مقتل 4 طيارين جراء سقوط طائرتَين حربيتين وسط تركيا
تاريخ النشر : 2015-02-25 01:45

أمد/ أنقرة: سقطت طائرتان حربيتان، مساء الثلاثاء، أثناء قيامهما بطلعة استطلاعية وسط تركيا، ما أسفر عن مقتل طاقمهما المكون من أربعة طيارين، بحسب وزير الداخلية التركي “أفكان ألا”.

وتمكنت فرق الإنقاذ التركية، في وقت لاحق من الوصول إلى حطام الطائرتين اللتين وقعتا على مقربة من بلدة “أقجه داغ” التابعة لولاية ملاطية، بحسب الأنباء التي حصل عليها مراسل الأناضول الذي أشار إلى أن الطائرتين أقلعتا من قيادة القاعدة الجوية السابعة بملاطية، بهدف القيام بطلة استطلاعية تدريبية.

وأدلى وزير الداخلية التركي “ألا”، بتصريح حول الحادث أعلن فيه عن مقتل طاقمي الطائرتين جراء الحادث، وتابع قائلا: ” لقد انقطع الاتصال بطائرتين حربيتين في ولاية ملاطية، والمعلومات التي وصلت تفيد استشهاد الطيارين الأربعة الذين كانوا على متن الطائرتين.”

وأكد الوزير التركي أن سقوط الطائرتين لم يكن نتيجة أي عمل اعتراضي لهما من أي جهة، وأنه لم يتم إسقاطهما.

وبدأت فرق الإنقاذ عملها في البحث عن الطائرتين، عقب انقطاع الاتصال بهما مباشرة، حيث هرعت الوحدات المختلفة إلى المنطقة التي انقطع فيها الاتصال بالطائرتين، فضلا عن إرسال سيارات إسعاف، وأخرى للإطفاء مدعومة بفرق من قوات الدرك، وأخرى من إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد)، التابعة لرئاسة الوزراء التركية.

ولقد أخبر شهود عيان من أهالي المنطقة عن سماعهم دوي انفجار شديد، وأسفرت عمليات البحث عن العثور على حطام الطائرتين في منطقة تغطيها كتل كثيفة من الضباب، ولازالت فرق الإنقاذ تواصل عملها لرفع حطامهما.

وفي سياق متصل أصدرت هيئة الأركان العامة التركية، بياناً حول الحادث، ذكرت فيه أن الطائرتين من طراز RF-4، وأنهما أقلعتا في تمام الساعة الـ 07-18 مساء اليوم بالتوقيت المحلي التركي، من القاعدة الجوية المذكورة للقيام بطلعة استطلاعية تدريبية، مشيرة إلى انقطاع الاتصال بالطائرتين في تمام الساعة الـ05-19.

وأوضح البيان أن عمليات البحث عن الطائرتين بدأت مباشرة بعد انقطاع الاتصال بهما، مشيراً إلى العثور على حطام الطائرتين في تمام الساعة الـ45-20 مساء اليوم، وأكد مقتل الطيارين الأربعة.

الى ذلك أجرى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اتصالاً هاتفياً، مساء الثلاثاء، برئيس أركان البلاد الجنرال “نجدت أوزال”، لتعزيته في ضحايا حادث سقوط الطائرتين الحربيتين.

وذكرت مصادر في الرئاسة التركية، أن الرئيس “أردوغان”، هاتف “أوزال” عقب مقتل أربعة طيارين في الحادث الذي وقع في أجواء ولاية ملاطية وسط تركيا، معرباً له عن أسفه لسقوط ضحايا.

وأعرب “أردوغان” عن تعازيه للقوات المسلحة التركية، ولأسر الضحايا وذويهم، متمنيا لهم الصبر والسلوان، وللضحايا الرحمة والمغفرة.

كما نشر “أردوغان” ف وقت لاحق، رسالة عزاء في ضحايا الحادث، أكد خلالها حزنه الشديد لسقوط أربعة شهداء، لافتا إلى أن “الحادث الأليم أصاب الشعب بأكمله بالحزن الشديد”.

وتابع “أردوغان” في رسالته قائلا: “نسأل المولى عز وجل أن يرحم ويغفر لهؤلاء الأبطال الذين لقوا حتفهم وهم يقومون بأداء واجبهم، كما نتمنى الصبر والسلوان لأهلهم وذويهم، وللقوات المسلحة وللشعب التركي”.