبو حجلة رئيسا للجامعة خلفا للرئيس الحالي د. خليل الهندي الذي انتهت ولايته التي استمرت خمسة اعوام.

ومن المفترض ان يتسلم أبو حجلة، الحاصل على درجة بروفسور في الكيمياء غير العضوية، مهامه رسميا في شهر آب المقبل، لفترة ستستمر خمس سنوات.

وينحدر أبو حجلة من مدينة طولكرم، إذ ولد فيها عام 1949، وتلقى تعليمه الثانوي في المدرسة الغزالية والمدرسة الصلاحية في نابلس، قبل أن يحصل على درجة بكالوريوس في الكيمياء بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف من جامعة القاهرة في مصر، ثم دبلوم في الارصاد الجوية من معهد الارصاد الجوية العالمية في مدينة ريدينغ البريطانية.

وبعد ذلك عمل أبو حجلة مساعدا للتدريس في جامعة الكويت، قبل أن يكمل تعليمه العالي في جامعة ميسيسبي في ولاية اوكسفورد الأمريكية وينال درجة الدكتوراه في الكيمياء غير العضوية.

بعد ذلك عاد ابو حجلة إلى فلسطين ليباشر التعليم في جامعة بيرزيت، ثم عُين رئيسا لدائرة الكيمياء فيها، وبعدها قائما بأعمال عميد كلية العلوم.

عام 1995 غادر الوطن مجددا ليعمل كاستاذ مشارك في جامعة تنسي في الولايات المتحدة، وبعدها بثلاث سنوات عاد إلى جامعة بيرزيت ليشغل منصب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، حيث استمر في هذا المنصب لمدة 11 عاما متواصلة.

وقدم أبو حجلة العديد من الابحاث في مجال الكيمياء طيلة فترة حياته الاكاديمية إلى ان ترقى بفضل ذلك إلى رتبة استاذ فرتبة بروفيسور.

ومن أهم ابحاثه، بحث حول تحضير مركبات النحاس مع الادوية المضادة للالتهابات مثل الاسبرين، لكي تعمل عمل الأنزيمات المضادة للأكسدة، وهو أمر يفيد في علاج امراض السرطان، والسكري.