نَم هانئا ياشهيد.. فالأشجار تموت واقفة
تاريخ النشر : 2023-02-07 12:03

نَم هانئا ياشهيد..فالأشجار تموت واقفة

الإهداء: إلى الشهيد شكري بلعيد في رحيله الشامخ.

“ليس بين الرصاص مسافة. . أنت-تونس-التي تتحدى. . وأنت الوعي نقيض الخرافة” ( مظفر النواب-بتصرف)

الرجال الأتقياء يولدون مصادفة في الزّمن الخطإ، ويرحلون كومضة في الفجر، كنقطة دم، ثم يومضون في الليل كشهاب على عتبات البحر. .
شكري بلعيد: أوقعتك القافلة سهوا عنك، سهوا عنّا ومضيت ذات صباح دون وداع، فحين إكتفينا بالتفرّج على-الدّم التونسي-مراقا وعلى الجنائز تخبّ كلّ يوم في مشهد قياميّ مروّع بإتجاه المقابر. .
إستنكارات تذروها الرّياح زبدا وطواحين ريح. .رصاص وقتلة مأجورون. .ارهاب يتمطى في اتجاهنا عبر التخوم. . جنائز تسير خببا بإتجاه المدافن. . بيوت تونسية يجتاحها النّوح. . قلوب يداهمها الوجع كاسرا. ثكل ودمع ولا عزاء. . وغيوم رمادية في سمائك يا تونس. .
شهيدنا الفذ:منذ رحيلك وأنا أحاول مجاهدا تطويع اللغة، ووضعها في سياقها الموازي للصدمة. . للحدث الجلل. . إننّي مواجه بهذا الإستعصاء، بهذا الشلل الداخلي لقول الكلمات الموازية، أو المقاربة لرحيل القمر والدخول في المحاق. . ولكن الدّمع ينهمر نزيفا كلّما تذكّرت حادثة الإغتيال التي أربكت شغاف القلب. .
ماذا تعني كلمات أو مفردات : منكوب أو مفجوع أو مدمّى أو منكسر؟
لا شيء. . سوى الفراغ الذي كنت تملأه فيما مضى. يتسع بك ويضاء بالبهاء الإنساني والغنى الروحي الحزين جراء فساد العالم وخرابه. .
الرجولة الفذّة والصرخة الإحتجاجية التي تخترق في عنفوانها سجوف الصّمت، وتواجه بشموخ الإنحدار الرعوي ووحشية-شذّاذ الآفاق وحفاة الضمير-. .
الآن بعد رحيلك-القَدَري-أعيد النظر في مفاهيم كثيرة، ربما كانت بالأمس قناعات راسخة، الآن يبدو المشهد التونسي كأنّه مهزلة وجودية مفرغة من أي معنى سوى الأراجيف والمزايدات السياسية. .
أيّها المناضل الرّمز:لقد احتمى إسمك-بالوجدان التونسي-حزنا صامتا عميقا سنظلّ نتوارثه جيلا بعد جيل. . ونحلم بولادة شعراء أفذاذ في حجم شموخك. .
هذا الحلم ما يفتأ يعاود الظهور في كلّ مرّة تصبح فيه الكرامة العربية مجرّد ذكرى، وتصبح الشعوب العربية مثل الهوام لا أمل ولا فرح ولا نسمة تنعش النفوس. . وطوبى للحزانى لأنّهم عند الله يتعزّون.
شكري بلعيد : الزّمان الغض، المضاء بشموس النصر والتحدي. الزمان المفعم بإشراقات الآتي الجليل، ما قبل إدراك الخديعة، بغتة الصدمة وضربة الأقدار. .
الكون الحزين يرثيك. فرحة هي النوارس بمغادرتك عالم البشر إلى الماوراء حيث نهر الأبدية ودموع بني البشر أجمعين. .
أنت الآن في رحاب الله بمنأى عن عالم الغبار والقتلة وشذّاذ الآفاق، والتردّي إلى مسوخية ما قبل الحيوان.
والسؤال:
هل كان-الحمام التونسي-يعبّر بهديله عن رغبته في اختطافك إلى الفضاءات النقية لتكون واحدا من-قبيلته-بعيدا عن الأرض الموبوءة بالإنسان الذي تحوّل إلى وحش ينتشي بنهش الجثث، قاتل للحمام والبشر، معيدا سيرة أجداده القدامى منذ قابيل وهابيل حتى الآن؟ !
نائم هناك على التخوم الأبدية، وروحك تعلو في الضياء الأثيري، طائرا أو سمكة أو سحابة أو لحنا في موسيقى. لقد غادرت المهزلة الكونية للعبور البشري فوق سطح الأرض.
في الزمان الحُلمي، كما في رؤيا سريالية، سأحملك على محفة من الريحان، بعد تطهيرك بمياه الوديان، من مصبات الأنهار والمنحدرات الصخرية بإتجاه البحر. . سيسألني العابرون: إلى أين؟
في السماء نجمة أهتدي بها. أعرفها. تشير دوما إلى-معاقل الفقراء والمهمشين-. أنت أشرت إليها ذات غسق وهي الآن فوق-مدن أوغل ليلها في الدياجير-تضيئها بلمعانها المميز عن بقية الكواكب. وهي تشير كذلك إلى المرقد والمغيب فوق أفق البحر في أواخر المساءات. أحملك نحوها لتغطيك وتحميك بنورها الأسطوري لتدخل في ذرّاتها وخلودها الضوئي. .
قبل هذا الإحتفال الأخير سأطوف بك حول-أحياء الفقراء-التي أحببتها، معقل الصابرين، حيث يرثيك أهلك و-مريدوك-بدمع حارق يحزّ شغاف القلب. .
يسألني العابرون أو أسأل نفسي:هل محاولة إستعادة نبض الحياة الماضية يخفّف من وطأة صدمة الموت؟. . لا أعرف شيئا. .
حين يأتي المساء الرّباني سنلتئم تحت خيمة عربية. نشعل النيران في فجوات الصخور اتقاء للرّيح، ونبدأ الإحتفال في لحظة بزوغ القمر فوق تونس الآبية. .
أما أنتم-يا سادتي الكرماء-:إذا رأيتم-البطل شكري بلعيد-مسجى فوق سرير الغمام فلا توقظوه، إسألوا الصاعقة التي شقّت الصخرة إلى نصفين لا يلتحمان.
إذا رأيتم-نجما-ساطعا في الصمت الأبدي فلا تعكرّوا لمعانه بالكلمات.
اسكبوا دمعة سخيّة على جبينه الوضّاء، دمعة في لون اللؤلؤ، واكتموا الصرخة المدوية كالرعد في كهوف الرّوح. .
وأخيرا إذا رأيتم المغنّي الجوّال حاملا قيثارته، افسحوا له مجالا في الدروب لينشد أغنية الوداع للنجم الآفل. .

تقول الأغنية :هناك كثيرون أمثالك. . أعلّوا وشادوا. . وفي كل حال أجادوا. . وأنت أنجزت كل الذي في يديك. . وما عرف المستحيل الطريق إليك. . لأنّك تؤمن أنّ الخطى إن تلاقت قليلا. . ستصبح جيشا وصبحا نبيلا. . وأنت ككل الذين أرادوا لوجه الحياة رداء جميلا. . تمنيت أن ينبلج الصبح من مقلتيك. . فعلت الذي كان حتما عليك. . ومن كان حتما على الشهداء. . جيلا فجيلا. .
وأنا أقول:
الإمام علي بن أبي طالب لم يمت !. ما زال يجوب الأرض على صهوة فرس أبيض كي يطهّرها من دنس الفاسدين وشذّاذ الآفاق. . لقد قُتل وهو يصلي صلاة الفجر، قُتل غيلة. وكان أن بكاه المسلمون بدموع حارقة والدنيا أصابها رجف وسُمع في الآفاق كلّها نوح ونحيب. .
و أنت أيضا-يا شهيدنا الفذ-قتلوك، غيلة، قتلوك صبحا وأنت ترنو ببصرك إلى تونس وهي مضرّجة بالمؤامرات، الدسائس، الشرور والدّم المراق. . لكنّك ستظلّ وصمة عار على جباههم. . لعنة أبدية تلاحق بسخطها القتلة وحفاة الضمير. .
وها أنّي أراك على فرس من أثير معجون بالنور. تطارد أعداءك ولن تترجّل إلا يوم ينتصب الحقّ شامخا، يخرّ الباطل صريعا. .وينبلج الصبح على العاصمة التونسية.