معارك بين جبهة النصرة ومقاتلين موالين لتنظيم داعش في الجولان
تاريخ النشر : 2015-04-30 00:52

يوتيوب

امد/ الجولان – أ ف ب: اندلعت معارك للمرة الأولى بين جبهة النصرة، الفرع السوري لتنظيم "القاعدة"، وحلفائها من جهة وجهاديين قريبين من تنظيم "داعش" من جهة أخرى في هضبة الجولان على مقربة من المواقع الإسرائيلية القريبة من الحدود في هذه المنطقة، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتحدث مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس عن "اشتباكات عنيفة بين مقاتلي فصائل إسلامية وحركة أحرار الشام الإسلامية وجبهة النصرة من طرف ومقاتلي سرايا الجهاد (الذين أعلنوا ولاءهم للدولة الإسلامية) في منطقة القحطانية بريف القنيطرة القريبة من الحدود مع الجولان السوري المحتل".

وأضاف "إنها معارك مهمة لأن الدولة الإسلامية موجودة الآن في جنوب سوريا وتحديدا قرب خط فض الاشتباك مع إسرائيل في الجولان".

ولفت عبد الرحمن إلى مقتل 12 مقاتلا من النصرة وحلفائها وسبعة مقاتلين من سرايا الجهاد، فيما تم اسر 15 مقاتلا من السرايا، موضحا أن النصرة وحلفاءها "تمكنوا من التقدم والسيطرة على نقاط لسرايا الجهاد في القحطانية".

وخلال المعارك، أعلنت إسرائيل عن سقوط قذيفتي هاون أطلقتا من الجولان في المنطقة التي تسيطر عليها من دون تسجيل إصابات.

ويتعرض القسم المحتل من الجولان بانتظام لسقوط قذائف مصدرها الأراضي السورية حيث يستمر النزاع منذ أكثر من أربعة أعوام.

وقال عصام الريس المتحدث الرسمي باسم الجبهة الجنوبية التي تضم مجموعة من الكتائب منضوية تحت لواء "الجيش الحر" لوكالة فرانس برس إن مقاتلي سرايا الجهاد كانوا منتشرين داخل القحطانية وفي محيطها.

وأضاف الريس متحدثا من الأردن أن التوتر تصاعد بعدما أعلنت سرايا الجهاد ولاءها لتنظيم الدولة الإسلامية، موضحًا أن المعارك بدأت الاثنين بعدما نصب مقاتلو السرايا كمينا لقافلة من مقاتلي الجبهة الجنوبية اسفر عن مقتل ستة منهم. وتابع أن "جبهة النصرة انضمت إلى المعركة لأن داعش هي عدونا المشترك".