اليابان تتبرع بـ32 مليون دولار للأونروا
تاريخ النشر : 2015-02-26 21:13

أمد/ طوكيو : أعلنت اليابان عن تقديم تبرع جديد بقيمة 32,2 مليون دولار للأونروا؛ الأمر الذي يدعم احتياجات الإغاثة والإنعاش الملحة في غزة، والمساعدة الطارئة للاجئي فلسطين المتضررين جراء النزاع في سوريا، واستمرارية خدماتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال الأونروا في بيان اليوم  الخميس، إن هذا هو التبرع الأكبر الذي تقدمه اليابان دفعة واحدة لوكالة الغوث.

حيث بلغ إجمالي التبرعات اليابانية السنوية في عام 2014 ما مجموعه 28,3 مليون دولار، وهو ما يعد زيادة ملموسة عن التبرعات التي قدمتها في عام 2011 والتي بلغت 15,5 مليون دولار.

في الأثناء أعرب المفوض العام للأونروا بيير كرينبول عن شكره لهذا التبرع  قائلا: " إن هذا الدعم، والذي لا يمكن أن يأتي في وقت أكثر ملاءمة من هذا الوقت، يعد خطوة حاسمة نحو مساعدة لاجئي فلسطين على إعادة بناء غزة وعلى النجاة من الأزمة في سوريا وعلى الوصول لاحتياجاتهم الأساسية في أماكن أخرى في مناطق عملياتنا".

ومن المقرر أن يذهب مبلغ 14 مليون دولار من التبرع الياباني من أجل برنامج الأونروا للمساعدة المالية، الذي يدعم الإصلاحات وإعانات الإيجار المقدمة للاجئي فلسطين الذين أصبحوا بلا مأوى جراء العدوان الذي جرى في الصيف الماضي على غزة، وهو برنامج أجبرت الأونروا على تعليقه في الشهر الماضي بسبب نقص الأموال.

ولدى الإعلان عن هذا التبرع الجديد، قال جونيا ماتسورا سفير الشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية، إن 'المساعدة المقدمة للاجئي فلسطين عبر الأونروا كانت على الدوام واحدة من أعمدة جهود السلام اليابانية في المنطقة.

 وتابع ماتسورا: " ستواصل اليابان جهودها في مساعدة الأونروا على القيام بتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، بمن في ذلك النساء والأطفال".

كما سيتم تحويل مبلغ 18 مليون دولار من هذا التبرع لدعم الخدمات الصحية العامة والطارئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان وسوريا، ولدعم التعليم في لبنان، وسيجرى رصد مبلغ 200,000 دولار لمساعدة لاجئي فلسطين المتضررين جراء النزاع في سوريا، للبقاء على قيد الحياة طيلة ما تبقى من خلال تقديم مساعدة نقدية طارئة للأشخاص الأشد عرضة للمخاطر.