البحرين توقع مع أونروا اتفاقية حول مساهمتها بإعمار غزة
تاريخ النشر : 2014-11-16 23:52

أمد/ المنامة : وقعت مملكة البحرين ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" الأحد اتفاقية توضح مساهمات البحرين في عملية إعادة اعمار قطاع غزة.

ووقع الاتفاقية أمين عام المؤسسة الخيرية الملكية الرئيس التنفيذي للجنة البحرينية الوطنية لمناصرة الشعب الفلسطيني بغزة مصطفى السيد، وعن 'الأونروا' ممثل المفوض العام السفير بيتر فورد، بحضور سفير فلسطين لدى البحرين خالد عارف.

وتنص الاتفاقية على قيام البحرين بإعادة بناء وتأثيث وتجهيز المركز الصحي في الشابورة في رفح، الذي يستفيد منه ما يقارب 45 ألف فلسطيني، ويحتوي على عيادات خارجية ووحدة العلاج الطبيعي ومختبر ووحدة الأشعة وغرف للموظفين، وتقدم خدمات الأسنان وصحة الأم والطفل ووحدة تنظيم الأسرة.

كما ستقوم البحرين- بحسب الاتفاقية- بإعادة بناء مدرسة تتسع لنحو 1000 طالب وطالبة وتحتوي على 30 فصـلاً دراسيًا، ومكتبة، ومختبرات حاسوب وعلوم، ومعرفة للاحتياجات التعليمية الخاصة وغرفة متعددة الأغراض، إلى جانب المكاتـب الإداريــة الرئيسة والمرافق الصحية والتعليمية للطلبة.

وبموجب الاتفاقية تقوم البحرين، ببناء مكتبة عامة في إحدى مدارس 'الأونروا' في رفح يستفيد منها ما يقارب 100 ألف فلسطيني، وتوفر مساحة واسعة للقراءة، وتحتوي على غرف ومحلقات صحية ومكتبية خاصة، إضافة إلى قيام البحرين بإنشاء مجمع سكني في غزة لصالح المواطنين الذين دمرت منازلهم جراء الاعتداءات الإسرائيلية.

وتأتي الاتفاقية استكمالاً للمشروعات التي نفذتها البحرين سابقاً بقطاع غزة التي تضمنت العديد من المشروعات التنموية والإغاثية في كافة المجالات الصحية والتعليمية والثقافية وشملت بناء مدرسة البحرين في تل الهوى، ومركز البحرين الصحي بخانيونس، ومكتبة البحرين العامة بمدرسة الفاخورة، وتركيب أطراف صناعية لأكثر من 1200 معاق من النساء والأطفال والرجال مع تأهيلهم نفسيًا ومهنيًا.