استطلاع: تقدم حزب يميني إسرائيلي ليبرالي جديد بثمانية مقاعد
تاريخ النشر : 2023-03-24 11:02

تل أبيب: كشف استطلاع جديد للرأي أجرته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسراىيلية، عن فوز حزب يميني ليبرالي جديد بثمانية مقاعد، إذا تم إجراء انتخابات للكنيست في إسرائيل الآن.

وأوضح الاستطلاع، الذي نشرته الصحيفة يوم الجمعة، أن هذه المقاعد ستأتي  في الغالب على حساب المعارضة الحالية، حيث سيأتي اثنان من يش عتيد، واثنان من الوحدة الوطنية، واثنان من الناخبين غير متأكدين، وواحد من الليكود وواحد من مزيج من الأحزاب القائمة الأخرى.

وخلص الاستطلاع، إلى أنه إذا كان الحزب اليميني الليبرالي المذكور سيرأسه وزير الاتصالات السابق يوعاز هندل، فسيحصل الحزب على ستة مقاعد، وفي هذا السيناريو، سيحصل الائتلاف الحالي على 55 مقعدًا والمعارضة الحالية على 59.

وأظهر الاستطلاع، أن الحزب الجديد سيحصل على دعم قوي من الأشخاص الذين يصفون أنفسهم بأنهم تقليديون ومن أشخاص فوق سن 61 عامًا، وأن فقط 3.4٪ من 18-29 سنة يؤيدون الحزب ، مقابل 8٪ في سن 61 أو أكثر.

وأوضح الاستطلاع، في مثل هذا السيناريو ، ستكون نتائج الانتخابات هي الليكود 27، يش عتيد 24، الوحدة الوطنية 16، شاس 10، الحزب الليبرالي اليميني الجديد 8، يهدوت هتوراه (UTJ) 7 ، عوتسما يهوديت 6 ، الحزب الصهيوني الديني (RZP) 5 ، حداش تعال 5 ، ميرتس 4 ، يسرائيل بيتنو 4 ، رعم 4. لن يتجاوز العمل الحد الانتخابي.

وبين الاستطلاع، أن الائتلاف الحالي سيحصل على 55 مقعدا والمعارضة الحالية بما في ذلك ميرتس على 57.

وحسب الاستطلاع، إذا لم يتشكل مثل هذا الحزب، سيفوز الليكود بـ 28 مقعدًا ، ويش عتيد 26 ، والوحدة الوطنية 19، وكلا من يسرائيل بيتنو وميرتس بخمسة مقاعد. سيبقى الباقي متطابقًا ، وستحصل المعارضة الحالية على 64 مقعدًا ، مقابل 56 مقعدًا للائتلاف الحالي.

وأجري الاستطلاع، في الفترة من 22 إلى 23 آذار (مارس) وشمل 713 مشاركا بهامش خطأ 3.7٪.