بالفيديو .. النتشة: هيئة مكافحة الفساد ليست حزبية ولا تحكمها وزارة خاصة
تاريخ النشر : 2014-12-01 17:49

أمد/ رام الله : أكد رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، أن الهيئة موجودة للكل وليست حزبية أو عشائرية ولا تحكمها وزارة خاصة، وأن نسبة النساء في قضايا الفساد أقل من الرجال.

وقال إن الهيئة هي "الوحيدة التي يوجد فيها نيابة بالوطن العربي وتبدأ إجراءات التحقيق بالقضايا فيها، فغيرها تكون النيابة فيها منفصلة عن الهيئة.

وجاءت تصريحات النتشة،  خلال ورشة عمل عقدت، الاثنين، في مدينة رام الله تحت عنوان "الدور الثقافي في رفع الوعي العام بقضايا مكافحة الفساد"، بالتعاون مع وزارة الثقافة.

من جانبه، قال مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد حمدي الخواجا، إن هدف اللقاء هو "تعزيز الدور الثقافي في تغير وجهة نظر المجتمع بأمور الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد".

وأضاف أن "أهم التحديات التي تواجه الهئية الاحتلال الإسرائيلي، حيث أصبح من الصعب علينا ملاحقة الفاسدين داخل الواقعة تحت سيطرته، إضافة إلى التأخر في البت بقضايا الفساد والمرتبطة بانطباعات المجتمع حول انتشار الفساد في فلسطين".

وأوضح الخواجا أن هناك مجموعة من الاتفاقيات المبرمة بين الهيئة و25 مؤسسة تشمل مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات السلطة الفلسطينية.

في ذات السياق، قال مدير عام وزاره الثقافة عبد الناصر صالح، إن الثقافة لعبت دورًا هامًا بإنهاض الوعي الوطني والثقافي والفكري للشعب الفلسطيني على مدار سنوات عديدة.

وناشد المدارس والجامعات في الوطن من أجل تنظيم فعاليات ثقافية تحذر من خطورة الفساد كالأمسيات الشعرية، والعروض مسرحية، واللوحات فنية والمقالات التي تنشر في الصحف وغيرها من الوسائل.