آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا بيومها الـ(347)
تاريخ النشر : 2023-02-08 08:52

عواصم- وكالات: يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

زيلينسكي يصل إلى لندن في أول زيارة  منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيزور المملكة المتحدة الأربعاء في ثاني رحلة خارجية له منذ بدء الغزو الروسي لبلاده قبل سنة تقريبا.

وكشفت لندن أنها ستوفر تدريبا لطيارين عسكريين أوكرانيين. ويلتقي زيلينسكي خلال الزيارة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ويلقي كلمة أمام البرلمان ويتفقد قوات أوكرانية.

فرضت المملكة المتحدة الأربعاء حزمة جديدة من العقوبات على قطاع الدفاع الروسي، وفق ما أعلنت الحكومة البريطانية، بالتزامن مع زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى هذا البلد.

واكد وزير الخارجية جيمس كليفرلي أن العقوبات الجديدة على المنظمات التي يعتمد عليها الجيش الروسي من شأنها "تسريع الضغط الاقتصادي على (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين - وتقويض آلته الحربية لمساعدة أوكرانيا على الانتصار".

تستهدف العقوبات الاضافية بشكل خاص ستة كيانات تزود معدات عسكرية مثل المسيرات لاستخدامها خلال الغزو الروسي في أوكرانيا.

كما تتعلق بثمانية أفراد ومنظمة مرتبطة "بشبكات مالية سيئة تساعد في الحفاظ على الثروة والسلطة بين نخب الكرملين"، بحسب بيان للحكومة البريطانية.

وأضاف كليفرلي "أنا مصمم، بالتوافق مع قوانيننا، على ألا تتمكن روسيا من الوصول إلى الأصول التي جمدناها حتى تتوقف نهائياً عن تهديد سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها". 

فرضت المملكة المتحدة عقوبات على أكثر من 1300 فرد وكيان منذ أن بدأت روسيا غزو أوكرانيا قبل ما يقرب من عام.

بايدن: سنواصل دعم أوكرانيا طالما كان ذلك ضروريا

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنه العملية الروسية في أوكرانيا "اختبار العصر" للولايات المتحدة والعالم بأسره، مؤكدا ان بلادة ستقدم الدعم لأوكرانيا بقدر ما هو ضروري.

وقال بايدن في خطاب حالة الاتحاد أمام الكونغرس، إن العملية الخاصة الروسية "اختبار العصر للولايات المتحدة والعالم بأسره وسنقدم الدعم لأوكرانيا بقدر ما هو ضروري".

وزير الدفاع الألماني يزور كييف ويطلق تصريحات معادية ضد الرئيس الروسي

أدلى وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، خلال زيارته إلى كييف اليوم الثلاثاء، بتصريحات معادية ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ولم يتم الإعلان عن رحلة عمل بيستوريوس إلى أوكرانيا، وبحسب تقارير إعلامية، كان من المقرر أن يصل بولندا يوم الأربعاء، وفي وقت لاحق، نشر وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، صورة مشتركة مع نظيره الألماني ومجسم لعبة لدبابة "ليوبارد 2".

فوتشيتش يحذر من اتساع النزاع في أوكرانيا وخروجه عن السيطرة

حذر الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش من خطر اتساع رقعة النزاع في أوكرانيا وخروجه عن السيطرة في نهاية المطاف جراء تكديس الأسلحة لدى قوات كييف

وقال فوتشيتش في تصريح لقناة "بينك" الصربية، يوم الثلاثاء: "أتوقع تصعيدا ملحوظا للنزاع. وأعتقد أنه بعد الدبابات سيتخذ القرار بتزويد الجانب الأوكراني بطائرات "إف 16"، ما سيدفع بالنزاع نحو الخروج عن السيطرة".

نيبنزيا: الصراع في أوكرانيا ينتهي عندما يكف الغرب عن شن الحرب بالوكالة ضد روسيا

صرح ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا، بأن الصراع في أوكرانيا سينتهي عندما تتوقف الدول الغربية عن الحرب بالوكالة ضد روسيا، عندها أعتقد أن احتمال السلام سيقترب

وقال الدبلوماسي الروسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوري بسام صباغ، "نأمل جميعا في تحقيق السلام.. عندما يوقف أولئك الذين يروجون لهذه الحرب بالوكالة ضدنا بمساعدة الأوكرانيين المساكين الذين يموتون من أجلهم وعندما يتخذون موقفا واقعيا بشأن مخاوفنا، وهو ما أوضحناه منذ اليوم الأول، فأعتقد أن احتمال السلام سيقترب".