سكان وسط قطاع غزة يخرجون للشوارع تنديداً بسوء الأوضاع
تاريخ النشر : 2014-12-21 18:29

أمد/ غزة : تظاهر العشرات من المواطنين في المحافظة الوسطى امام مكتب العمل بدير البلح تنديدا بالأوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني وخاصة العمال.

ورفع المشاركون في التظاهرة التي نظمتها جبهة العمل النقابي التقدمية شعارات تطالب بدعم وإسناد العمال في نضالهم المشروع من أجل حياة كريمة.

وطالبت جبهة العمل النقابي بتفعيل قرار مجلس الوزراء السابق بإعفاء العمال خاصة العاطلين عن العمل من رسوم الاشتراك الصحي الشهري في المستشفيات والمستوصفات.

وقالت الجبهة "إن حالة الحصار التي تستهدف شطري الوطن بالإضافة لسياسة العدو الاسرائيلي الممنهجة في ضرب الاقتصاد الوطني الذي يزيد من حجم البطالة وحجم الفقر المرتفع أصلاً ويزيد من معاناة عمالنا الطبقة الأكثر فقراً،نطالبكم بالبحث عن الحلول الجدية للتخفيف من المعاناة عبر وضع برامج واضحة تضمن لهم الحياة الكريمة".

وبخصوص عمال النظافة في المستشفيات أكدت على أن هؤلاء العمال يتعرضون إلى استغلال من قبل شركات النظافة التي لا تطبق الحد الأدنى من الأجور في ظل عدم تقاضيهم لأي راتب منذ ما يقارب الثمانية أشهر، مشيرةً إلى أن الحل الأمثل لهم هو اعتمادهم كموظفين رسميين ضمن كادر وزارة الصحة، كما شددت جبهة العمل على ضرورة إلغاء نظام الخصخصة لهذا القطاع من العمال.

من جانبه أوضح النقابي بكر الجمل بأن هذه الوقفة جاءت للتأكيد على أهمية التحرك العمالي بكافة أشكاله المختلفة للمطالبة بالحقوق وتوفير الحد الأدنى من متطلبات الحياة للعاطلين عن العمل، داعيا إلى استمرار التحركات العمالية من أجل إقرار سياسات عمالية تنصفهم وتعطيهم حقوقهم في التشغيل والعمل وإقرار قانون الضمان الاجتماعي لتوفير الحماية من البطالة وتوفير رعاية صحية ومجانية لهم ولأبنائهم .

وقدم وفد من جبهة العمل النقابي مذكرة إلى مدير مكتب العمل بدير البلح لرفعها بدوره إلى الجهات المختصة .