وزير الاتصالات يناقش أوجه التعاون مع وفد أكاديمية الحكومة الالكترونية في استونيا
تاريخ النشر : 2015-02-25 17:09

أمد/ رام الله : ناقش وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أ. د علام موسى أوجه التعاون القائم بين وزارة الاتصالات وأكاديمية الحكومة الالكترونية في استونيا مع نائب مدير الاكاديمية هانيس استوك ووفدها الذي يزور فلسطين ويشارك غداً في حفل اطلاق نظام ناقل البيانات الحكومي  X-Road، والذي نفذته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الاكاديمية الاستونية، حيث من المقرر البدء بالتطبيق الفعلي لاستخدام النظام من خلال المؤسسات الفلسطينية.

وعبر خلال هذا اللقاء د. موسى عن شكره للاكاديمية الاستونية على جهودها التي بذلتها طوال السنوات الماضية لنقل تجربة النجاح الاستونية الرائدة في هذا المجال الى فلسطين، ولضمان تطبيق هذا النظام الفعال بالشكل الأمثل بما يعود بالنفع على المواطن الفلسطيني وعلى سير العمل في مؤسسات الدولة الفلسطينية من الناحية الفنية والتقنية.

وأكد الوزير على ضرورة مواصلة التعاون من خلال عقد لقاءات بين لجان فنية متخصصة وعقد دورات تدريبية لتذليل أي عقبات من الممكن أن تواجه سيرورة التقدم أو تعرقل من عملية تطبيق الاجراءات، مثمناً في الوقت ذاته الدور الذي تلعبه الاكاديمية الاستونية بشكل خاص والحكومة الاستونية بشكل عام للمساعدة على تطوير عمل المؤسسات ليس فقط في مجال الحكومة الالكترونية والمجالات التقنية، انما أيضاً في مجالات اخرى كالتنمية المجتمعية والاقتصادية، في مناطق مختلفة من العالم ومن ضمنها فلسطين.

بدوره عبر نائب مدير الاكاديمية هانيس استوك عن سعادته للقاء الوزير وامتنانه من وزارة الاتصالات على البيئة التنظيمية المميزة التي وفرتها الوزارة للاكاديمية الاستونية، وذلك للعمل في فلسطين  وتقديم الخبرة الواسعة التي تمتلكها الاكاديمية لتحقيق اكبر استفادة ممكن للمؤسسات والوزارات الفلسطينية، وأكد استوك على ان الاكاديمية الاستونية لن توفر أي جهد لتقديم خبراتها في المستقبل لمساعدة الشعب الفلسطيني على مواصلة النمو في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية، ومؤكداً ان اكاديميته تسعى ايضاً للاستفادة من الخبرة الفلسطينية والتجارب التي اكتسبتها الوزارات والمؤسسات الفلسطينية في مجالات متعددة.

ووجه الوفد الاستوني في نهاية اللقاء الدعوة للوزير موسى لزيارة استونيا والاطلاع مباشرة على الانجازات التي وصلت اليها البلاد في تطبيق نظام الحكومة الالكترونية والانظمة الاخرى.