آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا لليوم الـ(390)
تاريخ النشر : 2023-03-24 10:15

عواصم: تستمر العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث يبسط الجيش الروسي السيطرة الكاملة على المناطق التي تم تحريرها. وفيما يلي تطورات الأحداث الميدانية وردود الفعل السياسية.

 

 

كييف تتحدث عن صعوبات في تنظيم محادثة هاتفية بين زيلينسكي والرئيس الصيني

أشار ميخائيل بودولاك مستشار الرئاسة الأوكرانية، إلى وجود صعوبات تعيق تنظيم اتصال هاتفي بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وزعم بودولاك بأن سبب هذه الصعوبات، يعود إلى الموقف الصيني.

وأضاف المستشار الأوكراني: "لم تعثر الصين بعد على مكانها السياسي الجديد. ولا يزال غامضا هل ترغب بالفعل أن تأخذ على عاتقها موضوع التسوية بين روسيا وأوكرانيا، أو أنها ستبقى واقفة جانبا بحذر. حسب اعتقادي، لم يحسم الجانب بعد موقفه في هذا المجال".

وأوضح بودولياك أن المحادثة بين زيلينسكي وشي جين بينغ لا تزال في الخطط، ونوه بأن الجانب الأوكراني هو الطرف المبادر لإجراء هذا الاتصال.

ويشار إلى أن صحيفة "فاينانشال تايمز" كانت قد تحدثت عن احتمال قيام الرئيس الصيني بالاتصال بزيلينسكي بعد زيارة لموسكو.

أيهما أقوى الجيش الأمريكي أم الروسي؟.. الجواب عند مدفيديف

 

صرح نائب رئيس مجلس الأمن القومي دميتري مدفيديف بأنه "بغض النظر عن عدد الصواريخ التي ستسقط على الولايات المتحدة الأمريكية أو روسيا، فإن جزءا منها سيلحق هزيمة مضمونة".

جاء ذلك خلال إجابته على أسئلة وسائل الإعلام الروسية، حيث تابع: "كي نفهم أي جيش هو الجيش الأول أو الثاني أو الحادي والعشرون، لن يتضح ذلك إلا في سياق الصراع الحقيقي. هذا أولا، وثانيا فإن الحديث عن أن الجيش الأمريكي هو الأول في العالم وجيشنا هو الثاني هو خطأ لسبب وحيد. هو أنه إذا ما بدأت هذه الجيوش حربا، فكيف سنحدد المنتصر؟ من الواضح تماما أنه في هذه الحالة لن يكون هناك منتصر".

وشدد مدفيديف على أنه "لا يهم كم عدد الصواريخ التي يتم إسقاطها فوق الولايات المتحدة الأمريكية أو فوق روسيا، إلا أن بعض هذه الصواريخ سيلحق هزيمة مضمونة، فيما يعرف بمصطلح (الرد بالمثل)، وستكون العواقب وخيمة. وهنا يستحيل تحديد الجيش الأول والثاني".

مدفيديف يدعو إلى إنشاء "منطقة عازلة" قرب حدود روسيا

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، متحدثا عن أهداف العملية الخاصة، إنه يجب طرد جميع الأجانب بالمعنى الواسع للكلمة من الأراضي الروسية.

وشدد مدفيديف، على ضرورة إقامة "منطقة عازلة" بهدف عدم السماح باستخدام الأسلحة المتوسطة والقصيرة المدى لاستهداف الأراضي الروسية.

وأضاف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي في لقاء مع وسائل إعلام روسية: "يجب تحقيق جميع الأهداف التي تم تحديدها لحماية أراضينا، أي أراضي روسيا الاتحادية. يجب تطهيرها من كل الغرباء، بالمعنى الواسع لهذه الكلمة. ويجب فرض شريط عازل لا يسمح باستخدام أي نوع من الأسلحة التي تعمل على مسافات متوسطة وقصيرة، أي التي يبلغ مدى إصابتها  70-100 كيلومتر، ويجب أن تكون المنطقة العازلة منزوعة السلاح، إذا تحدثنا عن العنصر العسكري".

وتابع مدفيديف القول: "وإذا تبين أن ذلك لا يكفي، فسيتوجب اتخاذ قرارات أخرى".

البنتاغون يطلب من الكونغرس مزيدا من الأموال لمحاربة وسائل الإعلام الروسية

طلبت رئيسة القيادة الجنوبية في البنتاغون، لورا ريتشاردسون، أموالا إضافية من الكونغرس لمحاربة وسائل الإعلام الروسية في "الفناء الخلفي".

وأشارت الجنرال، إلى حقيقة أن وكالة سبوتنيك الروسية وقناة RT التلفزيونية تخطوان خطوات كبيرة في أمريكا اللاتينية، ما يقوض مصداقية الولايات المتحدة، وتابعت ريتشاردسون أن روسيا "تواصل حملة التضليل الإعلامي واسعة النطاق"، في منطقة مسؤولية القيادة الجنوبية، ولديها اتفاقيات للتعاون في مجال الإعلام مع 11 دولة في المنطقة، وهي ما تعتبرها الولايات المتحدة الأمريكية "فناءها الخلفي".

وأشارت الجنرال إلى أن جمهور كلتا الوسيلتين الإعلاميتين على مواقع التواصل الاجتماعي يتجاوز بشكل كبير الرقم الذي أطلقه قائد المنطقة الجنوبية.

وقد صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن موسكو لم تكن تتوقع أن يقدم الغرب على فرض عقوبات على الصحفيين والرياضيين والشخصيات الثقافية، فيما أشار الأمين العام للاتحاد الأوروبي للصحفيين، ريكاردو غوتيريز، إلى أن حظر أنشطة وسائل الإعلام الروسية في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك RT وسبوتنيك "خلق سابقة خطيرة تهدد حرية الصحافة".

مدفيديف يرفض التكهن بموعد انتهاء العملية العسكرية

اعتبر دميتري مدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، أنه من الخطأ محاولة الإجابة على سؤال حول موعد انتهاء العملية العسكرية الخاصة، داعيا إلى عدم استباق الأحداث".

وقال مدفيديف في حديث مع وسائل إعلام روسية: "فيما يتعلق بالمواعيد، آمل ألا تتوقعوا مني الإجابة على هذا السؤال، لأن ذلك سيكون أمرا غير صحيح. دعونا لا نستبق الأحداث".

وشدد مدفيديف على أن القائد الأعلى للقوات المسلحة هو المخول بتقديم تقديرات لسير العملية العسكرية ومواعيدها، وأضاف: "لأسباب واضحة، هناك كثير من العوامل (تؤثر في ذلك)".

مدفيديف: الجيش الروسي سيصل إلى كييف ولفوف إذا لزم الأمر

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، إنه لا يمكن استبعاد أي شيء خلال تنفيذ الجيش الروسي للعملية العسكرية الخاصة.

وشدد مدفيديف على أنه لا يمكن استبعاد أي شيء خلال ذلك، وإذا لزم الأمر، ستدخل القوات الروسية إلى كييف أو حتى إلى لفوف من أجل "القضاء على هذه العدوى".

وأضاف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي: "في هذا المجال لا يجوز استبعاد حدوث أي شيء. إذا لزم الأمر الوصول إلى كييف أو حتى إلى لفوف فسيتم الوصول إلى هناك من أجل القضاء على هذه الشرور المعدية واجتثاثها".

روغوف: القوات الأوكرانية تستعد لتنفيذ اختراق في منطقة مدينة أوريخوف

قال فلاديمير روغوف عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوروجيه، إن وحدات الجيش الأوكراني تعد العدة لتنفيذ اختراق لخطوط الجبهة في منطقة مدينة أوريخوف بمقاطعة زابوروجيه.

وأشار روغوف، الذي يترأس حركة "نحن مع روسيا"، إلى أن الهجوم الأوكراني قد يبدأ في الأيام القريبة المقبلة.

وأضاف روغوف: "يقوم المتطرفون الأوكرانيون بحشد وتجميع قوات احتياط إضافية وكذلك المدرعات في منطقة مدينة أوريخوف في مقاطعة زابوروجيه. ومن هناك سيحاولون، على ما يبدو، تجميع مجموعة ضاربة كبيرة لتنفيذ اختراق لخط الجبهة من خلال عمليات هجوم استطلاعية".

ووفقا له، قد يبدأ الهجوم الأوكراني في الأيام القريبة المقبلة، وتدل على ذلك وتيرة انتشار وتعزيز المجموعة العسكرية الأوكرانية. وشدد روغوف على أن القوات الروسية في مقاطعة زابوروجيه تستعد لمواجهة العدو بكل قوتها.

من جانبه، قال ممثل كتيبة المتطوعين "عاصفة أوسيتيا" يوم أمس، إن القوات الروسية في اتجاه زابوروجيه، تصدت خلال الأيام الخمسة الماضية لمحاولتي اختراق من جانب الجيش الأوكراني.

في الأسبوع الماضي، حاولت القوات الأوكرانية كذلك تنفيذ اختراق للجبهة في منطقة زابوروجيه، لكنها تراجعت في النهاية بعد تكبدها لخسائر.

الجيش الروسي يحبط محاولات تخريب أوكرانية ويمنع العدو من تعزيز احتياطياته

قال يفغيني بولوفودوف، الضابط بالمركز الصحفي لمجموعة قوات "غرب" الروسية، إن الجيش الروسي اكتشف وقضى على مجموعتي استطلاع وتخريب أوكرانيتين في اتجاه كوبيانسك بمقاطعة خاركوف.

وأشار الضابط إلى أن المجموعتين المعاديتين، كانتا تابعتين للواءين الميكانيكين رقم 14 و 92 بالجيش الأوكراني.

ووفقا له، دكت أطقم المدافع الروسية من طراز "غياتسين" مواقع العدو ومنعت عملية نقله لقوات احتياطية في المركز السكني دفوريتشني بمنطقة كوبيانسك بمقاطعة خاركوف. ودمرت مدافع الهاون الروسية من طراز "ساني" عيار 120 مم، أحد مستودعات الذخيرة لقوات العدو بالقرب من المركز السكني كيسلوفكا.

وتفيد تقارير وزارة الدفاع الروسية، بأن القوات الأوكرانية تفقد يوميا العشرات من أفرادها في اتجاه كوبيانسك. فخلال يوم أمس على سبيل المثال، تمت تصفية حوالي 70 عسكريا من الجيش الأوكراني وتدمير 5 قطع من المعدات العسكرية، بما في ذلك مدفع هاوتزر أمريكي M777.

معرض للتقنيات العسكرية في مجلس الدوما الروسي يكشف عن مخبأ متنقل ودرع مموه غير مرئي

عُرض على نواب مجلس الدوما مخبأ متنقل ومسيّرة لترحيل الإشارات اللاسلكية ودرع قادرة على إخفاء تحركات الأفراد من الرصد الجوي.

أفادت بذلك صحيفة "إر بي كا" الروسية.

وحسب مطوّري الأسلحة والمعدات، فإن الدرع المموّهة تخفي المواقع تماما، ومن ضمنها الخنادق، وذلك بفضل انكسار الأشعة.

وأوضح ممثل الشركة المصنعة: "إذا كانت نقطة الاستناد مغطاة بالكامل بدرعنا، فإن الشجيْرات والأشجار والأحجار تكون مرئية من الأعلى، ولكن لا يمكن رؤية أفراد أو معدات مرئية".

ومن المبتكرات الأخرى المقترحة على النواب كانت مسيّرة تستخدم لترحيل الإشارات اللاسلكية وتتيح فرصة إلقاء النظر على ما وراء الأفق، مما يضمن سلامة مشغّل الدرون.

كما عُرضت على النواب مجموعة من المخابئ التي تضم مخابئ ثابتة بطول 6 و4.5 أمتار، فضلا عن مخبأ متنقل بطول 2.5 متر. يمكن استخدام هذا الأخير كحصن متحرك، ويمكن أن يتسع مثل هذا القبو لـ5 أفراد لفترة طويلة أو 7 أفراد لقرة قصيرة. وتتم تدفئته وقت الليل.

وقال رئيس اللجنة العلمية والتقنية في هيئة التدريب  بالقوات المسلحة الروسية، سيرغي إيغوروف، إن وإدارته  مستعدة لمساعدة المصممين إذا لزم الأمر  في إطار المهام الموكلة إليها.