حماس: التوقيع على اتفاقية روما خطوة بالاتجاه الصحيح وتطلب عقد الاطار القيادي المؤقت ووقف التنسيق الأمني
تاريخ النشر : 2014-12-31 23:23

امد/ غزة: رأت حركة "حماس" توقيع الرئيس محمود عباس على اتفاقية روما خطوة في الاتجاه الصحيح، لكنها بحاجة لوضعها في إطار سياسة عامة وبرنامج وطني مشترك يمرّ عبر الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير.
وشددت الحركة في بيان صحفي الأربعاء على أن الإطار القيادي يجب أن ينعقد في أقرب وقت ليقرّ سلسلة من الخطوات بدءاً بوقف كل أشكال المفاوضات مع الاحتلال، ووقف التنسيق الأمني، ورفع الحصار عن قطاع غزة والمباشرة الفورية بإعادة الاعمار، وتحقيق العدالة الوظيفية للموظفين في غزة وتسليمهم رواتبهم وتفعيل المجلس التشريعي فوراً للقيام بواجبه بإعطاء الحكومة الثقة، ومن ثم مراقبتها ومحاسبتها وإقرار الموازنة العامة لها.
ودعت إلى استكمال هذه الخطوة بتقديم طلب فوري للانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية.من جانبه، وصف الدكتور صلاح البردويل، القيادي في حركة حماس، توقيع رئيس السلطة محمود عباس، على اتفاقية روما بالأمر الجيد، مطالباً بإتباعه بسلسلة خطوات.
وقال البردويل في تصريح مقتضب نشره على صفحته على الفيس بوك مساء اليوم الأربعاء: "التوقيع الليلة على اتفاقية روما جيد، وفي الاتجاه الصحيح إذا تبعته سلسلة من الخطوات".
وذكر أن أولى هذه الخطوات؛ التقدم بطلب لمحكمة الجنايات لمحاكمة قادة العدو، ووقف التنسيق الأمني. كما دعا إلى اجتماع الإطار القيادي لوضع خطة مواجهة مع المحتل، ورفع الحصار وإعادة الإعمار، وإنصاف موظفي غزة.
وشدد على ضرورة وقف التحريض الإعلامي على غزة والمقاومة، وتفعيل المجلس التشريعي فورا، والإيمان بمفهوم الشراكة.
ووقع الرئيس عباس مساء اليوم على الانضمام لـ20 معاهدة دولية من بينها محكمة الجنايات؛ وذلك بعد أقل من 24 ساعة من فشل المشروع العربي الفلسطيني المقدم إلى مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وفق جدول زمني.