آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا بيومها الـ(388)
تاريخ النشر : 2023-03-22 09:31

عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

القوات الروسية تسقط 3 مسيرات فوق خليج سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم

أعلن حاكم مدينة سيفاستوبول، ميخائيل رازفوجيف، أن الأسطول الروسي في البحر الأسود، تصدى لهجوم بطائرات مسيرة وأسقط 3 مسيرات حاولت اختراق خليج سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم.

وقال حاكم مدينة سيفاستوبول، في قناته على "تيليغرام"، اليوم الأربعاء: "في الصباح الباكر، صد أسطولنا هجوما بطائرات بدون طيار. في المجموع، تم تدمير 3 مسيرات حاولت اختراق الخليج، وأطلق البحارة النار عليها من الأسلحة الصغيرة. كما اشتغلت منظومات الدفاع الجوي وتصدت لهذه الأهداف ... ولم تصب سفن الأسطول بأي أذى".

بوتين: روسيا ستضطر للرد على استخدام أسلحة ذات مكون نووي في الأزمة الأوكرانية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا ستضطر للرد إذا بدأ الغرب الجماعي في استخدام أسلحة ذات مكون نووي، في الأزمة الأوكرانية.

وقال بوتين بشأن المبادرة البريطانية لتزويد كييف بأسلحة تحتوي على اليورانيوم منضب: "قرر الغرب خوض حرب مع روسيا حتى آخر أوكراني ليس بالكلمات بل بالأفعال".

شي جين بينغ: روسيا والصين تقودان تغييرات ضخمة في العالم

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن روسيا والصين تقودان تغييرات تجري في العالم حاليا، وذلك في حوار مع بوتين بعد عشاء رسمي أقيم على شرف الرئيس الصيني في الكرملين.

وغادر الرئيس الصيني مساء الثلاثاء الكرملين بعد يوم من المحادثات مع الرئيس الروسي، استمرت حوالي ست ساعات، شملت اجتماعات ضيقة وأخرى موسعة مع أعضاء الوفود.

موسكو تحذر واشنطن من اختبار صبرها: سيتم ضمان أمن روسيا بكل الوسائل المتاحة

قال سيرغي ريابكوف، نائب وزير خارجية روسيا إن موسكو تحذر واشنطن من اختبار صبرها وسيتم ضمان أمن روسيا بكل الوسائل.

وأضاف ريابكوف أن الولايات المتحدة، التي تعتزم مواصلة تحليق المسيرات فوق البحر الأسود ، "تصطدم" بالإجراءات المضادة الروسية، ولا يمكن لأي رحلات جوية أن تهز عزم موسكو على ضمان أمن البلاد بكل الوسائل المتاحة، و "نحذرهم من محاولة اللعب على أعصابنا واختبار صبرنا "

زاخاروفا: خطط لندن لنقل قذائف اليورانيوم المنضب إلى كييف "استفزازية" وتدفع الصراع لمرحلة جديدة

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن خطط بريطانيا لتزويد كييف بقذائف اليورانيوم المنضب استفزاز لدفع الصراع في أوكرانيا إلى مرحلة جديدة.

وأضافت المتحدثة: "هذا التصرف هو متهور مطلق، وعدم مسؤولية، وإفلات الأنجلو ساكسون، الثنائي، في المقام الأول لندن وواشنطن، من محاسبتهم فيما يخص الشؤون الدولية".

اليابان تقدم هبة ضخمة لأوكرانيا

أفادت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء بأن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا تعهد بتقديم 500 مليون دولار كمساعدات لأوكرانيا منها 30 مليون للمعدات العسكرية.

وقالت وكالة الأنباء إن رئيس الوزراء الياباني تعهد خلال زيارته لكييف بتقديم هبة قدرها 470 مليون دولار (62 مليار ين) كمساعدات لقطاع الطاقة واحتياجات أخرى، بالإضافة إلى 30 مليون دولار للمعدات العسكرية.

بريطانيا تضع خطة طارئة لمنع وقوع دباباتها في أوكرانيا بيد الجيش الروسي وكشف أسرارها

بريطانيا اشترطت تسليم دباباتها Challenger 2 لأوكرانيا بعدم وقوعها في أيدي الروس.

لذلك طالب البريطانيون بأن يضع الأوكرانيون في كل دبابة مسلمة لهم حشوة من المتفجرات تساعد في تفجير الدبابة عن بعد.

لوكاشينكو في ذكرى مأساة "خاتين" يدعو لمحاربة وباء النازية وقمعه

قال رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، في خطاب موجه لمواطنيه "بمناسبة الذكرى الثمانين لمأساة خاتين، إن وباء النازية وجد أتباعا بين المرتزقة والخونة والمجرمين وزحف بالقرب من حدودنا".

وأضاف لوكاشينكو: "في يوم حزين - 22 مارس نتذكر سكان قرية خاتين، وآلاف القرى والمدن الأخرى، الذين دمرهم النازيون بوحشية خلال الحرب الوطنية العظمى. الحرب التي اقتحمت منزلنا واستولت على ثلث بيلاروس.. بعد سنوات، لم تهدأ المرارة والغضب، خاصة اليوم، عندما وجد وباء النازية أتباعا بين المرتزقة والخونة والمجرمين وزحف بالقرب من حدودنا".