وزيرة السياحة والآثار تستقبل السيد توني بلير مبعوث الرباعية الدولية في بيت لحم
تاريخ النشر : 2014-12-03 20:21

أمد / بيت لحم : استقبلت السيدة رُلى معايعة وزيرة السياحة والآثار صباح هذا اليوم السيد توني بلير مبعوث الرباعية الدولية في مقر الوزارة في بيت لحم.

ناقشت معايعة مع السيد بلير الوضع السياسي الراهن وتثمينها المبادرات الدولية للإعتراف بدولة فلسطين، وأوضحت معايعة للضيف العراقيل التي تواجه السياحة الفلسطينية جراء الإحتلال والحصار ومنع الأدلاء الفلسطينيين من الدخول إلى القدس وأراضي فلسطين1948 والإفتقار للحدود والمعابر والمطارات ، مؤكدة على أنه بالرغم من العقبات والقيود الإسرائيلية فإن هذا القطاع ما زال صامداً ويعمل بجهد من أجل تقديم خدمة سياحية ذات جودة عالية ومنافسة عالمياً.

كما وأكدت معايعة على أهمية توحيد الجهود نحو الإزدهار السياحي والإقتصادي كأساس لدولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة .

من جانبه ثمن السيد بلير العمل الذي تقوم به الوزيرة معايعة في تطوير ودعم القدرات العاملة في الوزارة وكذلك العمل المتواصل لدعم القطاع السياحي الفلسطيني الخاص تحت مظلة الوزارة رغم جميع الصعوبات المحيطة.

وأشار بلير إلى العمل الذي يقوم به فريق عمل مكتب ممثل الرباعية الدولية في القدس مع السلطة الوطنية واللاعبين المحلين والدولين والقطاع الخاص والهادف إلى تنمية الاقتصاد الفلسطيني وخفض نسبة البطالة وبناء اقتصاد مستدام؛ عبر "المبادرة من أجل الاقتصاد الفلسطيني" والتي تغطي ثمانية قطاعات اقتصادية ومن ضمنها القطاع السياحي.

كما نوه ممثل الرباعية إلى التحديات القائمة وعلى رأسها التحديات السياسية والمعيقات القائمة، مشدداً في ذات الوقت على ضرورة تضافر الجهود، وبناء القدرات الفلسطينية وتحسين العرض الفلسطيني ليتمكن من المنافسة في السوق العالمية، أخذاً بعين الاعتبار المكانة الهامة لبيت لحم على المستوى العالمي.

وثمن ممثل الرباعية الدور القيادي الذي تلعبه الوزارة في تنفيذ برنامج تطوير المناطق السياحية والذي يقوم به مكتب ممثل الرباعية بالشراكة مع وكالة التننية الأمريكية، والذي يشمل تطوير خمس مناطق جذب سياحي رئيسية في فلسطين.

بدورها شددت معايعة على السيد بلير ضرورة الضغط على الجانب الإسرائيلي من أجل إزالة العقبات والإلتزام بالإتفاقيات لتسهيل حركة السياح وحركة العاملين في قطاع السياحة وكذلك حركة السياحة الداخلية للاراضي الفلسطينية من القدس وداخل الخط الأخضر بالإضافة إلى استقبال السياحة الإسلامية والعربية والأجنبية.

كما وثمنت السيدة معايعة دعم وتعاون منظمة السياحة العالمية في دراسة وتطوير خطة الوزارة للتسويق السياحي ، و  وجهت دعوة للسيد بلير لحضور مؤتمر منظمة السياحة العالمية والذي ستستضيفه فلسطين في شهر آذار 2015.

ورافق السيد بلير في زيارته كل من مدير مكتبه السيد كيتو دي بور، والقائم بأعمال مدير المكتب السيد تيم وليامز ومستشار شؤون تنمية والقطاع الخاص والسياحة السيد نسيم نور بالإضافة الى المستشار الاعلامي والسياسي السيد عوض دعيبس.

وفي نهاية اللقاء هنأت معايعة الضيف والوفد المرافق له بمناسبة حلول أعياد الميلاد المجيدة.