وزيرة التعليم العالي الفلسطينية تشارك في مسقط في أعمال الملتقى الدولي الرابع للربط التقني وجودة التعليم
تاريخ النشر : 2014-12-11 16:43

أمد/ رام الله : افتتحت في العاصمة العمانية مسقط اليوم الثلاثاء الموافق 10 / 12 / 2014م  أعمال الملتقى الدولي الرابع للربط التقني للبنى التحتية الإلكترونية العربية في إطار البنى العالمية والذي تتواصل فعالياته لمدة يومين تحت رعاية صاحب السمو السيد / تيمور بن أسعد أل سعيد / الموقر /  مساعد الأمين العام للتعاون الدولي لمجلس البحث العلمي في سلطنة عمان بتنظيم من المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم وباستضافة كريمة من مجلس البحث العلمي في السلطنة.

وكانت معالي / أ.د . خولة الشخشير / وزيرة التربية والتعليم العالي الفلسطينية / قد وصلت مطار مسقط تلبية لدعوة لحضور أعمال الملتقى  صباح أمس الثلاثاء وكان في استقبالها سعادة / أحمد عباس رمضان / سفير دولة فلسطين في سلطنة عمان ووفد رسمي عماني رفيع.

وفي مستهل اليوم الأول ألقى سعادة الدكتور / هلال بن علي الهنائي / أمين عام مجلس البحث العلمي في سلطنة عمان كلمة ترحيبية أبرز فيها أهمية الملتقى وضرورة تطوير ما تمخضت عنه دوراته الثلاث الماضية من منجزات ونتائج والإرتقاء بها  لتحقيق الأهداف التي يصبو اليها والتي يرتبط بها ارتباطاً حيوياً التطور العلمي لبلداننا في العهود القادمة.

ثم القى سعادة الدكتور / طلال أبو غزالة / رئيس المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم ورئيس المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم / كلمة شكر بها سلطنة عمان ومجلس البحث العلمي على ضيافته وأثنى على رعاية  صاحب السمو / السيد تيمور بن أسعد أل سعيد / الكريمة  للمؤتمر وتوفير المقومات لإنجاحه .

وأعلن عن انضمام شبكات البحث والتعليم في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة و والصومال والعراق كشركاء جدد في المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم إضافة إلى الدول المنضمة سابقاً وهي الأردن و المغرب والسودان و مصر وتونس . كما كشف عن قيام المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم بدعم تطوير الشبكة الوطنية في كل من البحرين و لبنان والعراق و ليبيا واليمن.

وأعلن عن إطلاق نقطة التبادل التشغيلية للمنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم في لندن بدعم من منظمة مجتمع الإنترنت ISOC  و شركة Cisco  ومؤسسة  DANTE .إذ ترتبط نقطة التبادل هذه حالياً مع الشبكة الأوروبية GEANT  وبقية شبكات البحث والتعليم في أنحاء العالم وتؤمن ربط جميع الشبكات الوطنية للبحث والتعليم في المنطقة العربية مباشرة مع بعضها البعض لأغراض البحث والتعليم ووصولها إلى مصادر البحث والتعليم المتوفرة على الشبكات التعليمية من نقطة التبادل هذه.

وأعلن عن تطوير نقطة التبادل للمنظمة AGE-OX  التي يجري تأسيسها في الفجيرة كأول نقطة تبادل إقليمية بدعم من شبكة عنكبوت ( Ankabut  ) ، وإطلاق رابط STM1  بسعة 155 ميغا بت لكل ثانية بتمويل من مجموعة طلال أبو غزالة لربط المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم والشبكة الأوروبية للبحث والتعليم GEANT عبر نقطة تواجد ( Pop) المنظمة العربية في لندن.

وأعلن أيضاً عن إنشاء " إتحاد الجامعات العربية الإلكترونية " بعضوية الجامعات الإلكترونية في كل من الإمارات العربية المتحدة و الأردن وفلسطين و السودان والبحرين و اليمن و تونس كشركاء مؤسسين ، وإطلاق المجلة العربية لجودة التعليم وهي مجلة دورية محكمة ومفهرسة .

وفي الختام بشر سعادة الدكتور / طلال أبو غزالة / بإطلاق السيكلوبيديا - الموسوعة العلمية العربية - التي ستضع اللغة العربية في المرتبة الرابعة عالمياً كلغة للبحث العلمي بدلاً من موقعها الحالي في المرتبة الثامنة والعشرين.

ثم القى الفاضل / محمد الفرعي / مدير الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم (  OMREN ) كلمة تحدث فيها عن إنجازات الشبكة ومخططاتها المستقبلية .

ثم تكلم سعادة السفير / أدم كولاخ / رئيس بعثة الإتحاد الأوروبي في دول مجلس التعاون الخليجي / عن أهمية المؤتمر و العلاقة الوثيقة للإتحاد الأوروبي بالدول العربية والعمل المشترك من أجل الإزدهار والتنمية .

وتكلم أخيراً / توماس ديلاني / الرئيس التنفيذي للتقنية العالمية لجامعة نيويورك / فأشاد بالدور المناط بالمؤتمر و بالعمل الجاد من أجل الوصول إلى توصيات تتكرس بالواقع عجلات للنمو والتقدم .

و في ختام حفل الإفتتاح تم تبادل الدروع التذكارية بين راعي الحفل و الضيوف و تم استدعاء معالي / أ.د . خولة الشخشير / وزيرة التربية والتعليم العالي الفلسطينية/ إلى المنصة وتسليمها درعاً تقديرياً .

جدير بالذكر أن سفير دولة فلسطين لدى سلطنة عمان سعادة / أحمد عباس رمضان / حضر حفل الإفتتاح ولبى ظهر اليوم دعوة كريمة مع معالي وزيرة التعليم العالي الفلسطينية / للقاء سعادة الدكتور / هلال بن علي الهنائي / أمين عام مجلس البحث العلمي في سلطنة عمان.

ويشارك في أعمال المؤتمر عدد من أساتذة الجامعات الفلسطينية وخاصة جامعتي بيت لحم وبوليتيكنيك الخليل ويحظى المؤتمر باهتمام كبير وتغطية إعلامية واسعة.