استطلاع أمريكي: غالبية المصريين يَرَوْن ان دور الإخوان في مصر كان سلبيا
تاريخ النشر : 2014-12-22 05:57

امد/ واشنطن: أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته مؤسسة زغبي الأمريكية للأبحاث أن 44 بالمائة من المصريين يعتقدون أن الإخوان لعبوا دورا سلبيا في البلاد مقابل 43 بالمائة. 
جاء ذلك ضمن نتائج استطلاع أجرته مؤسسة زغبي في شهر نوفمبر الماضي وشمل ثماني دول وهي مصر ولبنان والأردن والعراق والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات بالإضافة إلى تركيا وإيران. 
ورأى غالبية الذين شملهم الاستطلاع في هذه الدول باستثناء تركيا أن الإخوان لم يكن لهم دور ايجابي في بلادهم. ففي المملكة العربية السعودية، رأى واحد فقط من بين كل خمسة ممن شملهم الاستطلاع أن الإخوان لعبوا دورا ايجابيا في البلاد بينما أكد ثلثا الذين شملهم الاستطلاع في دولة الإمارات بنسبة 63 % الدور السلبي للإخوان سواء في بلادهم أو في مصر. 
وفي لبنان، رأى غالبية من شملهم الاستطلاع "51%" أن الإخوان مثلوا قوة سلبية في مصر بينما كانت النسبة في الأردن التي رأت سلبية الإخوان في مصر 34 بالمائة. كما مال العراقيون إلى تقييم دور الإخوان بالسلبي في مصر بنسبة 39 بالمائة مقابل 32 بالمائة في حين قال العراقيون إن الإخوان كان لهم دور ايجابي في تونس بنسبة 31 بالمائة مقابل 21 بالمائة. 
وعلق جيمس زغبي رئيس المؤسسة البحثية التي أشرفت على الاستطلاع بالقول إن نتيجة الاستطلاع في مصر تشير إلى حالة الاستقطاب الشديدة التي تعيشها البلاد كما انه عبر عن اعتقاده بان نسبة 43 بالمائة التي أيدت الإخوان هي في الأساس لا تعبر عن رضاها عن الجماعة ذاتها بل عن رغبتها في تحسن الأوضاع المعيشية في مصر. 
وأضاف في ندوة عقدها معهد الشرق الأوسط في واشنطن لمناقشة نتائج الاستطلاع أن استطلاعا مماثلا كان قد اجري في مصر عام 2013 اظهر أن نسبة تأييد الإخوان لا تزيد عن 22 بالمائة من بين المصريين وهي النسبة الحقيقية التي قد يمثلها الإخوان في مصر حتى الآن على حد قوله. 
وأكد أن الإسلام السياسي فقد قوته في مصر، وأضاف أن الاستطلاع أظهر أن المصريين حملوا نظامي مبارك ومحمد مرسي مسئولية المشاكل التي يواجهونها حاليا.