رئيس البرلمان العراقي يدعو إلى تشكيل قوة عربية إقليمية لحماية المنطقة
تاريخ النشر : 2014-12-19 12:38

أمد/ بغداد – الأناضول : دعا رئيس مجلس النواب العراقي (البرلمان) سليم الجبوري، إلى تشكيل قوة أمن ودفاع عربي إقليمي مشترك لحماية المنطقة ومواجهة التحديات التي تتعرض لها دول المنطقة.

وقال بيان صادر عن مجلس النواب العراقي الجمعة، حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، إن “الجبوري استقبل مساء الخميس رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور والوفد المرافق له وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وآليات تطويرها بما يخدم الشعبين العراقي والأردني على كافة المستويات”.

ودعا الجبوري، وفقا للبيان، إلى “تفعيل مبادرة القانون العربي للوقاية من الإرهاب والتي طرحها خلال زيارته الأخيرة الى الأردن بالإضافة الى اتفاقية الأمن العربي وما سينتج عنها من تشكيل قوة أمن ودفاع عربي إقليمي مشترك لحماية المنطقة ومواجهة التحديات التي تتعرض لها دول المنطقة”.

من جانبه أعرب النسور، عن تفاؤله في أن تكون زيارته للعاصمة بغداد دافعا لتطور العلاقات بين البلدين الى أفضل مستوى.

النسور كان وصل العاصمة بغداد الخميس والتقى بنظيره العراقي حيدر العبادي في زيارة لم تعلن عن مدتها لبحث ملفات الارهاب والاقتصاد والسجناء الأردنيين في العراق.

والأردن عضو في التحالف الدولي المشكل حديثاً والذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية بهدف القضاء على تنظيم “داعش” في كل من سوريا والعراق.

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ(داعش)، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو/ حزيران الماضي قيام ما أسماها “دولة الخلافة”، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.