إصابات واعتقالات واستيلاء على أراض وإخطارات واعتداءات إرهابية للمستوطنين
تاريخ النشر : 2023-03-21 23:07

محافظات: واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الثلاثاء، عدوانهم على الفلسطينيين ومقدساتهم وممتلكاتهم.

وفي هذا السياق، أصابت قوات الاحتلال مواطناً بالرصاص الحي في قلقيلية وآخرين بالاختناق بجنين، واعتقلت 16 مواطنا من الضفة، واستولت على أراضٍ وأخطرت بوقف بناء منازل ومنشآت في رام الله وسلفيت، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، وأعطبوا إطارات مركبات مواطنين في الشيخ جراح.

إصابات بالرصاص والاختناق في قلقيلية وجنين

أصابت قوات الاحتلال المواطن أحمد ناجي ابو عامر في الثلاثينات من عمره من مدينة قلقيلية، حينما كان يستقل دراجته النارية، قرب المدخل الشرقي للمدينة.

وفي محافظة جنين، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية رمانة، غرب المحافظة.

اعتقال 16 مواطناً من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان من بلدة اليامون غرب جنين، وهم: علي الجعبري، ومجد رائد فريحات، وأحمد ياسر أبو الهيجا بعد مداهمة منازل ذويهم، كما اندلعت في البلدة مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد سمير أبو الرب (29 عاما) من قرية جلبون شرق جنين، أثناء مروره قرب حاجز "بيت إيل" عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين، وهم: عمر فطوم من شارع النجاح القديم في المدينة، والذي اعتدت على شقيقه أمير ووالده بالضرب، بعد أن فتشت منزليهما، والشقيقين خالد ومؤمن الطويل من شارع تل، ومحمد أنيس دراوشة من منطقة وادي البادان شمال شرق المحافظة.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان، وهم: بلال حلبية وقسام حلبية بعد اقتحام منزلي ذويهما وتفتيشهما في بلدة أبو ديس جنوب شرق المحافظة، وأمير الكسواني من بلدة عناتا، شمال شرق القدس، بعد دهم منزله وتفتيشه.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أحمد باسم كتانة (24 عاما)، وجمال أسامة العيسة (26 عاما) من بلدة الدوحة غرب المحافظة، وزيد سمير صدوق (28 عاما) من مخيم الدهيشة جنوبا بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن محمود شيخة، بعد دهم منزله وتفتيشه في حي سطح مرحبا، من مدينة البيرة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أيهم عدلي شافع دراغمة من عين البيضا بالأغوار الشمالية، أثناء تواجده قرب مساكن ذويه في المنطقة.

قوات الاحتلال تستولي على أراضٍ وتخطر بوقف بناء منازل ومنشآت في رام الله وسلفيت

أصدرت سلطات الاحتلال قرارا بوضع اليد على أرضٍ بمساحة 49 دونما من أراضي قرية رنتيس في رام الله ودير بلوط بسلفيت، "لأغراض عسكرية" بحسب القرار.

وتضمن القرار تجديد وضع اليد على 27.6 دونما، بالإضافة إلى وضع اليد على 21.39 دونما جديدا حتى عام 2027.

كما أصدرت سلطات الاحتلال قرارا بالاستيلاء على أراضٍ بمساحة 1181 مترا في قرية صفّا غرب رام الله، لأغراض عسكرية بحسب القرار.

ومن جانب آخر، سلمت سلطات الاحتلال 8 إخطارات بوقف العمل والبناء بمنازل قيد الإنشاء منها ما هو مأهول بالسكان في بلدة دير بلوط، غرب سلفيت، إضافة إلى بركسات، وغرف زراعية في المنطقة الغربية الشمالية من البلدة المعروفة بالمناطق المسماة خلة عبد الهادي، والمريج، وبير اللتاتيني.

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى ويعطبون إطارات مركبات المواطنين في الشيخ جراح

اقتحم 207 مستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك تحت حماية شرطة الاحتلال، على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوساً تلمودية عند الأبواب وفي الساحات .

وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، ودققت في البطاقات الشخصية وضيقت على الوافدين إلى المسجد.

ومن جانب آخر، أعطب مستوطنون إطارات عدد من مركبات المواطنين في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، وخطوا شعارات عنصرية.