حماس : لم نذهب لإيران لنعتذر ومواقفنا ثابتة
تاريخ النشر : 2014-12-11 20:07

أمد/ طهران – وكالات : قال المسؤول السياسي لحركة "حماس" في لبنان رأفت مرّة إن زيارة وفد من الحركة إلى طهران يأتي في إطار الرغبة المشتركة بين الجانبين لاستمرار العلاقة والتواصل، مشيًرا إلى أن هدفها ليس بالضرورة التحضير لزيارة رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل.

وأوضح مرّة في تصريح لـصحيفة "العربي الجديد" إلى أنّ التواصل لم ينقطع بين الجانبين، إذ "استمرت اللقاءات، إن كان في بيروت أو في طهران، كما زار مساعد وزير الخارجيّة الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، مشعل في الدوحة".

وذكر أنه وخلال هذه اللقاءات "كانت تتم قراءة كلّ أوضاع المنطقة، والتدخل الأميركي فيها، والأدوار التي تسعى الأطراف المرتبطة بإسرائيل لعبها".

وأكد أنّ "زيارتهم لإيران لا تعني أبداً أنها تُغيّر من سياستها، أو ستراجع خياراتها أو مواقفها من قضايا المنطقة، أو أنها أخطأت وتتراجع عن خطأ ما أو تعتذر عن عمل أو موقف"، بل شدّد على أن "مواقف حماس ثابتة من كل قضايا المنطقة، لكننا حريصون على توحيد جهد الأمة حول فلسطين، لأنها تستحق هذا الدعم".

ولا يُنكر المسؤول في "حماس" أن التوتر كان مسيطراً على العلاقة مع طهران، لكنه يُشير إلى أن "هذا التوتر مرتبط بقضايا معينة، أبرزها الموقف من الحراك في العالم العربي"، مؤكداً "حرصنا على إبعاد القضايا الخلافية عن القضايا الأساسيّة المتفق عليها، وهي فلسطين والمقاومة ورفض التسوية".

ورداً على سؤال عمّا إذا كانت هذه الزيارة تعني عودة الدعم المالي من طهران للحركة، يُجيب مرّة: "لا نشترط على أحد ولا نقبل بأن يفرض أحد شروطه علينا، وكلّ طرف يعرض وجهة نظره".

ومن القضايا التي يتفق عليها الطرفان، إلى جانب مركزية القضية الفلسطينيّة، رفض المنحى المذهبي الذي يأخذه الصراع في المنطقة، وضرورة مواجهته، إضافة إلى ضرورة حلّ كل الخلافات في المنطقة عبر الحوار وليس عبر العنف.

وشدد مرّة أن "حماس" تعي جيداً أن استمرار الصراعات في الدول العربية سيكون له أثر سلبي على القضية الفلسطينيّة.