اليونيسكو تطلب اجتماعا طارئا لمجلس الأمن بشأن آثار الموصل
تاريخ النشر : 2015-02-27 08:39

امد/ باريس - أ ف ب: طلبت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو"، عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي إثر نشر "الدولة الإسلامية"، يوم أمس الخميس، شريط فيديو يظهر فيه عناصر من التنظيم المتطرف وهم يدمرون آثارا في مدينة الموصل بشمال العراق.

وقالت مديرة المنظمة ايرينا بوكوفا في بيان إن "هذا الاعتداء هو أكثر بكثير من مأساة ثقافية، هذا أيضا شأن أمني يغذي الطائفية والتطرف العنيف والنزاع في العراق (...) لهذا تواصلت مع رئيس مجلس الأمن الدولي لأطلب منه عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن حول حماية الإرث الثقافي العراقي، كمكون أساسي من أمن البلاد".

وظهر شريط مصور نشره تنظيم "داعش" قيام عناصره بتحطيم تماثيل وقطع أثرية يعود تاريخ بعضها إلى آلاف السنين، في مدينة الموصل في شمال العراق.

ويظهر الشريط الذي يحمل شعار 'المكتب الإعلامي لولاية نينوى' وتداولته حسابات موالية على مواقع التواصل الاجتماعي، عناصر من التنظيم ينزعون أغلفة من النايلون عن تماثيل متفاوتة الحجم، بعضها على قاعدة رخامية ضخمة ويبلغ ارتفاعه نحو مترين، وأخرى عبارة عن تماثيل نصفية أو وجوه أثرية معلقة على الجدران. وتم رمي التماثيل أرضا وتحطيمها، واستخدام المطارق لتكسير بعضها، كما استخدموا آلة ثقب كهربائية لتدمير تمثال ضخم يجسد ثورا مجنحا، يعود إلى الفترة الآشوري.

وقال خبراء إن الآثار المدمرة تشمل قطعا أصلية، وأخرى أعيد بناؤها من قطع مبعثرة، إضافة إلى نسخ عن قطع أصلية موجودة في متاحف أخرى. وتشمل القطع آثارا من الحقبتين الآشورية والبارثية، وتعود بعضها إلى فترة ما قبل ميلاد المسيح.