الجماهير الفلسطينية تحيي الذكرى 47 لـ "يوم الأرض" بمسيرة وحدوية في سخنين - صور وفيديو
تاريخ النشر : 2023-03-30 15:06

الداخل المحتل: أحيت الجماهير العربية في الداخل الفلسطيني، الذكرى الـ47 ليوم الأرض الخالد، بفعاليات ونشاطات محلية، انطلقت منذ صباح يوم الخميس، وشملت زيارة أضرحة الشهداء، وعوائلهم.

زيارة شهداء من سخنين

وانطلقت مراسم إحياء ذكرى يوم الأرض، من خلال زيارة محلية لوفد عن بلدية سخنين واللجنة الشعبية والحركات السياسية لبيوت عائلات شهداء يوم الأرض.

وتتواصل الفعاليات المحلية في سخنين، بزيارة أضرحة شهداء يوم الأرض، الشهيدة خديجة شواهنة، والشهيد خضر خلايلة والشهيد رجا أبو ريا، ومن ثم الانتقال لزيارة ضريح الشهيد خير ياسين في عرابة.

وتستقبل سخنين الوفود من عرابة ودير حنا ومن البلدات العربية لوضع الأكاليل على النصب التذكاري ليوم الأرض، ومن ثم التوجه لعرابة لوضع الأكاليل على ضريح الشهيد خير ياسين.

وقال رئيس بلدية سخنين، د. صفوت أبو ريا إن "47 عاما مرت منذ استشهاد شهداء يوم الأرض في محطة فارقة في تاريخ شعبنا الذي سطر فيه تضحيات كبيرة دفاعا عن أرضه وهويته، الشهداء هم منارة نقتدي بها، فهؤلاء من سطر لنا طريق التمسك في الأرض والوطن".

من جانبها، قالت جليلة أبو ريا ابنة الشهيد رجا في كلمتها إن "تواجدكم هنا اليوم وفي كل عام، هي رسالة وفاء للشهداء، ونحن عائلة الشهيد نؤكد إننا على طريق الشهيد باقون أبدا، فهو الذي قال إن التضحية واجبه دفاعا عن الأرض والكرامة".

بدوره، قال أحمد خلايلة شقيق الشهيد خضر خلايلة إن "إحياء الذكرى واجب علينا في كل عام، وهذا العام تحديدا تحت راية العلم الفلسطيني في مواجهة هذه الحكومة التي تحاول سلبنا كل شيء، والشهداء كانت لهم رسالة تضحية حافظوا من خلالها على أرضنا وحقوقنا".

وقالت وفاء شواهنة، قريبة الشهيدة خديجة شواهنة إن "هذا اليوم يعيدني إلى طفولتي التي عايشنا فيها الآليات العسكرية، القمع والتنكيل، فاستشهاد خديجة هي رسالة النساء اللواتي ناضلن تماما كالرجال، واليوم نحن هنا لنؤكد على رسالة الشهيدة للتضحية والثبات في أرضنا".

وتحدث رئيس بلدية عرابة، عمر نصار، قائلا إن "الأسباب التي أدت إلى اندلاع يوم الأرض الأول ماثلة، وذات السياسات التي تستهدف الأرض ماثلة في النقب، ولكن في أساليب أكثر خبثا، وكذلك ما يحدث من حصار لبلداتنا من خلال مناطق النفوذ، وكل السياسات التي تستهدف الأراضي الزراعية التي تحولها الدولة من ذخر إلى عبئ، وكما كانت رسالة الشهداء سنبقى نحافظ على رسالتهم وطريقهم الذي خطوه لنا".

وصرح رئيس مجلس دير حنا، قاسم سالم، بالقول إن "يوم الأرض الخالد، هو يوم مشهود ومفصلي في حياة شعبنا، هناك من يراهن على قمع هويتنا الفلسطينية، ومحاولات شطب ذاكرتنا الجماعية، ونحن نؤكد أننا سنواصل إحياء أيامنا الخالدة؛ يوم الأرض، وهبة الأقصى، وهبة الكرامة، وتبقى أياما خالدة كما هو يوم تأميم القناة في مصر".

إحياء ذكرى يوم الأرض في الطيبة

وأحيت مدينة الطيبة، منذ صباح اليوم ذكرى يوم الأرض الخالد، بوضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري للشهيد رأفت علي الزهيري وهو من سكان مخيم نور شمس، حيث استشهد في يوم الأرض الأول في الطيبة.

وتلت وضع الأكاليل، الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء يوم الأرض تمجيدا وتخليدا لذكراهم، حيث جرت المراسم بمشاركة اللجنة الشعبية والقوى الوطنية في مدينة الطيبة ولجنة المتابعة.

ويقع النصب التذكاري للشهيد رأفت علي الزهيري من مخيم نور شمس قضاء طولكرم، في الحارة القديمة في الطيبة، حيث استشهد. وشهدت الحارة القديمة في يوم 30 آذار/ مارس 1976، مواجهات عنيفة مع قوات الأمن الإسرائيلية.

وقالت الناشطة ألمازة جبارة، "هناك ضرورة لإحياء يوم الأرض بسبب العنصرية التي تتفشى في الآونة الأخيرة. توجد حاجة لإحياء الذكرى تربويا وثقافيا لدى الأجيال القادمة، كي نواجه الغزو الفكري الذي يتعرض له هذا الجيل".

وقال أمجد شبيطة، إن "يوم الأرض يعتبر حدثا تاريخيا ولكن أيضا هر معركة مواتية على الأرض والوعي والرواية، هناك مخططات واضحة لتهويد الأراضي العربية، ويحب أن نتصدى لها، نحن شعب وقف لرابين أمام الدبابات، ولن نخاف من مواجهة بن غفير، ولكن يحب أن نتخلص بداية من مشاكلنا الداخلية، وخاصة الجريمة".

بدوره، قال المحامي شاكر بلعوم: "لسنا هنا للكلمات، بل لنؤكد على صمودنا، فلا أرض لنا إلا هذه الأرض، ولمواجهة سياسة الحكومة المتطرفة والعنصرية الفاشية، يتطلب منه وقفة موحدة حول خط نضال موحد، والصمود دون كلمات رنانة، لأن أمامنا تحديات كثيرة، نحنا أصحاب الحق والأرض، نحن نرى ما يجري الآن في النقب من مصادرة للأراضي، فالمصادرة لم تتوقف".

وتحدّث رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، قائلا: "عمليا اليوم ظهرنا إلى الحائط ولا مكان للرجعة، مهم أن يكون عمل شعبي... ويجب عدم تغييب العمل الشعبي، فالمشاركة الشعبية في الفعاليات الوطنية هي أمر في غاية الأهمية، لأن العدد سيشكل موقف شعب".

وأضاف بركة: "منذ يوم الأرض الأول، ومسطحات بلداتنا العربية تتقلص، أصبحنا اليوم في وضع أسوا مما كنا عليه في يوم الأرض الأول".

مسيرة مركزية في سخنين

وتنطلق المسيرة المركزية عند الساعة الثالثة من شارع الشهداء لتجوب شوارع البلدة في سخنين وتصل للنصب التذكاري ليوم الأرض الخالد، وتنتهي بكلمات قصيرة حول المناسبة والأوضاع التي تمر بها الجماهير العربية في البلاد.

ودعت لجنة المتابعة العليا الجماهير العربية إحياء الذكرى الـ47 ليوم الأرض الخالد، من خلال المشاركة الشعبية الواسعة في مسيرة يوم الأرض المركزية، تحت العلم الفلسطيني في سخنين، والمشاركة في المسيرات والنشاطات المحلية، لتأكيد التمسك بالأرض والوطن والبقاء.

كما دعت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد إلى أوسع مشاركة جماهيرية وشعبية في فعاليات ونشاطات إحياء الذكرى السنوية ليوم الأرض الخالد.

وتنظم نشاطات شعبية وحوارية على شرف يوم الأرض من قبل مركبات المتابعة واللجان الشعبية، وتخصيص ساعة دراسية تثقيفية حول يوم الأرض، في كل جهاز التعليم العربي لتوعية الطلبة حول هذه المحطة النضالية الهامة.

ويعود تاريخ الحدث المفصل إلى فجر 30 آذار/ مارس 1976، حيث اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي بلدات سخنين وعرابة ودير حنا في الجليل، وأطلقت النار بشكل عشوائي على السكان العرب.

وهدفت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من إطلاق النار ترويع وردع العرب عن المشاركة في الاحتجاجات والإضراب الشامل ضد مصادرة الأراضي العربية، الذي أعلنت عنه لجنة الدفاع عن الأراضي، رفضا لمخطط التهويد والاستيطان في الجليل على حساب الوجود الفلسطيني.

وتؤكد الفعاليات الفلسطينية في الداخل أن "يوم الأرض هو محطة مركزية، ونقطة تحول في نضال جماهيرنا العربية، المترسخة في وطنها، لمواجهة كل السياسات العنصرية المستمرة، وسياسات مصادرة الأراضي. وفي هذا اليوم الخالد نستذكر شهداء يوم الأرض، خديجة شواهنة وخضر خلايلة ورجا أبو ريا، وخير ياسين من عرابة، ومحسن طه من كفر كنا، ورأفت زهدي من مخيم نور شمس، واستشهد في مدينة الطيبة".

إحياء ذكرى يوم الأرض في الناصرة

عقد المركز العربي للتخطيط البديل اليوم، الأربعاء، مؤتمره السنوي الـ22 في فندق "رمادا" بالناصرة، الذي جاء بالتزامن مع الذكرى الـ47 ليوم الأرض الخالد، وذلك بحضور عدد من رؤساء السلطات المحلية العربية والمسؤولين في لجان التخطيط وممثلين عن المؤسسات والجمعيات المختلفة.

واستهل مدير المركز العربي للتخطيط البديل، د. سامر سويد، الحديث بالمؤتمر متطرقا إلى المركز الذي توسع ليصبح واحدا من أهم المؤسسات الوطنية الفاعلة ويعمل فيه اليوم أكثر من 30 موظفا مهنيا ليس فقط في قضايا الأرض والمسكن وإنما كل ما يخص التنظيم المجتمعي.

وشدد على أهمية انعقاد المؤتمر للسنة الثانية عشر على التوالي في التواصل مع الجماهير ومناقشة أهم قضاياها التي تتعلق بالأرض والمسكن. وعرج د. سويد على مناسبة يوم الأرض بالقول إنه "شكّل علامة فارقة ومفصلية في تاريخ شعبنا وسطّر بدماء الشهداء تجربة تعلّم منها شعوب الأرض"، مؤكدا أن هذا ما لمسه من خلال زيارتيه الأخيرتين إلى بلفاست في إيرلندا وكيب تاون في جنوب إفريقيا.

إحياء ذكرى يوم الأرض في أم الفحم

شارك المئات من طلبة مدارس أم الفحم، اليوم الثلاثاء، في إحياء الذكرى الـ47 ليوم الأرض الخالد في المركز الجماهيري بالمدينة، وذلك بمشاركة بعض أعضاء البلدية واللجنة الشعبية.

وجاءت الفعالية بمبادرة من اللجنة الشعبية في أم الفحم، وذلك على شرف الذكرى الـ47 ليوم الأرض الخالد، والذي يصادف يوم 30 آذار/ مارس من كل عام.

وافتتح الفعالية رئيس اللجنة الشعبية في أم الفحم، المحامي إيهاب محاميد، قال إن "يوم الأرض الخالد جاء نتيجة قرارات عنصرية من الحكومات الإسرائيلية التي قررت سلب الأراضي الفلسطينية، إذ رفض الشعب الفلسطيني هذا الظلم وقرر الدفاع عن أرضه، وبهذا قتلت المؤسسة الإسرائيلية 6 فلسطينيين من الداخل، ولم تتوقف الأحداث فكانت بعدها هبة الروحة، والانتفاضة الأولى والثانية، وهبة الكرامة قبل عامين".

وأضاف أن "يوم الأرض هو خارطة للطريق التي يحتذي بها الشعب الفلسطيني العظيم، والذي أثبت للقاصي والداني أن عنوان الشعب الفلسطيني هو الكرامة، وأنه عبر الثورات المختلفة والكثيرة أثبت الشعب الفلسطيني أنه لم ولن يرضى بالذل".

حزب الميثاق الوطني الاردني

وتقدم حزب الميثاق الوطني الاردني بتحية إجلال، واعتزاز إلى أهلنا في فلسطين المحتلة وهم يحتفلون بذكرى يوم الأرض رمزا لنضالهم وصمودهم ورباطهم المتواصل من جيل إلى جيل ، دفاعا عن أرضهم ومقدساتهم في وجه الاحتلال الإسرائيلي البغيض ، وإصرارا على نيل حقوقهم المشروعة في الحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمته القدس الشريف.

وأكد الحزب، وقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق ، أمام الهجمة الشرسة والممارسات العداونية التي يشنها المحتل الغاشم ، من قتل واعتقال وتخريب واعتداء على الأرض والممتلكات ، مواصلا مشاريعه الاستيطانية ، ونهجه العنصري غير مكترث بالشرعية الدولية ، وكل الأعراف والاتفاقيات ، وقرارات مجلس الأمن الدولي الخاصة بالقضية الفلسطينية.

‎وبهذه المناسبة يؤكد الحزب أن الممارسات الإسرائيلية تضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته القانونية والأخلاقية ، وهو ملزم أكثر من اي وقت مضى بأن يدافع عن المبادئ والمواثيق الدولية التي ترفض احتلال أراضي الغير بالقوة ، فضلا عن توافقه على نبذ الفصل العنصري بجميع أشكاله ، ودوره من خلال مؤسساته الدولية وفي مقدمتها مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة بحفظ الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي .

سيظل الشعب الأردني بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين السند القوي والمدافع الصلب عن مطالب الشعب الفلسطيني الشقيق ، حتى ينال جميع حقوقه المشروعة ، وسيواصل جلالته حمل أمانة الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مقدمتها المسجد الأقصى المبارك ، وقبة الصخرة المشرفة – الحرم الشريف ، وسنبقى على عهد الوفاء الذي سطره بواسل الجيش العربي بدمائهم على أسوار القدس وثرى فلسطين الطهور ، تجمعنا معا وحدة الهدف والمصير.