شاهين يطالب باثارة قضية منع السفر سياسياَ وقانونياَ على الصعيد الدولي
تاريخ النشر : 2015-02-25 19:00

أمد/ رام الله: قال فهمي شاهين القيادي في حزب الشعب الفلسطيني، ان استمرار اسرائيل في منع مئات آلاف المواطنين الفلسطينيين من حق السفر وحرية التنقل، يعتبر جريمة حرب من الواجب اثارتها كقضية وطنية وانسانية على كل الاصعدة، الى جانب حقنا في ملاحقة اسرائيل جنائياَ عليها.

جاءت تصريحات شاهين على هامش أعمال مؤتمر "نحو مناهضة سياسة الاحتلال الإسرائيلي في منع السفر"، والذي عقده اليوم في رام الله، مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية، ضمن برنامج الحق بالتنقل – العدالة والأمان للشعب الفلسطيني"، وحضره عدد من النشطاء الحقوقييين والقادة السياسيين وممثلي العديد من المؤسسات وضحايا جرائم الاحتلال.

وأكد شاهين عضو المكتب السياسي للحزب، أن هذه القضية جزء لا تتجزأ من العقوبات الجماعية المتواصلة ضد الشعب الفلسسطيني، وهي بالرجوع القانون الدولي الانساني ومواثيق وقوانين حقوق الإنسان الدولية، تعتبر جريمة حرب.

وشدد شاهين إن حرية التنقل والسفر هو حق أصيل وأساسي للانسان، أكدته الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، معتبراً أن سياسة منع السفر لخارج البلاد وتقييد حرية التنقل داخل الوطن، تأتي في سياق سياسة تضييق الخناق التي تمارسها اسرائيل على شعبنا، منذ احتلالها للاراضي الفلسطينية عام 1967.

وأشار ان اسرائيل وفق عديد الاخصائيات والمعطيات، تمنع ومنذ سنوات، مئات آلاف من الفلسطينيين، من حق وحرية السفر والتنقل، مما يؤثر ذلك على عمئات آلاف غيرهم من أفراد الأسر الفلسطينية داخل وخارج الوطن، ويمس أيضا بالحقوق الاساسية الأخرى لهم.

وطالب شاهين القيادة السياسية الفلسطينية باثارة هذه الجريمة سياسياَ وقانونياَ، وتكثيف الجهود الوطنية الرسمية والشعبية مع أنصار شعبنا ومنظمات حقوق الانسان المحلية والاقليمية والدولية، لتحويل هذه القضية للرأي العام الدولي، وتحميل الامم المتحدة ووكالاتها مسؤولية الزام اسرائيل على وقف هذه االجريمة، وادخالها ضمن ملفات جرائم الحرب الاسرائيلية أمام المحكمة الجنائية الدولية .