تطورات على هامش قمة شرم الشيخ؟
تاريخ النشر : 2023-03-19 15:19

تجتمع خلال الساعات التالية وفود أمنية من مصر والسلطة الفلسطينية وإسرائيل والولايات المتحدة الأميركية في مدينة شرم الشيخ، وهو الاجتماع الذي يهدف إلى تحقيق التهدئة الأمنية في الضفة الغربية والعمل من أجل ترسيخ وضع أمني هادئ في عموم الأراضي الفلسطينية.

وتزامنا مع القمة تم إطلاق صاروخ الليلة الماضية من غزة دون رد، وهو الصاروخ الذي بات واضحا إنه يأتي في إطار سلسلة من الضربات التي تسعى عناصر من المقاومة الرد من خلالها على الانتهاكات الإسرائيلية. يأتي هذا مع إشاره بعض من التقارير الأمنية خلال الفترة الأخيرة إن المقاومة مهتمة بتصعيد الوضع الأمني في الضفة الغربية من أجل صرف  انتباه إسرائيل عن قطاع غزة ، وهو ما يزيد من دقة الموقف السياسي على الساحة الفلسطينية.

ما الذي يجري؟

في صباح التاسع عشر من شهر مارس الجاري اجتمعت وفود أربع دول في شرم الشيخ بهدف ترسيخ التهدئة ومحاولة الوصول إلى صيغة تعاون للتهدئة بعيدا عن التصعيد .

تقدير موقف وضعه أحد الأجهزة الأمنية في إسرائيل قال صراحة أن التصعيد الحاصل في الضفة الغربية آو ببعض من المناطق في قطاع غزة يستفز إسرائيل بقوة ، غير إنها ورغم ذلك ستقدم للفلسطينيين تنازلات في شهر رمضان.

التقدير اعترف بزن هناك خلافا إسرائيليا واضحا في جهازين أمنيين إسرائيليين قالا إن تقديم أي تنازلات للفلسطينيين الآن في شهر رمضان سيصور على أنه نقطة ضعف واضحة من إسرائيل ، غير أن القرار تم اتخاذه وسيتم تقديم بعض من هذه التنازلات والتي ستنحصر في :

1-توسيع عدد العمال الداخلين لإسرائيل من غزه .  

2-توسيع عدد العمال الداخلين لإسرائيل من الضفة الغربية .  

3-تخفيف القيود المفروضة على الفلسطينيين للصلاة في المسجد الأقصى

4-مواصلة هذه السياسات لتخفيف القيود خاصة في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان ، وهي الجمعة التي يحرص الآلاف من المسلمين على الحضور للمسجد الأقصى من أجل الصلاة فيه .

تحركات إسرائيلية

غير أن هناك بعض من التحركات العسكرية تزامنا مع القمة ، وفي صباح يوم الأحد التاسع عشر من شهر مارس الجاري أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي عن استشهاد القيادي "علي رمزي الأسود" في جريمة اغتيال في سوريا.

ونعت السرايا في بيان لها القائد علي رمزي الأسود البالغ من العمر (٣١ عامًا)، قائلة إنه ارتقى صباح الاحد في ريف دمشق جراء عملية اغتيال جبانة بالرصاص”. وأضافت السرايا أن “جريمة الاغتيال تحمل بصمات الاحتلال الإسرائيلي”.

وبعيدا عن اتهام سرايا القدس الصريح لإسرائيل فإن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على سبيل المثال وصباح يوم العملية ألمح إلى مسؤولية إسرائيل عن اغتيال القيادي في حركة الجهاد علي رمزي الأسود، في ريف دمشق، قائلا في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية: سنصل إلى كل من يحاول إيذاء الإسرائيليين في كل مكان.

تصريحات نتنياهو تزامنت مع تغريدة كتبها المحرر الأمني الإسرائيلي يوني مناحيم الذي قال صراحه إن إسرائيل اغتالت الأسود.

بعض من تقديرات الموقف الآمنية الإسرائيلية أعلنت بدورها أيضا إن الأسود وصل إلى مرحله الموت ، وهو مصطلح أمني إسرائيلي يعني ضرورة قتل هذا الناشط في أقرب فرصة وبأي وسيلة ، وهو ما يزيد من "فرضية" اغتيال إسرائيل له.

 تقدير استراتيجي

عموما بات من الواضح إن حجم التجاذبات على الساحة الفلسطينية يتواصل بلا توقف سواء بين الفصائل وبعضها البعض أو بين السلطة والكثير من الأحزاب والجبهات الداخلية الفلسطينية من جهة وبين الكثير من الدول سواء على الصعيد الإقليمي أو الدولي ، الأمر الذي يذيد من دقة الموقف بصورة عامة الآن.